الرجال معرضون للإصابة سرطان الثدي.. كيف هذا؟

الأحد، 22 أكتوبر 2017 12:00 ص

اكتشف ايان كرانستون، 70 عاما، من مدينة بورتادون الأيرلندية وأب لطفلين، وفقًا لما نقله موقع "بي بي سي عربي"، إصابته بسرطان الثدي فى مايو، وخضع لعملية جراحية لاستئصال الثدي بعد ذلك بأسبوعين، وشفى من المرض تمامًا في يونيو، وقرر أن يتحدث علنًا لكي يجعل الرجال يدركون أن سرطان الثدي لا يصيب النساء فقط، وقال إنه يجب على الرجال أيضا أن يفحصوا أثداءهم في حال حدوث تغييرات.
 
في مايو لاحظت زوجة كرنستون، إليزابيث، شيئاً غريبًا على جسد زوجها عندما خرج من الحمام، وقالت له إن لديه حلمة مقلوبة ويتعين عليه الذهاب إلى الطبيب.
 
وقال إيان، إنه لم يكن يعرف ماذا الذي يعنيه ذلك، مضيفًا أنه أخبرها بأنه لا يمكن للرجال أن يصابوا بسرطان الثدي، ولذا لا يجب أن يذهب إلى الطبيب، وفي نهاية المطاف أقنعته بأن يذهب إلى الطبيب، الذي أحاله إلى المستشفى بمنطقة كريجافون.
 
وشعر كرنستون بالدهشة من نتيجة الفحص، وأن الرجال يصابون أيضًا بسرطان الثدي، ولم يستطع أن يصدق ذلك، موضحًا أنه لم يستطع فعل أو قول شيء عقب ذلك الأمر، مقررًا أن يعمل على رفع مستوى الوعي بالمرض، قائلا "إنه لو ساعدت كلماته رجلا واحدا فقط، فهذا يكفي".
 
ففي السنوات الـ 23 الماضية، أصيب 166 رجلا بسرطان الثدي، وفقا للبيانات الصادرة عن جامعة كوينز بشأن مرض السرطان في أيرلندا الشمالية، ورغم أن غالبية الرجال الذين جرى تشخيص إصابتهم بالمرض (99 رجلا) تتراوح أعمارهم بين 60 و 80 عاما، إلا أنه كان هناك 26 رجلا تحت سن 40 عاما، كما أصيب بالمرض 40 رجلا تتجاوز أعمارهم 80 عاما.
 
تقول آني تريانور، ممرضة متخصصة في رعاية مرضى سرطان الثدي، إن كثير من الناس لا يعرفون أن الرجال يصابون بسرطان الثدي لأنهم ليسوا على علم بأن الرجال لديهم ثدي من الأساس، مضيفة أن الرجال لديهم مجموعة صغيرة من أنسجة الثدي وراء حلماتهم وهذا هو المكان الذي يمكن أن يصاب بسرطان الثدي.
 
وتابعت تريانور، إن علامات وأعراض المرض تشبه الأعراض التي تظهر على النساء وتشمل : "حلمة مقلوبة- ورم في أي مكان داخل أنسجة الثدي- إفرازات الحلمة- قرحة أو ورم".

اضافة تعليق