في اليوم العالمي للفتاة.. نساء مصريات تغلبن على المستحيل وحققن أحلامهن

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017 12:00 ص

ولكن لأننا "بنات" لم نستسلم، ووجدوا أنهم كلما كسروا شئ بداخلنا نزيد حماسة وقوة بهم أو بدونهم، معتقدين بأننا يجب الرضى بالقليل، نحيا موصومين بالعار نشكرهم على فتات الحياة والفرص والتقدير، ولكن الفتيات لا ينقصهم شئ، واثبتوا ذلك في العديد من المجالات، وأبرزوا ذلك الرأي بأفعال ، وليست كلمات مسترتسلة فقط\، وذلك لأنهن فتيات حقًا استطعن أن يهزمن التمييز والعنصرية ويضمدن جراحهن ويستكملن المشوار.
 
فى اليوم العالمى للفتاة، الذى أقرته هيئة الأمم المتحدة الحادى عشر من أكتوبر من كل عام، يجب أن ننظر عن قرب لنماذج من "بنات مصر" تمكن من تحقيق أحلامهن، وده عشان إحنا "بنات".
 
 
سارة سمير
 [image id=6348] 
الحاصلة على أول ميدالية برونزية لمصر فى البرازيل داخل اولمبياد ريو دي جانيرو، وذلك ضمن مسابقة رفع الأثقال، وهي طالبة فى الثانوية العامة وتبلغ من العُمر 20 عامًا، واستطاعت رغم الظروف المحيطة بها المادية والعائلية أن تكون ضمن البعثة المصرية للأولمبياد وتجلب الفرحة الأولى لمصر.
 
 
 
هداية ملاك
 [image id=6350] 
إصرار وعزيمة وجهد استقروا على وجهها الملائكي، تلعب الجولة الأخيرة بالمسابقة، محققة حلمها بالفوز، وأصبحت صاحبة الميدالية الثالثة فى ريو دى جانيرو للعبة التايكوندو.
 
 
 
نور الشربيني
[image id=6345] 

فازت ببطولة لقب العالم للإسكواش للسيدات، وكانت هى أول مصرية تحصل على هذا اللقب فى بطولة العالم، وكان ذلك لأول مرة في العالم.
 
 
 
مها عبد السلام
 [image id=6352] 
 
كانت مها ضمن قائمة الشرف للفتيات المصرية اللاتى صنعن إنجازات رائعة، فكانت مها لاعبة المنتخب الوطنى الغطس، والتى حققت مركز متقدم فى أولمبياد الشباب بالصين.
 
 
جيانا فاروق
 [image id=6349] 
كانت لمصر الحظ الأوفر في الكاراتيه، حيث توجت البطلة المصرية جيانا فاروق بالميدالية الذهبية ببطولة العالم للكاراتية التي أقيمت في النمسا، بعد تغلبها على بطلة فرنسا بنتيجة 2-0 في المباراة النهائية، وكانت جيانا حققت نجاحات كبيرة في بطولة العالم الأخيرة، حيث تخطت دور الـ 64 بعد الفوز على بطولة سويسرا 2/0، ثم فازت على بطلة هونج كونج 5/0 في دور الـ32، وتغلبت على بطلة سلوفاكيا 1/0 في دور الـ16.
 
 
 
خلال عام 2014 كان ترتيبها الثاني بعد اليابان في فريقي الأنسات والشباب، وفي عام 2016 أخذت ترتيب عام رابع داخل المربع الذهبي، مشيرة إلى التقدم الواضح خلال الفترة الاخيرة، والذي أخذ في لفت أنظار العالم بالخارج إلى مدى قوة وقدرة المنتخب المصري في الكاراتيه.
 
 
 
فريدة عثمان
 [image id=6353] 
تتميز مصر في السباحة بشكل كبير على الصعيد الدولي والعربي وكذلك الأفريقي، ولكن ينقصها التدريبات الكافية والمؤهلة للمنتخب لانتزاع أحد الميداليات بالأولمبياد، حيث أنه في السباحة القصيرة لأولمبياد ريو دي جانيرو 2016 شارك كل من  أحمد أكرم 1500 متر حرة، و200 متر حرة مروان القماش، و50 متر حرة فريدة عثمان، و200 متر فراشة، ومحمد خالد حسين 200 متر متنوع، و50 متر حرة علي خلف الله.
 
 
 
ووصلت فريدة إلى الدور قبل النهائي، ولكنها ودعته بعد خروجها منه ضمن منافسات السباحة 100 متر فراشة، بعد أن احتلت المركز 12 في الترتيب العام بزمن 58.26 ثانية، حيث كانت تحتاج للصعود إلى الجولة النهائية لأقل من نصف ثانية ولكن لم يحالفها التوفيق، وخلال الجولة الأولى من الدور نصف النهائي حصلت فريدة على الترتيب الخامس ضمن مجموعتها والتى صعد منها أول 4 سباحات للدور النهائي.
 
 
 
كما حصلت فريدة عثمان على المركز الأول والميدالية الذهبية في نفس المنافسة حيث وصلت بزمن 21,32 ثانية، وحققت بذلك ثاني أفضل متسابقة على مستوى العالم في مسابقة الـ 50 مترًا للسباحة الحرة.


 داليا مجاهد
 [image id=6347] 

وضعت أمامها هدف نشر تعاليم الدين الإسلامي الصحيح في العالم أجمع وخاصة في الدول الغربية، فهي الباحثة الأمريكية المسلمة ذات الأصول المصرية، داليا مجاهد، عملت كعضو في منظمة "نساء في الأمن العالمي" Women in International Security، وتعمل في مجموعة القيادة لـ"مشروع تواصل الولايات المتحدة مع المجتمع الإسلامي العالمي"، كما أنها عضو في "القوة المكلفة بالأزمة في الشرق الأوسط" في معهد بروكنگز.

 
اختارها الرئيس الأمريكي باراك أوباما كمستشارة في المجلس الاستشاري للأديان، حيث فكر أوباما في إنشاء هيئة جديدة في البيت الأبيض تعرف باسم "مكتب البيت الأبيض للأديان والمبادرات المجتمعية"، ويسعى من خلال المكتب دعم المؤسسات الدينية التي تساعد أفراد الشعب الأميركي، ويتكون المجلس من ممثلي 25 طائفة وشخصيات علمانية، مهمتهم رفع تقارير للرئيس حول الدور الذي يمكن للأديان أن تؤديه لمساعدة المجتمع، ومساعدة الناس في الأزمة الاقتصادية، مواجهة الإجهاض، ومشكلة وجود عائلات كثيرة بلا أباء، والعلاقات بين المسيحيين والمسلمين، لتكون بذلك داليا أول مسلمة تشغل منصبًا من هذا النوع في البيت الأبيض.


ياسمين يحيى
 [image id=6346] 
 
في مطلع العام الماضي، كرمت وكالة ناسا الفضائية، الطالبة المصرية ياسمين يحيى مصطفى، الحاصلة على المركز الأول في مسابقة معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة لعام 2015، بإطلاق اسمها على الحزام الرئيسي لأحد الكويكبات التي اكتشفتها مؤخرًا، تقديرًا لجهودها العلمية التي بذلتها لصالح علوم الأرض والبيئة.

ابنة محافظة دمياط التي تبلغ من العمر 17 عامًا، فازت بجائزة المركز الأول عن فئة علوم الأرض والبيئة بمشروعها الذي يحمل عنوان «القوة الكامنة في قش الأرز» في مسابقة معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة الذي انعقد في ولاية بيتسبرغ الأمريكية، مايو 2015.


في اليوم العالمي للفتيات للعام الماضي 2016، أشارت منظمة "بلان" الدولية إلى 7 حقائق عن "معاناة المرأة"
 
1- 15 مليون فتاة تتزوج تحت سن 18 كل عام.
 
2- الحمل يعتبر من أكثر أسباب قتل الفتيات الذين تتراوح أعمارهم بين 15-19 عاما.
 
3- تشير التقديرات إلى استعباد ما يقرب من 3 ملايين سيدة، في جميع أنحاء العالم في تجارة الجنس.
 
4- هي الأكثر عرضة للتشويه والموت من العنف القائم سواء من "السرطان والملاريا وحوادث المرور والحرب"، جنبا إلى جنب النساء الذين تتراوح أعمارهم من 15 إلى 45 عاما.
 
5- في كثير من الأماكن الفتيات والشابات لا يحق لهم التصويت، ولا يمكن وراثة الأرض وليس لديهم إمكانية الوصول إلى العدالة.
 
6- وتعمل الخطة الدولية الأسترالية، على حماية حقوق الفتيات ومساعدتهم على أن تكن سادة مستقبلهن.
 
7- تعاونت إدارة موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" مع الحكومة الأسترالية، معنا لرفع مستوى الوعي بمحنة الفتيات في جميع أنحاء العالم، عن طريق بنر أُطلق لتأكيد اعتراف كل فتاة حول العالم بحقوقها.
 
 
لذا نتمنى جاهدين التقليص من الحقائق السبعة السابقة، وتستمر النساء في ريادتها المستقبلية، بكل شئ، دون وضع حدود لأحلامها، وكسر التوابيت التي يغلقونها عليهن.

اضافة تعليق