"أعمال الخير ملهاش ملة" : مشاهير تبرعوا بثرواتهم من أجل المحرومين 

الخميس، 26 أكتوبر 2017 12:00 ص

وجاء هؤلاء المشاهير كالتالي : 
 
1-بيل جيتس : 
قرر بيل جيتس، مالك شركة "مايكروسوفت" الأميركية، التبرع بـ64 مليون سهم يملكها بالشركة تصل قيمتها إلى 4,6 مليار دولار، لصالح المؤسسات الخيرية، وتعهد بالتبرع بـ64 مليون سهم بالشركة أي ما يعادل 5% من ثروته التي تعد الأكبر في العالم، لصالح الأعمال الخيرية. 
 
ولم يتم الإفصاح عن الجهة التي تعهد جيتس بمنحها تبرعه الأخير، الذي يعد الأكبر منذ العام 2000، ويعتبر التبرع الأخير هو الأكبر الذي يقدمه جيتس، البالغ من العمر 61 عاماً، منذ عام 2000، عندما تبرع بمبلغ 16 مليار دولار عام 1999، و5.1 مليار دولار في العام التالي.
 
ومع أن بيل جيتس بات يملك الآن فقط 1.3% من الشركة، إلا أن هذا يجعله في المركز الثاني من حيث كبار المساهمين، ويأتي أولاً ستيف بالمر المدير التنفيذي السابق، وثالثاً ساتيا ناديلا المدير التنفيذي الحالي، وفي يوليو الماضي، قدرت ثروة بيل جيتس بـ89 ملياراً و900 مليون دولار.
 
2-جورج كلوني : 
تبرع النجم السينمائي جورج كلوني بمليون دولار لمكافحة جرائم الحرب والفساد في أفريقيا، التي تمزقها الصراعات والحروب، أعلنت مؤسسة كلوني للعدالة ضمن مبادرات لكشف الشبكات المالية التي تقف وراء الصراعات في أفريقيا، وقال كلوني إن محور تركيز المجموعة هو "ضمان ألا تستحق جرائم الحرب ارتكابها"، منحة كلوني وغيره يبلغ مجموعها 3.45 ملايين دولار ضمن حملة جمع تبرعات.
 
وقالت المبادرة التي تبرع لها كلوني إن تبرعه سيساعد في تمويل تقارير العام المقبل عن "نهب الدول والتدفقات المالية السرية إلى خارج البلدان التي مزقتها الحرب في كل من جنوب السودان والسودان والكونغو والصومال وجمهورية أفريقيا الوسطى"، يشار إلى أن كلوني والناشط الحقوقي جون برندرغاست أسسا المبادرة في 2015.
 
3- الملياردير الراجحي : 
الشيخ سليمان بن عبدالعزيز الراجحي، هو مؤسس مصرف الراجحي أحد أكبر البنوك الإسلامية في العالم والشهير بالملياردير الحمال، كما يملك العديد من الشركات المساهمة في التنمية الزراعية والصناعية والتعليمية والخيرية والذى كان فقيراً معدماً ليقرر التخلى عن أكثر من نصف ثروته للأعمال والجمعيات الخيرية.
 
اشتهر الرجل بحب الخير وتقديم العطايا للكثير من المؤسسات الخيرية في العالم العربي حتى قرر التبرع بثروته المقدرة بـ7.4 مليار دولار مقسمة ثلثاها للأعمال الخيرية وثلث لأبنائه.
 
4-ألفرد نوبل :   
أخترع “ألفرد نوبل” الديناميت عام 1867، وبعد سنوات من أختراعه الذى غير العالم أنتشرت إشاعة بموته، فتفاجأ بأن عنواين الصحف بدلاً من أن تنعيه خرجت عناوينها تقول: "تاجر الموت ميت"، وأدى ذلك إلى شعور نوبل بخيبة أمل مما قرأه وارتابه القلق بشأن ذكراه بعد موته بنظر الناس وفي نوفمبر 1895، ووقع وصيته الأخيرة مكرسا الجزء الأكبر من ثروته لتأسيس جوائز نوبل التي تمنح سنويًا دون تمييز لجنسية الفائز المهم أن يكون قد قدم ما يفيد البشرية
 
5-الملياردير الصينى "يو بينيان" :  
تبرع الملياردير الصينى يو بينيان، (88 عاماً) بثروته البالغة مليارى دولار للفقراء فى مؤتمر صحفيا، وبدأ الملياردير بينيان من الصفر حتى كون ثروة طائلة تبرع بها بالكامل للفقراء لانه كان يوما منهم  
 
وبالرغم من شدة الصدمة عائلة بينيان، إلا أنها أكدت دعمها له في خطوته الجريئة والتي أكد أنه كان سيقوم بها حتى وإن لم تلقَ استحسان عائلته.
 
6-الملياردير الإماراتي عبدالله الغرير : 
تبرع المليادير الإماراتي عبدالله الغرير بثلث ثروته إلى مؤسسة تعليمية لأغراض خيرية، وعبدالله الغرير هو والد الملياردير عبد العزيز الغرير الرئيس التنفيذي لبنك المشرق وهو أحد أكبر البنوك الإمراتية
 
وذكر الغرير، في مؤتمر صحفي أن المؤسسة تهدف مبدئيًا لإنفاق 1.1 مليار دولار على على مدار السنوات العشر المقبلةفى مجال التعليم لغير القادرين.
 
ويمتلك الغرير وعائلته ثروة تقدر بنحو 6.4 مليارات دولار  حسب مجلة “فوربس” التي صنفته في المركز الرابع من حيث الثراء في العالم العربي لعام 2015
 
7-تولستوي : 
 أعظم كاتب روائي روسى فى القرن الماضي تولستوي، وصاحب الرواية الشهيرة  "الحرب والسلام"، ولد ثريا وبذل ثروته في سبيل الفقراء بعد أن تبرع بجميع أملاكه للجمعيات الخيرية.
 
8-مؤسس شركة "أنتل" جوردين موو : 
 أنفق "موور" ما يزيد عن مليار دولار للأعمال الخيرية، كما تبرع بنصف ثروته لإنشاء مؤسسة "موور" فى عام 2001، وهى المؤسسة التى تركز فى الأساس على قضايا الحفاظ على البيئة والتدابير الصحية فى سان فرانسيسكو والتى تمتلك الآن أصول بقيمة أكثر من 5 مليارات دولار
 
9-مؤسس فيس بوك : "مارك زوكربيرج" : 
كشف "مارك زوكربيرج" أنه سيخصص وزوجته "بريسيلا تشان" 99% من أسهمهما بمؤسسة "فيس بوك" للأعمال الخيرية وهى قيمة تقدر بأكثر من 45 مليار دولار، وخصص الزوجان تبرعهما للأعمال الخيرية التى تستهدف تطوير الخدمات الصحية والاقتصادية وتحقيق المساواة بين الناس.
 
ولدي "زوكربيرج" سجلًا حافلًا بالتبرعات الخيرية الهائلة بالرغم من أنه ما زال عمره 30 عامًا فقط.
 
10-مدير شركة "ويبرو" الهندية وأحد أشهر المستثمرين المسلمين حالياً : 
 وقام هذا الرجل العصامي بإيداع مبلغ 8 مليارات دولار لصالح مؤسسته الخيرية Azim Premji Foundation التي تنشط في مجالات التربية والتعليم.
 
11-الوليد بن طلال : 
قرر الملياردير السعودي الأمير “الوليد بن طلال” التبرع بكامل ثروته التي تبلغ قيمتها 32 مليار دولار لصالح الأعمال الخيرية، وقال إنه استلهم الخطوة من مؤسسة "جيتس" التي أسساها "بيل جيتس" وزوجته ميلندا، ويحتل المرتبة 34 في قائمة أثرياء العالم طبقا للقائمة السنوية التي تصدرها مجلة "فوربس"وسترسل الأموال إلى مؤسسة الأمير وليد بن طلال الخيرية التي تبرع لها بالفعل بمبلغ 3.5 مليار دولار.
 
وأوضح أن الأموال سيجري التبرع بها تدريجيا على مدار عدة سنوات وستراقب من خلال مجلس أمناء  سيكون هو على رأسه.

اضافة تعليق