السعودية تكتشف آثار غامضة في منطقة صحراوية

الخميس، 26 أكتوبر 2017 12:00 ص

وذكر موقع "APAAME" لأرشيف الصور الجوية للآثار في منطقة الشرق الأوسط، أن علماء الآثار اكتشفوا 400 هيكل حجري غامض، يصل عمرها إلى 7 آلاف سنة، وهي موجودة في منطقة بالسعودية، يُطلق عليها "حرة خيبر".
 
وأشار العلماء إلى أن طول البوابات الأصغر يبلغ 13 متراً، في حين يبلغ أطولها 518 متراً، وبحسب موقع "live science"فإن العديد من الجدران الحجرية، أطلق عليها علماء الآثار اسم "البوابات" لأنها تشبه البوابات الحقلية من فوق، ووُجدت في مجموعات في منطقة في غرب وسط المملكة العربية السعودية.
 
وتظهر الصور التي التقطها العلماء عبر برنامج "جوجل إيرث" وجود قباب ضخمة، حجمها أربعة أضعاف حجم ملعب كرة قدم، وأكد الباحثون أن تلك الآثار ما زالت مجهولة وغامضة، حتى وإذا كان البعض يعتقد أن هذه البوابات هي غالباً من الحمم القاتمة في المنطقة، وحولها توجد آثار شحيحة للمياه، وكذلك الغطاء النباتي.
 
وقال الأستاذ في جامعة غرب أستراليا، والباحث ديفيد كينيدي، إن البوابات "مصنوعة من الحجر،" مضيفاً أن "البوابات تبدو من أقدم الهياكل التي صنعها الإنسان"، ومشيراً إلى أنه "لا يمكن تقديم أي تفسير واضح للغرض منها".
 
وأوضح كينيدي أنه عثر على البوابات بشكل حصري تقريباً في حقول حمم قاتمة غير مضيافة مع مياه شحيحة أو نباتات، وهي من أكثر الأماكن غير المرغوب فيها للنوع البشري، مضيفاً أنه قبل الاف السنين كان هذا المشهد أكثر ملاءمة للحياة الإنسانية.

اضافة تعليق