8 خصائص يتميز بهم الشخص فائق الذكاء.. تعرف عليهم

الإثنين، 13 نوفمبر 2017 12:00 ص

وأشارت أبحاث علمية حديثة من هنا إلى وجود بعض الخصائص التي تُميز الأشخاص الأذكياء عن غيرهم من البشر، وقد تكون تلك الخصائص غريبة بالنسبة إلى البعض للوهلة الأولى ولكنها مشتركة في هؤلاء الأشخاص الذين يتميزون بمعدلات ذكاء عالية.
 
هذه بعض الخصئص التي إذا وجدت بعضها فيك فهذا يعني نه لديك معدل ذكاء أعلى مما كنت تتوقع، وذلك بحسب صحيفة "ذا صن" البريطانية:
 

قوة التركيز

هناك بعض الأشخاص الذي يكون من الصعب تشتيت تركيزهم، وعندما يركزون بشئ ما يصعب صرف انتباههم عنها، فهذا يدل على ذكائهم الشديد، وتم نشر ذلك في بحث بعلم الأحياء عام 2013.
 

لديهم قدرة عالية على التكيف

الأذكياء هم أكثر قدرة على التكيف مهما اختلفت البيئات المًحيطة بهم، فهم قادرين على تغيير السلوكيات الخاصة بهم من أجل التعامل بطريقة أكثر فعالية مع البيئة المحيطة بهم.
 

فضولهم لا يُشبع

قال ألبرت أينشتاين: "ليس لدي مواهب خاصة، أنا فقط لدي فضول غريب"، حيث أشارت دراسة نشرت في عام 2016، في مجلة الفروق الفردية، إلى أن هناك صلة بين الذكاء في الطفولة والانفتاح على الأفكار المختلفة والفضول من أجل المعرفة.

منفتح فكريًا

الأذكياء لا يغلقون على أنفسهم، ويذهبوا بتفكيرهم وكذلك فضولهم إلى معرفة ثقافات مختلفة، والبحث عن الأفكار الجديدة والمختلفة، فهم على استعداد تام بقبول وجهات نظر أخرى ذات قيمة وبعقلية واسعة ومنفتحون حول الحلول البديلة.
 

 لديهم قدرة عالية على ضبط النفس

الأشخاص الأذكياء قادرون على التغلب على الاندفاع من خلال التخطيط وتوضيح الأهداف واستكشاف الاستراتيجيات البديلة والنظر في العواقب قبل أن تبدأ.
 

يتمتعون بحس فكاهي

الشئ الذي لطالما يستغربه البعض، هو أن يكون الشخص ذكي ومنفتح ويتمتع بحس الفكاهة، حيث أنهم كثيرًا ما يربطون بين التفكير والأجواء الكئيبة، ولكن الأذكياء يتمتعون بحس كبير من الفكاهة.
 
كشفت دراسة أجراها باحثون من جامعه نيو مكسيكو أن الذكاء ينعكس على الذكاء اللفظي فيجعل الأشخاص طريفين، ولديهم حس من الذكاء الاجتماعي.
 

حساس تجاه تجارب الآخرين

إذا ظهر أمامك "جني"، ستكون أولى أمنياتك ربما "قراءة ما يدور بعقل ن حولك"، الأذكياء يمكن أن يشعروا تقريبًا بما يفكر فيه الشخص الآخر ويكون أحد المشاركين لأحاسيسه وأفكاره.
 
وبعض علماء النفس يقولون إن التعاطف ربما يتماشى مع احتياجات ومشاعر الآخرين والتصرف بطريقة حساسة لتلك الاحتياجات، هو عنصر أساسي من الذكاء العاطفي.
 

التفكر في الأسئلة الكبيرة أو الوجودية

الأذكياء يتساءلون كثيرًا عن الكون ومعنى الحياة، وما هو أكثر من ذلك، وقد يكون الارتباك الوجودي هو أحد الأسباب التي تجعل الناس الأذكياء أكثر عرضه للقلق.

اضافة تعليق