كيف تعلم طفلك التنظيم واحترام الوقت؟

السبت، 28 أكتوبر 2017 12:00 ص

وضع برنامج وروتين يومي للطفل

ما يجعل الطفل مشتتًا هو تفكيره في جميع الأشياء من حوله، بل ويريد القيام بكل شئ في الوقت عينه دفعة واحدة، وقد يتسبب ذلك في خلق بعض الارتباك لديه، لذلك على الوالدين وضع برنامج يومي للأعمال المهمة بالاشتراك مع الطفل, فإن معرفته المسبقة بهذا البرنامج ستزيد من قدرته على التركيز, إذ أنه يعلم بوجود وقت كافي و موعد لكل عمل يحتاج القيام به.
 
واطلب من طفلك أن يكتب في كل مساء قائمة بكل الأعمال التي يجب أن يقوم بها في اليوم التالي، وكذلك كيفية الموازنة بين خياراته، وساعده على تحديد الأشياء غير القابلة للانتظار، ثم ناقش معه كيف سيؤثّر ذلك
 
 

تكليف الطفل بأعمال منذ صغره

فالطفل مسؤول منذ صغره بأعمال بالمنزل حتى يتعلم النظام وقيمة الوقت منذ عمر السنتين، ومن الأشياء التي يستطيع الطفل فعلها، وهو في عمر السنتين حتى 3 سنوات يستطيع إلقاء القمامة فى سلة المهملات ووضع ألعابه بالصندوق، ومن عمر 4 سنوات الى 5 سنوات إطعام الحيوانات الاليفة ، وكذلك إلقاء القمامة في السلة، ومسح الأطباق المغسولة، أو السوائل المسكوبة، وكذلك إعادة الألعاب لمكانها وترتيب الاشياء في الغرفة، والطفل من عمر 6 سنوات الى 8 سنوات يمكنه ترتيب غرفته وتنظيفها، وطي المناشف.
 
لا تضغط على طفلك لدرجة أن تطلب منه أن يقوم بمهام متعددة بنفس الوقت اعتقادًا منك بأنه سوف يكون قادرًا على إنجاز مهامه بوقت أسرع، لأن التركيز على مهمة واحدة بنفس الوقت سوف يجعله فعالًا أكثر.
 

كن القدوة لطفلك

اختار أوقات محددة للقيام بأعمال محددة مثل اختيار ساعة لتصفح الانترنت أو القراءة لتقوم بذلك يوميًا مع طفلك، فيشعر بأن والداه يقومان بأعمالهما اليومية بالنفس الطريقة التي يقوم بها هو سيجعله مقتنعًا بفكرة التركيز واحترام الموعد و الوقت، وكن قدوة حسنة أمامه، لأن الطفل عادة يتعلم مما يشاهده أمامه من والديه أكثر مما يخبره بفعله
 

وقت مشترك يوميًا مع طفلك

وضع وقت مخصص و محدد للقيام بعمل مشترك مع الطفل، يومي أو أسبوعي بمعاد محدد يومي أو أسبوعي مثلًا وضع نصف ساعة يوميًا للقراءة أو جلسة عائلية أسبوعية والالتزام، تعتبر طريقة مُثلى لارتباط ذلك الفعل باحترام الوقت معه والتنظيم.
 

ثبات داخل بيئة الطفل المنزلية

على الوالدين تقديم بيئة منزلية متوازنة للطفل، بحيث لا يكون الوقت غير مهم داخل الأسرة، أو أن يعم بالمنزل الخلافات، فالكبار يتفهمون تغيير الروتين البسيط أو تلك الخلافات، ولكن الطفل سيشعر بالعشوائية من حوله، وبالتالي سيصبح عشوائيًا.
 
 

أدوات تحثه على النظام

أعط لطفلك الأدوات الصحيحة التي تساعده على ضبط وقته مثل المنبه، أو الساعة وكذلك نتيجة التقويم الشهري، بشكل يتناسب مع عمره.
 
ويمكنك أن تستخدم للأطفال الصغار رسمة أو صورة تتضمن أيام الأسبوع بشكل محبب لهم وأن تطلب منه أن يقوم بتلوين كل يوم يمر.
 
 

نشاط خارج محيط المنزل

شجع طفلك على أداء أنشطة خارج المنزل في وقت فراغه بشكل مضبوط، فيشعر بضرورة وضع الحدود الزمنية حتى للتسلية والترفيه، حيث أن الطفل قد يلجأ إلى إنهاء أعماله المختلفة ليستغل الوقت المتبقي لللعب، هذا ما سيجعله و أثناء قيامه بها مشتتًا.
 
 

وضع الأهداف

يجب وضع هدف طفلك بعيد المدى وهدف قصير المدى حتى يتعلم أن الأهداف مهمة في تحقيق أي شيء.

اضافة تعليق