أرتور فيشر.. ملك براءات الاختراع

الأحد، 15 أكتوبر 2017 12:00 ص

ويعتبر المسمار البلاستيكي الرمادي المستعمل في تثبيت المسامير المعدنية في الحائط، من أشهر اختراعاته المستعملة في جميع أنحاء العالم، ورغم كبر سنه لم يتوقف عن شغفه للإختراع، وحاز فيشر على جائزة أوسكار المخترعين .
 
ووضع من اختراع المسمار البلاستيكي ثروة كبيرة، وهنا نماذج لاختراعات أخرى كثيرة تعود لارتور فيشر ومسجلة باسمه في المكتب الأوروبي لبراءات الاختراع، وحصل تصميم فيشر لفلاش كاميرات التصوير الفوتوغرافي المتزامن في عام 1949 على أول براءة اختراع وهو ما سمح لصانع الاقفال المتمرس بتطوير شركته وتحويل منتجات فيشر إلى علامة تجارية عالمية.
 
وبعد مرور عشر سنوات، جعل اختراعه لخابور الحائط البلاستيكي اسمه مألوفا في ألمانيا، وفي عام 2014 حصل فيشر على جائزة الاتحاد الاوروبي للمخترع الأوروبي المنشود، وفي مقابلة سابقة مع وكالة الأنباء الالمانية (د.ب.أ)، قال فيشر ان "الشركاء والثقة" كانا هما السر في نجاحه في تطوير الأفكار والتصاميم الجديدة.
 
ويعد فيشر أهم المخترعين الذين عرفتهم ألمانيا في القرن العشرين، وحاول إيجاد حلول للمشاكل اليومية من خلال اختراعاته التي كان أولها عام 1948 عبر ابتكار آلة إضاءة تُربط بالكاميرا وتُفتح مع الكاميرا، وغير "الفلاش" المرتبط بالكاميرا عالم التصوير الفوتوغرافي في القرن الماضي.
 
ولم يكن فيشر المخترع الوحيد الذي حاول تقديم اختراعات تسهل الحياة اليومية وتقدم ابتكارات بسيطة وطريفة إذ من بين تلك الاختراعات نجد ما يلي:
 
القابس الجداري أو الخابور:

وهي آلة بسيطة تُصنع من اللدائن وتُثبت داخل الجدار ويُدخَل فيها برغي حشراً، اخترعها الألماني أرتور فيشر في سنة 1958. وقد راجت فكرة القابس الجداري وتعددت استخداماته في الوقت الحاضر، ولم تقتصر على مجال البناء فقط، إذ يستخدم القابس أيضا في تثبيت العظام في الطب.
 
وعاء "الترمسة":

اخترع شخص ألماني في بدايات القرن التاسع عشر وعاء "التِرمس" الحافظ للحرارة، وكان هذا الشخص يعمل في مجال تصنيع الكؤوس الزجاجية عن طريق النفخ، وقرر يوما صنع وعاء مجوف يمكنه نقل الغاز ومن ثم انتبه لخاصية الحفظ التي يتمتع بها هذا الوعاء فاستخدمه في حفظ السوائل.
 
سباغيتي بالمثلجات :

من المعروف أن إيطاليا هي بلد السباغيتي وهي بلد المثلجات "آيس كريم" إلا أن ألمانيا كانت موطن اختراع طبق الـ"سباغيتي بالمثلجات" حيث قدّم المخترع الألماني من أصل إيطالي داريو فونتانيلا هذا الطبق لعائلته عام 1969، ومن ثم اشتهر الطبق في جميع أنحاء العالم.
 
المثقب الكهربائي:
 
في عام 1895 رغب عاملان ألمانيان في تسهيل وتسريع عملهما في مجال البناء وخاصة في أثناء ثقب الجدران، واستخدما جهازا كهربائيا لتسريع العملية، وهو ما جعل المكتشف الألماني إميل فاين ينتبه للأمر فقام بصنع المثقب الكهربائي الذي أصبح جزءا أساسيا من العمل في الوقت الحاضر ولا يمكن الاستغناء عنه في مجال البناء.
 
معجون الأسنان :

اكتشف الصيدلاني الألماني أوتومار فون ماينبورغ في درسدن معجون الأسنان بعد إجرائه عدة تجارب لصناعة معجون فاخر يحتوي على الكلس والدهون الأساسية ودهن النعناع. وكان فون ماينبورغ يطمح إلى صناعة معجون يساعد المرضى الذين يعانون من وجع الأسنان، وفون ماينبورغ هو من أعطى اسم "كلورودونت" للمعجون المعروف.
 
وتوفي فيشر في 27 يناير 2015 عن عمر 96 عاما في منزله في مدينة فالداختال في منطقة الغابة السوداء جنوب غربي ألمانيا.

اضافة تعليق