مفتى الجمهورية: مؤتمر عالمى لإعداد المتصدرين للفتوى

الإثنين، 09 أكتوبر 2017 12:00 ص

وأوضح الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية فى تصريحات صحفية اليوم الإثنين، أن البرنامج يهدف إلى الإعداد العلمى للمتصدرين للفتوى ومعالجة بعض أوجه القصور العلمي والمنهجي ورفع كفاءتهم وتنمية قدراتهم ونقل خبرات المتخصصين ومعارفهم من خلال التدريب العملي.

وأضاف المفتى، أن البرنامج يدعم التواصل بين المتصدرين للفتوى في أنحاء العالم وتأهيل الدارس للتعامل مع التكنولوجيا الحديثة مع مراعاة الفروق الفردية بين الدارسين.

وتابع، أن البرنامج يوفر المعرفة العلمية والتطبيق العملي من خلال تقديم مقررات تعليمية إلكترونية متخصصة في العلوم الفقهية والعلوم التي تقوم بالربط بين المعرفة الشرعية والواقع، وذلك من خلال الاعتماد على النظريات التربوية التي تعمل على تنمية المهارات وتعزيز وترسيخ الملكات اللازمة لعملية الإفتاء.

وعن أهمية التعليم عبر الفضاء الإلكتروني أوضح الدكتور علام أنه من أساليب التعليم التي تعتمد على تقديم المحتوى التعليمي وإيصال المهارات والمفاهيم للمتعلم بواسطة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ووسائلهما المتعددة، بشكل يتيح للدارس التفاعل النشط مع المحتوى والمعلم بصورة متزامنة أو غير متزامنة في الوقت والمكان والسرعة التي تناسب ظروف المتعلم وقدرته.

ومن المقرر أن يتم توقيع بروتوكول تعاون بين الأمانة العامة لدور الافتاء فى العالم ومركز التعليم عن بعد بدار الإفتاء المصرية لتنفيذ البرنامج بعد إقراره من المؤتمر ليبدأ العمل بالمركز ومدة الدراسة عام واحد لمواد أصول الفقه ومقاصد الشريعة وقضايا فقهية معاصرة والتدريب على الفتوى ويمنح شهادة معتمدة.

اضافة تعليق