كيف تعبر لأطفالك عن حبك؟

الأربعاء، 25 أكتوبر 2017 12:00 ص

الأطفال كائنات حساسة، تحتاج للرعاية والحب والعاطفة، ولكن الطفل يشعر بين وقت وأخر بأن أبواه لا يحبانه, و قد يعبر عن ذلك صراحة لهما, أو قد يكتمه خوفًا من ردة فعلهما برغم من كونه إحساس حقيقي بالنسبة له.
 
ويعود السبب وراء أحساس الطفل بذلك هو سوء تعبير الوالدين عن حبهم له، لذلك احرص دائمًا على تخصيص وقت لطفلك، تعبر من خلاله عن حبك واهتمامك.
 
فقط قول لطفلك "أنا بحبك"، واجعله يستقبل صباحه بقبلة دافئة منك، وأثناء توصيله تحدثوا معه طوال الطريق عن يومه المدرسي وعن أصدقاءه.
 

إقرأ لهم

الأطفال يحبون الاستماع إلى القصص، ويشعرون بروعة ذلك الفعل عندما يقرأوها لهم أحد الوالدين، فهذا سيساعد على خلق الحب والود بين كلا من الوالدين والأطفال.
 
 

استمع لهم

نعم قد يكون الأطفال مملين عند سرد القصص على سبيل المثال، وقد تكون مجهدًا من أن تجلس و تستمع إلى تعليقاتهم عن أين بطل القصة الآن، أو أن تستمتع إليهم وهم يشرحون بالتفصيل كيف سقطوا أرضًا أثناء لعبهم، ولكن هذا يدل على إشراك الطفل له في أمره، وهو أحد السبل التي تعبر فيها عن الاهتمام و الحب لطفلك.
 

تحدث إليهم

يوجد دائمًا ما يمكن أن تتحدث به لطفلك، و إذا كنت ترى أنك لا تملك لغة تتفاعل بها معه، فهذا لا يقنع طفلك الذي يراه قمة الحب أن تعتبره شخص يمكن أن تتحدث إليه.
 

ألعب معهم

هذه الأوقات الجميلة والمسلية التي تجمعك بطفلك ترسم لك صورة مشرقة في ذهنه، وتجعله يشعر بحبك واهتمامك، كما تفح لك المجال من أجل إيصال بعض المفاهيم الأخلاقية، و تنمية مهاراته.
 
 

أصدق بوعدك معهم

إذا وعدت طفلك بأي شيء فعليك أن تحترم هذا الوعد، وتنفذه مهما كلفك الأمر، فأنت لا تعبرعن حبك بذلك فقط، بل و تشعره بالاحترام أيضًا، وتشكل صورة للقدوة الحسنة التي يبحث عنها الطفل دائمًا في والديه.
 
 
 

شاركه في أمورك

قد يكون تفكير الطفل قاصرًا عن المشاركة في اتخاذ القرارات المتعلقة بأمور المنزل، ولكنك قد توجهه بسهولة لإتخاذ الذي يناسبك منها حين تعرض عليه أي أمر، مثل مكان قضاء الإجازة، فهذا ما يجعله يؤمن بأنك تحس بوجوده و كيانه، كنوع من التعبير عن حبك له.
 
 

مدح الطفل

امدح طفلك أمام الأخرين، حتي يسعى لتطوير نفسه لينال كلمات الثناء والإعجاب.
 

الخروج مع الطفل

اصطحاب طفلك من المدرسة والذهاب سويًا لمشاهدة فيلم كارتون في السينما أو لتناول الطعام، أو التنزه معًا في أحد الحدائق، وقوموا بالغناء معًا في طريق العودة.
 
 

الرقص والغناء سويًا

قوموا كأسرة بجمع الأغاني والموسيقى التي يحبها وأقيموا حفل راقص معًا، والغناء سويًا.
 

اضافة تعليق