5 اختراعات لن نتخيل حياتنا بدونها

الثلاثاء، 21 نوفمبر 2017 12:00 ص

1 - الكمبيوتر
 
لا تخفى أهمية الكمبيوتر على أحد خاصة فى العصر الحديث فعلى سبيل المثال قد تكون أنت نفسك تطالع هذا الموضوع الآن من أمام شاشة جهاز الكمبيوتر الخاص بك .. كان " تشارلز باباج" أول من صمم حاسوبا مبرمجا بالكامل في 1820 ونظرا لظروف اقتصادية ومشاكل تقنية لم يستطع بنائه في حياته  ,بدأت ثورة  صناعة الكمبيوتر  في الثلاثينات من القرن العشرين ولا يمكن تحديد اول حاسوب بالضبط لأنه تطور تدريجيا .
 
 [image id=7958]  
 
2 - الهاتف
 
من أكثر الأجهزة المستخدم حاليًا سواء بصورتها القديمة كهاتف أرضى أو شكلها الحديث كموبايل .. جاء اختراع الهاتف على يد "الكسندر جراهام بيل" عام 1876 وظل هو المخترع حتى سنة 2002 حتى  اعترف الكونغرس الامريكي رسميا بأن مخترع الهاتف الحقيقي هو الايطالي "انطونيو ميوتشي" وذلك بعد مرور 113 عاما على وفاته وظل الهاتف .. ظل الهاتف يتطور حتى وصلنا ليومنا هذا للأشكال المتعددة المتعارف عليها.
 
  [image id=7959] 
 
3 - المصباح
 
فى العصر الحديث حاليًا يستحيل أن يخلو منزل  من مصباح كهربائى .. نستطيع أن نستنتج من هذا أهمية الخدمة الجليلة التى قدمها مخترع هذا الإختراع للبشرية.. أخترعه "توماس ألفا اديسون" المخترع ورجل الأعمال الأمريكي الذى اخترع العديد من الاجهزة التي عادة بالنفع على البشرية ,ويعد رابع اكثر المخترعين انتاجا حتى وصل إلى ( 1093 ) براءة اختراع في امريكا  فضلا عن عدة دول أخرى .. يقال أن توماس قبل إختراعه المصباح فشل ألف مرة ونجح في المرة الأخيرة.
 
  [image id=7960] 
 
4 - النقود 
 
لا شك أن العملات أحد أهم الإختراعات التى تعتبر مجرد فكرة تخيل عدم وجودها مستحيلة؛ فبعد أن كان نظام المقايضة هو أساس كل التعاملات فى العصور القديمة حلت مكانه النقود .. ظهرت النقود لاول مرة منذ  700الى 500 قبل الميلاد ويقول بعض العلماء ان الليديين بآسيا الصغرى في عهد الملك "كوريسيوس"  الليدي (546-561) ق.م هم اول من سك النقود من المعادن المختلفة كالذهب والفضة والاحجار الكريمة ثم وصلت لجزيرة العرب ومن هناك انطلقت نحو العالم  .. في عام 960م اخترع الصينون النقود الورقية لتنتشر في باقي دول العالم فيما بعد.
 
 [image id=7961]  
 
5 - الساعة                   
 
من اهم الاختراعات البشرية فمنذ فجر البشرية اهتم الناس بالوقت اهتماما بالغا فكانوا يقيسون الوقت بالشمس أو الظل أو النجوم لكن في كثير من الاحيان كان يتعذر ذلك اما لسوء الطقس او انعدام الرؤية في مكان مظلم , ومن هنا كان لابد من وجود آلة لقياس الوقت .. يعتقد ان اول من استخدم الساعة هم المصريون حيث قسموا اليوم لقسمين كل واحد 12 ساعة،  وتطورت بعد ذلك الساعات من الشمسية الى المائية والرملية والشمعية, وتعتبر المسلات الشمسية اقدم ساعة حيث شيدت حوالي 3500 ق.م ، ثم جائت الساعة البخورية تلتها الساعات ذات التروس والموازين وتوالت الساعات الميكانيكية حتى وصلنا الى ساعة اليد والساعة الذرية التي تعد ادق ساعة تم التوصل اليها بحيث يصل معدل الخطأ فيها لبضع ثوان في كل الف عام ثم وصلنا للساعة الالكترونية الحديثة .
 
 

اضافة تعليق