علي جمعة: اكتوينا بنار فتاوى الضلال والعبث

الإثنين، 09 أكتوبر 2017 12:00 ص

وقال في بيان صحفي اليوم الاثنين: "اكتوينا بنار فتاوى الضلال التي زعزعت أمن واستقرار المجتمعات، وأشاعت الكراهية بين الناس، وبررت القتل والذبح، وحولت حياة الناس إلى جحيم، ما يجعلنا في أمس الحاجة لمثل هذه المؤتمرات التي تناقش هذه الظاهرة بصورة علمية للخروج بنتائج قابلة للتطبيق على أرض الواقع، لذلك فإن اختيار موضوع المؤتمر العالمي للإفتاء هذا العام عن "دور الفتوى في استقرار المجتمعات كان اختيارا موفقا".

وأضاف أن مؤتمر الإفتاء سيضع حدًا لفوضى الفتاوى وفق أسس ومعايير علمية منضبطة، وأساليب تتماشى مع متطلبات العصر وتواكب التطور الحادث فيه.

وتابع: "الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم مؤسسة عريقة ولدت على أرض مصر بلد الأزهر الشريف، ومن رحم دار الإفتاء المصرية لتؤكد على الريادة المصرية، وأن مصر قائدة قاطرة الإصلاح دينيا وسياسيًا، فالأمانة أحيت فكرة الاجتهاد الجماعي، الذي يساهم في ضبط الفتوى ويبعد بها عن الاضطراب والشطط والانحراف عن المنهج المستقيم، لأن الاجتهاد الجماعي يجعل الحكم الفقهي أكثر دقة".

يشار إلي أنه من المقرر أن تعقد دار الإفتاء مؤتمرها العالمي الثالث في الفترة من 17 إلي 19 أكتوبر الجاري، بحضور وفود أكثر من 60 دولة حول العالم.

اضافة تعليق