بالصور.. هل تسيطر الطائرات الكهربائية على المستقبل؟

الخميس، 23 نوفمبر 2017 12:00 ص

ويبقى الدفع الكهربائي الطريق المقرر في المستقبل لمجال الطيران والسفر الجوي، وفقًا لما نقله موقع "سي إن إن عربي"، تماماً كما هو الحال في عالم السيارات الإلكترونية، الذي بات يشهد اليوم تحولاً كبيراً وجذرياً،
إذاً، لماذا لم تقبل شركات الطيران بعد على اعتماد الطيران عبر الطائرات الإلكترونية؟
 
ويقول بيورن فيرم، خبير مستقل في صناعة الطيران في ليهام نيوز، إن السبب يكمن في سعة الطاقة التي تستطيع البطاريات الكهربائية تخزينها لكل وحدة من الوزن، مقارنة بوقود الطائرات، الذي يتسع لكميات أكبر بـ40 مرة، مضيفًا أن المحركات الكهربائية تعوض جزئياً عن هذه المشكلة من خلال كونها أكثر كفاءة في تحويل الطاقة، ولكن ما زال هناك فجوة كبيرة، إذ ستحتاج الطائرات الكهربائية حينها إلى حمل بطاريات ثقيلة جداً لموازنة أداء الطائرات الحالية، ما قد يعني أن الطائرة، في الأصل، قد لا تطير.
 
ولكن هذا لا يعني أن تطوير طائرات كهربائية صالحة للاستخدام هو أمر مستحيل، إذ يعمل العديد من المصنعين الأساسيين في مجال الطيران جنباً إلى جنب مع المنظمات البحثية ورجال الأعمال، على العديد من المسارات الممكنة لجعل الطيران الكهربائي التجاري حقيقة تحلق في الأجواء بعد عدة سنوات.
 
*إيرباص فاهانا : 
أعلنت شركة إيرباص في نوفمبر عام 2017 عن استعدادها لإجراء اختبار الطيران على فاهانا، التي هي طائرة كهربائية دون طيار، مصممة لنقل الركاب أو البضائع الصغيرة داخل البيئات الحضرية.
 [image id=7997] 
 
*سيتي إيرباص : 
كما تعمل شركة إيرباص على مفهوم مستقبلي آخر هو سيتي إيرباص، بخطط لإطلاق الرحلة الأولى في العام 2018، وستكون سيتي إيرباص ذاتية القيادة أيضاً، وستتمكن من الإقلاع والهبوط عمودياً، ما يجعلها مناسبة بشكل مثالي للاستخدام في المناطق الحضرية.
 [image id=8000] 
 
*زونوم إيرو : 
استثمرت شركة بوينغ جنباً إلى جنب مع مشاريع تكنولوجيا جيت بلو، في الشركة الناشئة زونوم إيرو، والتي تتخذ من سياتل مقراً لها. وسيتمكن المفهوم الكهربائي الهجين الأولي من حمل 12 راكباً لمسافة تصل إلى حوالي 1,130 كيلومتراً.
 [image id=7998] 
 
*إفييشن إيركرافت : 
إفييشن إيركرافت هي طائرة كهربائية كلياً، وذاتية القيادة، وتتسع لتسعة ركاب، صنعت لتحلق على نطاق ما بين 160 و1000 كيلومتر.
 [image id=8001] 
 
*ماكسويل X-57 ناسا :
تتميز طائرة ناسا X-57 بمحركاتها الكهربائية الـ14 المركّبة في أعلى جناحيها اللذين صمما خصيصاً لتحمل الوزن الثقيل.
 [image id=8003] 
 
*بيبيستريل ألفا إليكترو : 
هذه الطائرة السلوفانية الكهربائية وصلت إلى مرحلة الإنتاج وهي جاهزة للبيع. تتسع لشخصين وتحتوي على محرك كهربائي تبلغ سعته 60 كيلوواتاً، مصنع من شركة سيمنز. ويبلغ سعر الطائرة 129,800 دولار.
 [image id=7999] 
 
*رايت إليكتريك : 
أعلنت شركة رايت إلكتريك الأمريكية، في سبتمبر عام 2017، عن تعاونها مع شركة إيسي جيت الأوروبية منخفضة التكلفة، من أجل تطوير طائرة كهربائية كاملة تتسع لما يصل إلى 186 راكباً، وتحلق لمسافات تصل إلى 600 كيلومتر، أي ما يكفي لرحلة من لندن إلي باريس، أو نيويورك إلى بوسطن.
 [image id=8002] 

اضافة تعليق