11 خرافة شائعة حول حب الشباب

الإثنين، 06 نوفمبر 2017 12:00 ص

وفي هذا التقرير سنقدم لكم لائحة بأكثر هذه الخرافات شيوعا، كما سنزودك بالعديد من النصائح التي ستساعدك على حماية بشرتك والتخلص من حب الشباب في أقرب وقت ممكن:
 
1- لا تسبب عادات الأكل السيئة حب الشباب كما لا تزيد من انتشاره
 
تفيد دراسة قديمة أنه لا يوجد أي ارتباط بين الحمية الغذائية المتبعة وانتشار حب الشباب، إلا أن العلم الحديث يثبت عكس ذلك تماما.
 
تقوم السكريات بتحفيز إفراز الأنسولين في الجسم الذي يتسبب فرط إفرازه في ظهور حب الشباب، عليك بتجنب الأغذية التي يكون مؤشر الغليسيميك ”Glycemic“ فيها عاليا على غرار الخبز الأبيض، والصودا، والشوكولا، والجعة كذلك.
 
كما قد يظهر حب الشباب بسبب الهرمونات التي يحتوي عليها الحليب، مما يرفع من مستوى إنتاج الزهم الذي يتسبب إفراط وجوده في غلق المسامات والتسبب في ظهور حب الشباب.
 
عليك بتناول المنتجات التي تبقي على بشرتك نظيفة على غرار الأغذية ذات مؤشر الغليسيميك المنخفض مثل خبز القمح الكامل، والكاجو، والقرنبيط، والخيار، التي من شانها تخفيف إنتشار حب الشباب.
 
عليك كذلك بالزنك الذي يتواجد في كل من البيض، واللحوم، والفطر، والأطعمة البحرية، التي تساعد كذلك في ترميم البشرة.
 
يساعد الفيتامين ”أ“ في شفاء حب الشباب، وهو السبب الذي يجعلنا ننصحك بإدراج الجزر والكرنب والسبانخ في حميتك الغذائية.
 
 
 
2-  يسهل التدخين من انتشار حب الشباب
 
يعتقد الكثير من الناس أن التدخين يسبب حب الشباب، نعلم أن إستهلاك التبغ عادة سيئة بدون شك، إلا أنه لا يتسبب في مشكلة الحب والبثور.
 
يتسبب التدخين في إبطاء عملية إعادة بناء البشرة، أما حب الشباب فيتعافى ببطء.
 
إذا أقلعت عن التدخين ستلاحظ بسرعة أن مظهرك بدأ يتحسن: حيث أنه سيرتفع تدفق الأكسجين داخل بشرتك، مما يسرع من عملية استشفاء البشرة.
 
 
 
3- تتسبب مواد التجميل ومستحضرات العناية بالبشرة في ظهور حب الشباب
 
لا تعد جميع مواد العناية بالبشرة مضرة، عليك فقط باختيار المنتجات التي لا تميل إلى غلق المسامات والتسبب كذلك في الرؤوس السوداء، والتي تم انتاجها خصيصا لمعالجة مشاكل البشرة.
 
عليك كذلك بتجنب المنتجات التي تحتوي على الكحول، فالكحول يجفف البشرة ويتسبب في تهيجها مما يؤدي إلى انتشار حب الشباب. وتجنب كذلك الزيوت بشتى أنواعها لأنها تتسبب كذلك في غلق المسامات.
 
تذكر أن مستحضرات العناية بالبشرة يجب أن تحتوي على: الصبار، والريتينول ومركب الأحماض الأمينية “ببتيد 10” حيث أن هذه العناصر تحتوي على الكولاجين الذي يعمل على شفاء البشرة عبر تحفيزه لإنتاج وإفراز الكولاجين.
 
 
 
4- تساعد السمرة على التخلص من الحب والبثور
 
تحفز الأشعة فوق البنفسجية من عمل الغدد الدهنية، مما يتسبب في ظهور حب الشباب، لهذا يمنع تماما إكتساب السمرة في الشواطئ مثلا إذا كنت تعاني من حب الشباب.
 
إستعمل الكريمات الواقية من الشمس المصممة خصيصا للعناية بالبشرة (التي ستحمي بشرتك من أشعة الشمس كما ستمنع انتشار الحب والبثور).
 
 
 
5-  يتسبب القلق والتوتر في ظهور الحب
 
لا يرجع السبب في ظهور تلك البثور الحديثة إلى مرحلة القلق أو التوتر التي كنت قد مررت بها، أما إذا كنت تعاني من الحب مسبقا، فإن التوتر هنا سيزيد من تفاقم الوضع، وذلك أن الآثار الناجمة عن زوال الحب ستبقى لوقت أطول، وستستغرق وقتا أطول لتزول هي الأخرى.
 
 
 
6- إذا قمت بغسل وجهك بشكل مستمر، سيزول حب الشباب
 
يعود السبب الرئيسي في ظهور الحب والرؤوس السوداء إلى غلق المسامات في الجلد من طرف الدهون المفرطة أو الزائدة.
 
ولنفس السبب لن يساعدك غسل وجهك لمرات عديدة في اليوم نفسه من التخلص من هذه المشكلة، بل أن ذلك قد يزيد من سوء الوضع عبر التسبب في تهيج البشرة.
 
تقوم الإسفنجات والفراشي المصممة لتنظيف الوجه بإحداث أضرار في البشرة ولا تنظفها، كما أنه؛ ولنفس السبب، لا ننصحك بمسح وجهك بمنشفة، فقط قم بالتربيت عليه بلطف بواسطة منديل قطني ناعم.
 
كما نحيطك علما أن الصوابين والمنظفات التي تحتوي على السولفات تتسبب في تجفيف البشرة كثيرا.
 
 
 
7- معجون الأسنان هو الحل السحري للتخلص من حب الشباب
 
يحتوي معجون الأسنان على بيكاربونات الصوديوم، والزيوت الأساسية، وماء الأكسجين، والمنثول، ومادة التريكلوسان التي تقوم حقا بتجفيف الحب والبثور، إلا أنها تتسبب كذلك في تهيج البشرة وظهور البقع عليها.
 
 
 
8- فقع البثور يجعلها تزول بسرعة
 
قد يجعل فقع البثرة مظهرا أقل بروزا لفترة وجيزة من الوقت، إلا أنه قد يساهم في جعلها تعلق في وجهك لفترة أطول، فأنت عندما تقوم بالضغط على هذه البثور أو الحب فإنك في واقع الأمر تقوم بدفع البكتيريا وخلايا البشرة الميتة والزيوت إلى مستويات أعمق من بشرتك، مما يتسبب في المزيد من الإحمرار والتورم، كما أن ذلك قد يتسبب أحيانا في ظهور بقع حمراء أو بنية اللون أو يساهم في تشكل الندوب.
 
أحيانا تدوم العلامات الناجمة عن فقع البثور لمدة تصل إلى شهور، أما الندوب فقد تبقى للأبد.
 
 
 
9- إذا استمر الحب في الظهور، استعمل المزيد من الأدوية المضادة حتى يتوقف عن ذلك
 
لأن الأدوية والعقاقير المضادة لحب الشباب تحتوي على العناصر المجففة على غرار البنزيول بيروكسييد وحمض الصفصاف، فإن استعمال الكثير منها قد يتسبب في جفاف شديد للبشرة مما يؤدي إلى تهيج البشرة وظهور المزيد من التشوهات.
 
إذا لم ينجح معك العلاج باستخدام هذه العقاقير بشكل فعال، ما عليك إلا باستشارة طبيبك أو اختصاصي أمراض الجلد، كما أنه إذا كنت قيد العلاج باستخدامها تأكد من احترامك للجرعات الموصوفة من قبل طبيبك وتحل بالصبر، فبعض أنواع العلاج تستغرق حتى ثمانية أسابيع لتبدأ نتائجها بالظهور.
 
 
 
10- فقط المراهقون يعانون من حب الشباب
 
بما أن نسبة 85 بالمائة من المراهقين يعانون من مشكلة حب الشباب، فهذا لا يعني أنها حكر عليهم، حيث أن 64 بالمائة من الأمريكيين والأمريكيات في العشرينيات، و43 بالمائة منهم في الثلاثينيات من أعمارهم كانوا يعانون من مشاكل حب الشباب.
 
يسمى هذا بحب الشباب البالغين، وهو يؤثر على النساء أكثر من الرجال، لأن له علاقة كبيرة بالتغيرات الهرمونية التي تختبرها النساء كثيرا خلال حياتهن.
 
وعلى الرغم من أنها قد تكون مصدر إزعاج كبير لهم، إلا أن كون المراهقين الفئة الوحيدة التي تعاني من مشكلة حب الشباب هو مجرد خرافة شائعة.
 
 
 
11- يساعد الكلورين في التخلص من حب الشباب
 
قد يخيّل لك أن السباحة تجعل الحب والبثور تجف سريعا، إلا أن هذا يتسبب في مشكلة مشابهة لمشكلة معجون الأسنان.
 
عليك أن تواظب على الإستحمام وغسل وجهك جيدا بعد السباحة، وقم باستعمال مرطب خفيف أو خال من الزيوت للتخلص من الجفاف الذي تحدثه.

اضافة تعليق