للأم العاملة.. كيف تنظمين وقتك بين المنزل والعمل؟

السبت، 16 سبتمبر 2017 12:00 ص

لذا يجب عليكي تنظيم الوقت لكي تقومي بواجبك في العمل وكذلك واجبك كأم وربة منزل، فقد يكون صعبًا على الأمهات العاملات، فهناك من لا يستطيعون الموازنة بين العمل والبيت، ويكمن ذلك في تنظيم الوقت واستغلاله استغلالًا صحيحًا إليك بعض النصائح التي ستساعدك في تنظيم وقتك بكفاءة.
 
1- قسمي وقتك، وقومي بوضع جدول واضح للأعمال المطلوبة منك، فالعمل له وقتٌ معين، وللبيت وقت معيّن، وللأبناء كذلك، بدون أن تطغى مهمّة على أخرى، ضمن تخطيط وتقدير زمني محكم يضمن حصول كلّ طرفٍ على حقّه.
 
2- خصصي وقتًا لأبنائك بعد العودة من المنزل على أن تضمني برنامجًا واضحًا يشتمل على وقت لمتابعة دروسهم، ووقتًا لقضاء أوقات الفراغ والتّسلية، فالأبناء يحتاجون باستمرار إلى التّرفية عن أنفسهم لأنّ ذلك يساعدهم ويحفّزهم على متابعة دروسهم، كما أنّ جلوس المرأة العاملة مع أبنائها يمنحهم الحنان والطمأنينة.
 
3- وكذلك أحرصى على قضاء يومًا للتنزه مع زوجك، وكذلك لا تهملي نفسك وأحرصي على قضاء وقت ممتع مع نفسك بين فترة والأخرى.
 
4- حددي أولوياتاتك، وقومي بتأجيل ما ليس ضروريًا، حيث يمكنك تقسيم قائمة مهامك إلى ثلاثة أقسام؛ المهام التي يجب القيام بها فورًا، المهام التي يجب القيام بها في أي وقت خلال الأسبوع، المهام طويلة الأمد.
 
5- مشاركة الزوج في البيت من الأمور الضرورية، والقضاء على المصطلحات القائلة بأنّ هذا الأمر يتعلّق بالمرأة فقط، فالرّجل ينبغي عليه أن لا يترك زوجته وحدها تتحمّل مسؤوليّة أعباء البيت وواجباته، وإنّ الرّجولة تقتضي أن يقف إلى جانبها متأسيًّا بالنّبي عليه الصّلاة والسّلام حيث كان يساعد أهله ويقف إلى جانبهم في مهام البيت.
 
6- قومي في يوم عطلتك بعمل تنظيف شامل للمنزل وترتيبه وذلك بالتعاون مع أفراد أسرتك ، ويمكنك توكيل أفراد الأسرة صغارًا وكبارًا لعمل مهام منزلية، مثل: الغسيل، أو تجميع الأشياء، فهناك مهام منزلية، يستطيع القيام بها أصغر فرد في المنزل، فالمشاركة ستساعد جميع الأفراد على التعاون وخلق الوئام بين الأسرة والشعور بما يتحمله الأخر.
 
7- شجعي صغارك أيضًا علي تحضير حقيبتهم وتلميع أحذية المدرسة من الليلة السابقة، والاعتماد على أنفسهم.
 
8-لا تتحججي بضيق الوقت وتضطري لاختيار الطعام السريع والمقلي والحلوي في طعامهم في أي وجبة، فيمكنك أن تجعلي صباح يوم العمل أسهل، بقيام المهام الغذائية فى اليوم السابق وتجهيز وجبة الغذاء لليوم التالى وإفطار الأطفال أيضًا، فمن الممكن أن تضاعفي كميات الطبخ عندما تحضّرين الطعام دائمًا ضاعفي الكمية مرتين أو ثلاث مرات، وقومي بتجميد الكمية الإضافية لتسخينها في وقت لاحق.
 
9- أجعلي وقت الغذاء هو وقتكم المميز في اليوم، وأصري علي أن تجتمع الأسرة كلها علي مائدة واحدة، وتحدثوا معًا عما يهمكم وعن تجارب اليوم ومشاكل أولادك وما يمرون به في المدرسة، وقللي من المقاطعات، فلا تردي علي الهاتف أو الموبايل فهذا هو وقت أسرتك الخاص.
 
 
10- استخدمي صحون ورق أو أواني بلاستيكية عندما تكونين على عجلة،  أو عندما تأكلين شيئًا خفيفًا، واحتفظي بالصحون الجيدة للوجبات العائلية.
 
11- استعيني بالتقنيات الحديثة لاغتنام الفرص وتحقيق النجاح، وكذلك لتنظيم وقتك، كالإنترنت والحاسوب وغيره، لتذكرتك بما تريدي القيام به.
 
12- في الليل حضري ملابسك وملابس زوجك وملابس المدرسة لأولادك، وعلقيها في مكان ظاهر كي تكون عملية الاستعداد أسهل في الصباح.
 
13- أثناء ذهابك أو رجوعك من العمل استغلي هذا الوقت كي يكون وقتك الخاص، اقرائي كتابًا، أو استمعي لبرنامج في الراديو، أو قومي ببعض أعمال التريكو، تحدثي مع والدتك أو صديقتك لتوفري الوقت المخصص للهاتف بعد وصولك للبيت لزوجك وأولادك.
 
 
14- أتركي مشاكل العمل في العمل، وبمجرد أن تدخلي البيت فأنتِ أم وزوجة فقط ولستِ أي شىء آخر، فأي ورق او ملفات  بحاجة إلى قرأتها أجعليها بوقت العمل فقط.
 
15- تفادي الجدال والنقاشات قدر الإمكان ولا تهدري طاقتك، كوني مرنة إذا ما حدث خطأ أو تغيير في النظام الذي وضعتيه، وتعاملي بهدوء أعصاب قدر المستطاع، كوني مبتسمة ومتفائلة، وشاهدي كيف يؤثر هذا علي نفسيتك ونفسية الأسرة كلها.
 
16- علقي تقويمًا عائليًا على الجدار لتتابعي كل شيء من اجتماعات أولياء الأمور، إلى زيارات الطبيب، وحضور مناسبات، وضعي قائمة المشتريات الجارية من البقالة على الثلاجة، واشتري سبورة بيضاء قابلة للمسح، وضعيها في المطبخ لكي تكتبي فيها القوائم والتذكيرات.
 
17- ضعي كل شيء بمكانه، وعلمي اولادك كذلك، لأن ذلك  من أكثر الأشياء المُهدرة للوقت، تأكدي أنكِ تضعين كل شَيْءٍ بمكانه بعد استخدامه؛ لكي لا تقعين في مشكلة عندما تكونين على عجلة من أمرك.

اضافة تعليق