قضاء الشخص بعض الوقت بمفرده أمر صحي وليس "كأبة"

الأربعاء، 15 نوفمبر 2017 12:00 ص

وشرحت المعالجة النفسية كريستا رويسلر السبب وراء قضاء الوقت الشخص بمفرده مفيدًا للصحة النفسية، قائلة إن قضاء الوقت في خلوة مع الذات، يزيد من الإبداع والوعي الذاتي وحل المشكلات والتفاهم، وتلبية احتياجات ومشاعر المرء، إنه الوقت للراحة، واستعادة العقل والجسم.
 
وأضافت روسلر، في تصريحات للمجلة،  أن قضاء الوقت في خلوة مع الذات، يمكن أن يساعد الناس في كثير من الأحيان على إدراك سبب عدم سعادتهم، أو إذا كان هناك شخص معين يسبب لهم المتاعب، وقالت: "إذا كان قضاء بعض الوقت مع شخص ما يسبب مشاعر سلبية من الغضب والإحباط، فمن المهم أن يخصص المرء بعض الوقت لنفسه، لاستكشاف ذلك حتى يتمكن من فهم السبب".
 
ولكن يجب أن يدرك الإنسان الفرق بين الوحدة في أوقات بعينها، وبين الوحدة الدائمة التي تدل على اضطراب في الشخصية ومشكلات نفسية.
 
على الرغم من ذلك لا يتمتع الجميع بلحظات العزلة، بل ويمكن أن تثير القلق بالنسبة للبعض. فقد وجدت دراسة أجرتها جامعة فيرجينيا عام 2013م بعنوان: "تحديات العقل المفكك" أن بعض الناس يفضلون إعطاء أنفسهم صدمة كهربائية، بدلًا من قضاء بعض الوقت بمفردهم مع أفكارهم.
 
 واختارت ربع النساء في الدراسة الصدمة الكهربائية مقارنة بثلثي الرجال! ، وقد أعرب الباحث في الدراسة تيموثي ويلسونعن تفاجئه بالنتائج، قائلًا: "نحن نفكر جيدًا، لدينا هذا الدماغ الضخم الذي يمتلك ذكريات جميلة، ولديه القدرة على توليد الأوهام، وبالتأكيد فإنه لا يمكن أن يكون من الصعب قضاء بضع دقائق تتمتع فيها مع نفسك وتخلو بأفكارك". وأضاف: "لقد واصلنا العمل بدارسة تتلوها دراسة أن الكثير من الناس لا يرضون بالوحدة قطعيًا".
 
كما أشارت المعالجة النفسية في تورونتو ليسلي موسيكار: "إن قضاء الوقت في وحدة طويلة، يمكن أن يكون له آثار سلبية"، موضحة أن البشر مخلوقات اجتماعية بحاجة للتفاعل مع الآخرين، للحصول على شعور أفضل بالعالم وأنفسهم. وتقول: "إذا قضينا الكثير من الوقت بمفردنا، فمن السهل جدًا أن نفقد فهمنا للواقع"، مضيفة أن الأمر يتعلق بالتوازن بين الإثنين.
 
 وتشير موسيكار بأن الاستماع للجسد، يعطي دلالة على حاجة الإنسان إلى وقت يكون فيه وحيد أو مع الآخرين، والوقت الذي يقضيه المرء وحده، يجب أن يكون وقتا جيدًا، مثل أن يكون عن الاكتشاف الذاتي والعمل على الهوايات، والتعبير الإبداعي. بالتأكيد يمكن للشخص أن يلاحظ فعلًا ما يحدث في جسمه، وفي عقله ليقرر ماذا يفعل في الوقت المخصص لنفسه، بعيدا عن كل الآخرين حوله.

اضافة تعليق