شابة مصرية تؤسس شركة لإنتاج الغاز الحيوي

الأربعاء، 04 أكتوبر 2017 12:00 ص

واستطاعت شيماء عن طريق الشركة التي أسستها منذ أربعة أعوام، وفقًا لما نقله موقع "بي بي سي"، إدخال غاز البيوجاز لأكثر من 200 بيت في 12 محافظة مصرية، ويوَلِّد المشروع دخلا يبلغ ٢٠٠.٠٠٠ جنيه سنويا.

قررت شيماء عمر، 27 عاماً، أن تتحدى الصعوبات التي واجهتها بعد التخرج وعدم وجود فرص عمل حكومي، وانتهجت طريقاً أكثر ابتكاراً بالاعتماد على النفس لتؤسس شركة “بيوميكس” لتحويل المخلفات الزراعية إلى طاقة في 4 أعوام.

تخرجت شيماء كمهندسة كيميائية في جامعة المنيا عام ٢٠١٢، وبعد تخرجها حصلت على دورة تدريبية لمدة 3 شهور اكتسبت بعدها خبرة في مجال الطاقة المتجددة.

واجهت شيماء رفضا شديدا من أسرتها، لأن العمل يتطلب منها السفر كثيرا إلى أماكن نائية، وواجهت صعوبات في التعامل مع الفلاحين في القرى والذين لم يعتادوا على التعامل مع امرأة، لكنها كما تقول: تغلبت على كل هذه الصعوبات بالإرادة.

الجدير بالذكر أن الغاز الحيوي هو الغاز الناتج عن التحلل الحيوي لمادة عضوية عند انعدام الأكسجين، مثل السماد، المياه المجاري، النفايات الصلبة، النفايات الخضراء، ويتألف هذا النوع من الغاز الحيوي في المقام الأول من الميثان وثاني أكسيد الكربون.

اضافة تعليق