إنطلاق أول بطولة لكرة السلة النسائية في السعودية 

الجمعة، 17 نوفمبر 2017 12:00 ص

ونظمت الفعالية تحت عنوان "كأس مازدا"، بإشراف "Shoot for A Cause"، وفقًا لما نقله موقع "سي إن إن عربي"، وشركات محلية أخرى، وفاز فريق جامعة الأعمال والتكنولوجيا للسيدات بكأس "مازدا"، ضمن البطولة التي شارك فيها إلى جانب فريق جامعة دار الحكمة لكرة السلة، وفريق جامعة الملك عبدالعزيز، وفريق أكادمية "جدة يونايتد،" إلى جانب فريق مبادرة "Doodle For A Cause."
 
وقالت مُؤسسة مبادرة "Shoot for a Cause،" أن دينا عارف بدأت المبادرة في العام 2014 لتضمين التوعية حول سرطان الثدي في الرياضات"
 
وبحسب البيان الرسمي للبطولة، وصل عدد الجمهور إلى ثلاثة آلاف سيدة، اجتمعن بهدف "نشر الوعي حول سرطان الثدي،" والتشجيع على الخضوع للفحص المبكر، وذهب ريع بيع البطاقات لوزارة الصحة لمساعدة إدارة سنة كاملة لعیادة سرطان الثدي.
 
وأضافت عارف، أنها دعت أربعة فرق للعب ضد فريق مبادرة "Doodle For A Cause"، لتدشين أول بطولة لكرة السلة المخصصة للسيدات تحت معايير عالمية"، و"Doodle For A Cause"، هي مبادرة أسستها عارف في العام 2013 لبيع الرسومات وإرسال ريعها لـ "جمعية زهرة لسرطان الثدي" لشراء أجهزة الماموغرام. 
 
وأقيمت الفعالية على سياق غير مسبوق في المملكة، إثر التعاون مع وزارة الصحة والهيئة العامة للرياضة، وهي خطوة ذات دلالات مهمة، باعتبار أن المملكة سمحت لنساء بالدخول للملاعب الرياضية للمرة الأولى ضمن فعاليات الاحتفال باليوم الوطني السعودي الأخير، الموافق لـ 23 سبتمبر، إلى جانب إقرارها للمرة الأولى هذا الصيف بتطبيق برنامج التربية البدنية في مدارس الفتيات ابتداء من العام الدراسي الحالي. 
 
وذكر القائمون على الفعالية أنها أديرت من قبل مشاركات ومتطوعات من النساء بالكامل. ويشار إلى أن السعودية ستسمح رسمياً للنساء بدخول الملاعب الرياضية "وفقا للضوابط الخاصة"، اعتبارا من مطلع العام 2018.
 
وأقيمت البطولة بالتعاون مع شركة "Niche Arabia،" التي نظمت أول "يوم عالمي لرياضة المرأة" في المملكة العام الماضي، والذي وصل عدد المشاركات فيه إلى 10 آلاف سيدة، بحسب ما ذكرته مُؤسسة الشركة، مريم مصلي. وستقيم الشركة النسخة الثانية من هذه الفعالية في مارس المقبل. 
 
وشاركت مصلي مقطع فيديو للبطولة على حسابها على موقع "إنستجرام"، وعلقت أن نشر مقاطع الفيديو في فعاليات مثل هذه كان ممنوعاً العام الماضي، مشيرة إلى أن التطورات تتوالى حتى وإن بخطوات صغير.

اضافة تعليق