باحثون يصنعون بطارية جديدة تشحن الهاتف في 5 دقائق

الأحد، 15 أكتوبر 2017 12:00 ص

واكتشف العلماء، وفقًا لما نقلته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أنه بدلاً من استغراق ساعات لشحن البطاريات، فإن هذه البطاريات السوبر يمكن أن تذهب من الصفر إلى مرحلة الشحن الكامل في غضون 5 دقائق فقط.
 
وطور الباحثون الأقطاب من الكربون المسامي المصنوع من الأسفلت، والتي أظهرت استقراراً بعد أكثر من 500 دورة شحن وتفريغ، فإن فاعلية بطاريات الليثيوم-أيون، على الأرجح، لم تتطور عن أي وقت مضى، لذلك فإن الباحثين يبحثون بشكل متزايد عن بدائل ممكنة.
 
وأضاف العلماء مشتق من الأسفلت يسمى "جيلسونيت" كعنصر جديد، ثم قاموا بتغليفها بمعدن الليثيوم، وأضافوا القطب السالب مصنوعًا من الكربون الكبريتي، وجد العلماء أن هذا الأسفلت وقطب الليثيوم يحققان كثافة تيار عالية بحوالي 20 مللي/أمبير لكل سنتيمتر مربع، وهذا يعني أنه يمكن شحنه أسرع بكثير من بطاريات الليثيوم-أيون العادية.
 
كما أن لديها كثافة عالية الطاقة من ألف و322 واط لكل كيلوجرام، وكثافة الطاقة العالية من 943 واط/ساعة لكل كيلوجرام، وبحسب مختبر رايس الخاص بالكيميائي جيمس تور، فإن قدرة هذه البطاريات هائلة، ولكن ما هو ملحوظ هو إمكانية تحقيق شحنا من الصفر إلى شحن كامل في 5 دقائق، بدلاً من ساعتين أو أكثر مع بطاريات أخرى.
 
وكشفت الاختبارات أن البطاريات تخلصت أيضاً من مشكلة تكوين تشعبات الليثيوم، وهي الرواسب الطينية التي تفسد البطارية.

اضافة تعليق