حقائق تعرفها لأول مرة عن الأطفال

الأحد، 29 أكتوبر 2017 12:00 ص

الأطفال يتعلمون الكلام من قراءة حركة الشفاة

الأطفال يتعلمون الحديث من خلال مراقبة حركة الشفاة للبالغين، إذا يبدأ من الشهر السادس له بالتركيز مع حركة الشفاة، وتفليدها، بل ويستطيع أيضًا تميز الأصوات التي تظهر بفعل هذه الحركة، وتعتبر تلك هي الوسيلة الأولى التي يتعلمون من خلالها الحديث.
 

الأطفال يمكنهم قراءة تفكير البالغين

في عمر العشر شهور يبدأ الأطفال بمراقة طريقة تفكير البالغين, و يتتبعونها بعناية، وتقول الدراسات أن الأطفال مثل البالغين, يطيلون النظر في الأشياء التي تحدث بصورة غير متوقعة من أجل فهمها، إلا أنهم عادة ما يحدقون لمدة زمنية أطول من البالغين من 4 إلى 6 ثواني من أجل جمع أكبر كم من المعلومات التي قد تنقصهم.
 

الطفل يعرف أمه عن طريق حاسة الشم والسمع 

يستطيع الطفل استخدام حاسة السمع والشم لتمييز أمه بشكل مباشر بعد الولادة، ولكن استخدام حاسة الإبصار لتمييز الأم يتطلب عدة أسابيع بعد الولادة .
 

الأطفال بعمر 3 شهور شديدو الذكاء ويمكنهم التميز بين الصواب والخطأ

وفقًا للباحثين في مركز إدراك الأطفال الرضع في جامعة ييل، يمكن للأطفال الرضع التمييز بين الخير والشر، وفي الاختبار استخدمت دمي لإثبات السلوك الجيد والسيئ.
 
 فقد كافح إحدى الدمي لفتح علبة ما، فاقمت دمية "جيدة" بمساعدة تلك الدمية بينما قامت الدمية "السيئة" بإغلاق العلبة، الأمر المثير للدهشة هو أن أكثر من 80 % من الوقت، اختار الطفل اللعب مع اللعبة "الجيدة".
 

الأطفال بارعون في التشارك و التقاسم فيما بينهم

يستطيع الأطفال تقاسم الأشياء المشتركة فيما بينهم بمهارة وبطريقة عادلة ترضيهم جميعًا، وذلك اعتبارًا من عمر الخمسة عشر شهرًا.
 

يبكي طفلك الرضيع لأنه يريد الطعام أو تغيير الحفاظة

يعد هذا الاستنتاج محيرًا للآباء والأمهات، ولكن الطفل الرضيع في الحقيقة يتقن فن جذب الانتباه منذ بداية الحركة في الرحم، وغالبًا ما يستخدم الرضع البكاء.
 
يقول باحثون يابانيون بأن الاطفال الرضع يمكن أن يستخدموا نوعًا من البكاء الوهمي أيضًا لجذب انتباه الأم لهم، ولكن يمكن أيضًا أن يكون البكاء نتيجة لإصابة الطفل بتشنجات المعدة التي عادة ما يسببها "المغص" أو الجزر المعوي.
 
 

الأطفال يميزون الإيقاع

عند استماع الأطفال إلى الإيقاعات المختلفة يأخذون رودود أفعال مختلفة تجاهها تبعًا لطبيعة الإيقاع، فهم يبادرون بالتصفيق على الإيقاعات المرحة والسريعة، في حال يسكنون ويحدقون بصمت عند سماع الإيقاعات الحزينة.

الأطفال يميزون الشخصيات والصفات الشريرة والطيبة

يبدأ الأطفال في عمر الستة أشهر بالتميز بين الشخصيات الطيبة والشريرة، وفي تجربة أجراها بعض الباحثون تم عرض مسرحية دمى لبعض الأطفال عدة مرات، وبعد ذلك لاحظوا أن الأطفال يتخذون ردة فعل تجاه الشخصيات الطيبة مختلفة عن تلك التي يظهرونها تجاه الشخصيات الشريرة.
  
عندما تدخل الى الغرفة يبتسم المولود الرضيع الذي عمره 14 يومًا
 
هذا غير حقيقي، لأن الطفل الرضيع يحتاج الى ستة أسابيع على الأقل للتعرف على وجه أمه أو أبيه، ولا يوجد تفسير علمي لسبب ابتسامة الأطفال الرضع في سن مبكرة. 
 
المضادات الحيوية خطر على الأطفال
 
ليس من المألوف بالنسبة للأطفال الرضع الإصابة بالسعال لأن القصبات الهوائية ضيقة جدًا، وإذا اصيب الطفل الرضيع بالسعال أو العطس، فلا يجب إعطائه أي شراب أو مضادات حيوية، حتى إذا كان مصابًا بالحرارة أو الإسهال، فبعض الامراض سببها فيروسات ويمكن علاجها تلقائيًا ويفضل استشارة الطبيب قبل إعطاء الطفل أي علاج.

اضافة تعليق