7 قواعد تحكم التصرف داخل الطائرة

الجمعة، 10 نوفمبر 2017 12:00 ص

قام موقع "بيزنيس إنسايدر" الأميركي بعمل استطلاع رأي شمل 1500 شخص عن قواعد التصرف داخل الطائرة كشف عن بعض القواعد التي يجب على المسافرين إتباعها.
 
وشمل الاستطلاع بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والولايات المتحدة، ومن هنا جاءت آراء الأشخاص في تلك الدول حول السلوك المقبول أو غير المقبول أثناء الرحلات الجوية.
 
وفي ما يلي 7 أسئلة، قال منظمو الاستطلاع إنها أساسية بشأن "إتيكيت الطائرة".
 
 

1. مسند الذراع
 [image id=7450] 

مشكلة مسند الذراع داخل الطاشرة، فهناك من يستولى على كلا الذراعين أحدهما الخاص بكرسيه، والآخر للكرسي المُجاور.
 
وقال 67 % من المشاركين في الاستطلاع إن الأمر المناسب فعله هو أخذ مسند ذراع، واحد وترك آخر للجار.
 
لكن الآراء اختلفت قليلًا في المقعد الواقع في المنتصف، فتراوحت النسبة 47% في بريطانيا، و42% في الولايات المتحدة قالوا إن على الراكب في هذا المقعد أخذ المسندين.
 
ونحو نصف المستطلعين في إيطاليا وفرنسا و ألمانيا، اعتبروا أن مسند المقعد الوسط يجب أن يذهب لمن يطلبه من المسافرين الجالسين في صف واحد من الطائرة.
 

2. الأحذية والجوارب
 [image id=7451] 

بالنسبة للبعض فإن خلع الأحذية يعد من أساسيات الرحلة في الطائرة، والبعض يكره هذا السلوك، في حين لا يبدي آخرون رأيًا حيال ذلك الأمر.
 
وفي الاستطلاع، ذهب 59% من المشاركين إلى الخيار الأول، لكن 75% من الإيطاليين المشاركين في الاستطلاع رفضوا هذا السلوك.

3. الحديث مع الغرباء
 [image id=7446] 

من الأمور المزعجة هو أن يحادثك من بجوارك وهو لا يعرف عنك شئ، وكثير من المستقلين في الرحلات الجوية ينزعجون من إقدام الركاب الجالسين قربهم إلى إقحامهم بمحادثات مطولة.
 
وفي الاستطلاع، قال 83 % إن المحادثات لا يجب أن تتعدى ابتسامة أو كلمة مرحبًا.
 
وقال 42% من المسافرين في أميركا إنه من غير المقبول مشاركة قصص شخصية مع الآخرين، واقترح البريطانيون مثلًا مقطاعة المحادثة بالذهاب إلى دورة المياة.
 

4. إيقاظ الجار النائم
 [image id=7448] 

يوافق 80% على إيقاظ الجار في الطائرة، ويقول نحو 40% إن الأمر يجب أن يكون لمرة واحدة فقط، وقال نحو الثلث إنهم سيمرون من فوق الأشخاص الذين في حالة نوم عميق.
 

5. الشخير أثناء النوم
 [image id=7447] 

 66% من المشاركين قالوا إنهم سيتجاهلون أمر الشخير ويرفعون صوت السماعات ويشاهدون أي شئ أو موسيقى في الطائرة.
 
وقال 11 من الأميركيين إنهم سينبهون جارهم الذي يشخر، بينما قال 20%من البريطانيين إنهم سيدفعون جارهم برفق، ويقولون بعد ذلك إن الأمر جرى بطريق الخطأ. 
 

6. البحث عن مقعد أفضل
 [image id=7449] 

رغم الإجراءات التي تتخذها شركات الطيران لتنظيم أمر الجلوس على المقاعد، إلا أنه تحدث نزاعات بين الركاب بهذا الشأن خاصة في الطائرات شبه الفارغة.
 
ويقول 53% إنهم مع تغيير مكان مقاعدهم في حال حصلوا على إذن من فريق الطائرة.
 

7. إطفاء الشاشة الأمامية
 [image id=7445] 

قال 92% من المشاركين في الاستطلاع إنهم سيقللون من ضوء الشاشة الأمامية في حال إطفاء أضواء الطائرة قبيل الإقلاع أو الهبوط.

اضافة تعليق