ما لا تعرفه عن قازان الإسلامية في روسيا 

الجمعة، 29 سبتمبر 2017 12:00 ص

تتميز قازان تاريخا بالتركيبة القومية الواسعة والمتنوعة للغاية بحيث يعيش على أراضيها الشعوب و المجموعات اللغوية المختلفة، ويبلغ اليوم عدد سكانها إلى 1,2 ميلين نسمة.
 
وتسمى مدينة قازان عن حق "العاصمة الثالثة لروسيا"، تصنف عاصمة تتارستان على الفئة (أ) حسب لقيمتها التاريخية والثقافية والحفاظ على تراثها، وأُدرج المجمع المعماري لدى كرملين قازان في قائمة التراث العالمي لليونسكو. واحتفلت مدينة قازان بألفية منذ إنشائها في عام 2005 ، وفي عام 2017 سنحتفل 1012 سانة منذ تأسيسها، و خلال هذا الوقت حققت قازان قفزة كبيرة في تطورها و أصبحت إحدى المدن الروسية بالنوعية الهواء و الإمكانيات العيش العالية، وكذلك أصبحت المعروفة على المستوى الدولي.
 
وتعد عاصمة جمهورية تتارستان مركز السكل الحديدية، والنقل البري والجوي، وكذلك يحوز الميناء النهري أكبر على نهر فولجا، تعد مدينة قازان مركزاً اقتصاديًا، ومن صناعاتها الرئيسية هندسة ميكانيكية، وصناعة الأشغال المعدنية، صناعة الطيران وصناعة الأجهزة، والصناعة الكيماوية والبتروكيماوية، والصناعة الخفيفة وصناعة الأغذية.
 
وتقدمت قازان في التصنيفات الفيديرالية والعالمية المختلفة، ووفقا لتقرير جامعة المالية في ظل حكومة الاتحاد الروسي، تحتل قازان المركز الثالث في قائمة المدن الروسية بأفضل نوعية الحياة فيها، وإضافة إلى ذلك في عام 2014م رفعت وكالة "فيتش" الدولية درجة التصنيف الائتماني لدى قازان من مستوى "+В" إلى مستوى" -BB" ومع ذلك في عام 2015 أكدت نظرتها مستقبلية مستقرة لقازان، وعلاوة على ذلك تحتل قازان المركز الثاني في تصنيف المدن الروسية أكثر واعدة ولا تزال مدينة قازان أن تجدب أعداد كبيرة من السياح. و خلال 10 السنوات الماضية ارتفع التدفق للسياح اربع مرات ليزيد إلى 2 مليون.
 
في عام ٢٠٠٩ دعيت قازان عن حق "عاصمة الرياضة في روسيا"، أدرجت قازان في قائمة أفضل 30 المدن الرياضية العالمية حسب للتصنيف الدولي«Ultimate Sports Cities» بناء على الإمكانات الرياضية وعدد المسابقات الدولية عقدت في هذه المدن، وتهيأت في قازان جميع الظروف اللازمة لممارسة الرياضة، وبالنظر لإنشاء المرافق الرياضية في قازان فنرى إزداد عددها من 1572 في عام 2010 إلى 1895 اليوم.
 
وتطورت بنية التحتية فضلًا للأحداث الرياضية الدولية التي قامت بها قازان ومنها الألعاب الجامعية الصيفية عام 2013 وبطولة العالم للسباحة عام 2015 وكثيرمن البطولات الدولية الأخرى، وأشاد رئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين ورئيس وزراء الروسي دميتري ميدفيديف ورئيس FINA خوليو مجليوني بمستوى التنظيم العالى.
 
وتعتبرمدينة قازان مركزاً علميا لروسيا وتتارستان، حيث تقع فيها جامعة قازان فدرالية إحدى أقدم جامعات في روسيا والتي رأت النور في عام 1804، وعلاوة على ذلك يبلغ عدد مؤسسات التعليم العالي إجماليا إلى 25 إضافة إلى أكاديمية العلوم لجمهورية تتارستان و مركز قازان العلمي في الأكاديمية العلوم الروسية.
 
وتعد مدينة قازان مهد الحضارة التتارية وإحدى مدن روسيا الثقافية، وأُشهرتها مسارحها المتعددة ومنها مسرح موسى جليل التتاري الكاديمي لاوبرا وبالية، ومسرح على عسكر كمال التتاري الحكومي الأكاديمي للدراما، ومسرح الدمى والأخرى، وتتميز اليوم عاصمة جمهورية تتارستان بأحد مبادئها ألأساسية وهو الاهتمام بالديانات العالمية، فإن هناك أكثر من 20 مسجدا، والكنائس الأرثوذكسية، والكنيسة اللوثرية، والكنيسة الكاثوليكية، والكنيس اليهودي، وكذلك افتتحت في قازان الإكليريكية الأرثوذكسية والجامعة الإسلامية الروسية.

اضافة تعليق