32 دولة في العالم لم تسمع عنها من قبل

السبت، 09 سبتمبر 2017 12:00 ص

1 – فانواتو 
 
توجد دولة فانواتو في الجنوب الغربي للمحيط الهادي، وهي عبارة عن مجموعة من الجزر، يقطنها 218,500 نسمة، ويعد السمك والمأكولات البحرية هي الغذاء الرئيسي للسكان.
 
2 – ناورو 
 
بعد أن كانت مستعمرة ألمانية، استقلت دولة ناورو لتعيش في سلم دائم بعيد عن ضجة العالم، يعيش بها ما لا يزيد عن 14 ألف نسمة فقط، وتقع في الهادي قرب خط الاستواء.
 
3 – توفالو 
 
مجموعة من الجزر تتبع المملكة المتحدة، لها علمها وثقافتها الخاصة، ولا يوجد بها جيش وطني، وتعد من أصغر الدول في العالم.
 
4- جمهورية كيريباتي 
 
تقع في المحيط الهادىء و مساحتها 811 كم مربع على شكل مجموعة جزر، عدد السكان حوالي 100,000 نسمة ، اللغة الرسمية: الإنجليزية والكيريباسية.
 
5-  سانت كيتس ونيفيس
 
تقع سانت كيتس ونيفيس في منطقة البحر الكاريبي وتتكون من جزيرتين هما جزيرة سانت كيتس وجزيرة نيفيس وتعتبر أصغر دولة ذات سيادة في الامريكتين سواء من حيث المساحة أو عدد السكان ، حيث تبلغ مساحتها 261 كيلومتر مربع وعدد سكانها حوالي 43000 نسمة أكثر من 90 % منهم من أصل إفريقي.
 
6 – جزر مارشال
 
تتكون جمهورية مارشال من مجموعة من الجزر تقع في المحيط الهادئ تبلغ مساحتها 181 كيلومتر مربع وعدد سكانها حوالي 62000 نسمة ، وسميت جزر مارشال بهذا الاسم نسبة إلى القبطان البريطاني جون مارشال الذي بمساعدة قبطان آخر.
 
7- ليختنشتاين
 
إمارة ليختنشتاين أو ليشتنشتاين هي دولة أوروبية صغيرة عاصمتها فادوز تقع في وسط اوروبا وتحديداً بين غرب النمسا وشرق سويسرا ولا تطل على أي منفذ بحري ، وتبلغ مساحتها 160 كيلومتر مربع وعدد سكانها حوالي 36000 نسمة ، ولا يوجد لديها جيش حيث تتولى سويسرا الدفاع عنها ، وتعرف ليختنشتاين اقتصادياً باسم جنة الضرائب حيث أنها تستوفي نسبة بسيطة من الضرائب ، وهو مادفع 74 ألف شركة إلى تسجيل نفسها وإنشاء مكاتب اسميه فيها ، وبذلك أصبح عدد الشركات المسجلة في ليختنشتاين أكثر من عدد السكان.
 
8 – سان مارينو
 
تعتبر سان مارينو أقدم جمهورية عرفها التاريخ ، وهي دولة داخل دولة حيث تقع داخل الاراضي الايطالية ولا تطل على البحر ولا يوجد بها أنهار أو بحيرات ،  وتبلغ مساحتها 61.2 كيلومتر مربع وعدد سكانها حوالي 30000 نسمة ، وعلى الرغم من صغر حجم سان مارينو إلا أنه يزورها سنوياً أكثر من 2مليون سائح ، ويقال إن أحد مخرجي الافلام استأجر الدولة بأكملها لتصوير فيلمه ، جدير بالذكر أن اقتصاد سان مارينو مستقر للغاية ولديها أدنى معدل بطالة في أوروبا.
 
9- دومينيكا
 
دومينيكا هي جزيرة في البحر الكاريبي ويجاورها إلى الشمال والشمال الغربي غوادلوب ومن الجنوب الشرقي مارتينيك وتبلغ مساحتها 754 كم2.
 
10- جرينادا
 
وهي دولة تقع في جزر الهند الغربية في البحر الكاريبي، وأصل اسمها «غرناطة» تلك المدينة الأندلسية الشهيرة، و«قرينادا» هو لفظها الإسباني وقد سميت هذة الجزيرة بهذا الاسم لجمال منظرها بجبالها الخضر وشطآنها الزرق الصافية.
 
11- هاييتي
 
هَاييتي إحدي بلدان البحر الكاريبي، كانت مستعمرة إسبانية حتي احتلتها فرنسا في سنة 1626، واعترفت إسبانيا بهذا الاحتلال في سنة 1679.
 
12- مايكرونزيا
 
ولايات مايكرونزيا المتحدة هي دولة مستقلة مكونة من جزر، تقع في المحيط الهادي شمال شرق بابوا غينيا الجديدة. عاصمتها باليكير كانت الجزر عبارة عن جزء من الإقليم الموثوق من جزر المحيط الهادي التابع للأمم المتحدة، وتحت إدارة أمريكية.
 
13- بالاو
 
بالاو أو رسميًا جمهورية بالاو هي أمة جزيرة في المحيط الهادئ تقع 800 كم شرق الفلبين و3200 كم عن طوكيو.
 
14- بورتوريكو

تعنى بالإسبانية "الميناء الغني" وهو إقليم من الجزر تابع للولايات المتحدة، اسمه الرسمي كومنولث بورتوريكو أو "دولة بورتوريكو الحرة المرتبطة"، يقع في شمال شرق البحر الكاريبي.
 
15- سانت لوسيا
 
 و هي دولة جزيرة في شرق البحر الكاريبي على حدوده مع المحيط الأطلسي وهي جزء من جزر الأنتيل الصغرى وتقع شمال شرقي جزيرة سانت فنسنت، وتغطي مساحة 620 كم2 ويقدر عدد سكانها بنحو 173,765.
 
16- سانت فينسنت والجرينادين
 
 هي دولة في سلسلة جزر الأنتيل الصغرى وبالتحديد الجزء الجنوبي من جزر ويندوارد والتي تقع في الطرف الجنوبي للحدود الشرقية لمنطقة البحر الكاريبي حيث يلتقي هذا الأخير مع المحيط الأطلسي.
 
17- ساموا
 
رسميًا دولة ساموا المستقلة. هي دولة تضم القسم الغربي من جزر ساموا في جنوبي المحيط الهادئ. نالت استقلالها عن نيوزيلندا عام 1962. الجزيرتان الرئيسيتان في البلاد هما أوبولو وسافاي والتي هي من أكبر الجزر البولينيزية.
 
18- جزر سليمان
 
 هي دولة تقع في جنوب المحيط الهادي. تتألف من أكثر من 990 جزيرة، مجموع مساحتها 28450 كم². عاصمتها هونيارا. وعدد سكانها 500 ألف نسمة. اللغة الرسمية فيها هي اللغة الإنجليزية. ترأسها الملكة إليزابيث الثانية، يمثلها فرانك كاي.
 
19- أندورا
 
كما تدعى أيضاً باسم إمارة وديان أندورا، وهي دولة صغيرة جنوب غرب أوروبا، تقع في جبال البرانس الشرقية وتحدها إسبانيا وفرنسا.
 
20- بابوا غينيا الجديدة
 
هي دولة تقع في النصف الشرقي من جزيرة غينيا الجديدة (ثاني كبرى الجزر في العالم) في جنوب غرب المحيط الهادي، في قارة أوقيانيا بالقرب من إندونيسيا. عاصمتها وكبرى مدنها بورت مورسبي. ومن المدن الهامة الأخرى في بابوا غينيا الجديدة: راباول، ولاي، ومادانغ، وغوروكا. الدولة مقسمة لـ 19 مقاطعة، موزعة على أربع مناطق.
 
21- ساو تومي وبرينسيب 
 
دولة إفريقية.تتكون من جزيرتين في خليج غينيا عند خط الاستواء غرب الغابون تبلغ مساحتها وفقا لكتاب الحقائق الأمريكي 1001 كم مربع ويبلغ عدد سكانها 206 الف نسمة في 2008.
 
22- تونجا
 
رسمياً مملكة تونجا هي أرخبيل يضم 176 جزيرة متناثرة على مساحة قدرها 700,000 كم2 في جنوب المحيط الهادئ منها 52 مأهولة فقط.
 
23- أنتيجوا وباربودا 
 
هي دولة مكونة من أرخبيل يقع في البحر الكاريبي الشرقي على الحدود مع المحيط الأطلسي. كما يوحي الاسم، تتكون هذه الدولة من جزيرتين أساسيتين هما أنتيجوا وباربودا وتقع في منتصف جزر ليوارد في الكاريبي الشرقي، 17 درجة شمال خط الاستواء تقريباً. 
 
24- جزر باهاماس 
 
تتألف من 29 جزيرة و661 من الجزر الصغيرة المنخفضة و2387 من الجزيرات (الصخور). تقع الجزر في المحيط الأطلسي شمالي كوبا.
 
25- باربادوس هي دولة جزيرة في جزر الأنتيل الصغرى، على بعد 100 كيلومتر شرق جزر ويندوارد والبحر الكاريبي.
 
26- بروناي 
 
أواتحاد برونــاي وتعرف رسمياً باسم بروناي دار السلام أو أمة بروناي أو أرض السلام، هي دولة تقع على الساحل الشمالي لجزيرة بورنيو في جنوب شرق آسيا.
 
27- الرأس الأخضر
 
هي دولة في قارة أفريقيا. تتكون من أرخبيل من الجزر الواقعة غرب سواحل شمال أفريقيا. 
 
28- جزر كوك
 
تم تسميتها على اسم المستكشف جيمس كوك مكتشف نيوزيلندا والساحل الشرقي من أستراليا الذي أصبحت محمية بريطانية سنة 1770 وتم نقل إدارة الحكم إلى نيوزيلندا في سنة 1900 وفي سنة 1965 اختار السكان المقيمين الاتحاد الحر مع نيوزيلندا.
 
29- الدومنيكان 
 
هي دولة في جزيرة هيسبانيولا وجزء من أرخبيل جزر الأنتيل الكبرى في منطقة البحر الكاريبي. 
 
30- تيمور الشرقية
 
تقع في جنوب شرق آسيا. تضم النصف الشرقي من جزيرة تيمور والجزر القريبة مثل أتاورو وجاكو وأوكوسي التي هي عبارة عن منطقة معزولة في القسم الشمالي الغربي من الجزيرة داخل تيمور الغربية الاندونيسية. تبلغ مساحة البلاد 15,410 كم2 (5,400 ميل مربع).
 
31- نييوي
 
دولة جزرية تقع في جنوب المحيط الهادئ، وتقع على بعد 2,400 كيلومتر شمال شرق نيوزيلندا، وشرق تونجا، جنوب ساموا وغرب جزر كوك. وتبلغ مساحة أراضيها 260 كيلومترا مربعا (100 ميل مربع) ويبلغ عدد سكانها، وأغلبهم من البولينيزيين، حوالي 1,612 نسمة حتى نوفمبر 2016. 
 
32- سانت لوسيا 
 
دولة جزيرة في شرق البحر الكاريبي على حدوده مع المحيط الأطلسي، هي جزء من جزر الأنتيل الصغرى وتقع شمال شرقي جزيرة سانت فنسنت، وإلى الشمال الغربي من بربادوس وإلى الجنوب من مارتينيك.

اضافة تعليق