أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

تتجنب كيد السحرة والمشعوذين بهذه الطريقة

بقلم | محمد جمال حليم | الاثنين 24 يناير 2022 - 06:40 م
يلهث البعض للجري وراء المجهول لا سيما الأمور  التي تتعلق بالسحر والجن وفيها كثير من اللغط والمخلفات إن لم تضبط بميزان الشرع  هلك صاحبها.. فما معنى السحر وما حكم تعلمه؟
معنى السحر:
السحر هو عُقدٌ ورُقًى وكلامٌ يتكلمُ به، أو يكتُبُه، أو يعمل شيئًا يُؤثِّرُ في بدن المسحورِ، أو قَلبِه، أو عقله، من غير مباشرة له، وله حقيقةٌ، فمنه ما يَقتل، وما يُمْرِض، وما يأخذُ الرجلَ عن امرأتِه فيمنَعُه وطْأَها، ومنه ما يُفرِّقُ بين المرْء وزوجِه، وما يُبغض أحدَهما إلى الآخر، أو يُحبِّب بين الاثنين"
حكم تعلم السحر:
وقد اختلف العلماء فيمن يتعلم السحر ويستعمله، فقال بعضهم: إنه يَكفر بذلك، وهو قول جمهور العلماء، منهم مالك وأبو حنيفة وأصحاب أحمد وغيرهم، ورُوي عن أحمد ما يدل على أنه لا يَكفر.
وعن الشافعي أنه إذا تعلم السحر قيل له: "صِفْ لنا سِحرَك؛ فإن وصفَ ما يستوجب الكفر، مثل ما اعتقده أهلُ "بابل" من التقرُّب إلى الكواكب السبعةِ، وأنها تَفعل ما يُلتمس منها، فهو كافرٌ، وإن كان لا يوجب الكفر؛ فإن اعتقد إباحته كَفرَ"؛ ا.
والتحقيق في هذه المسألة هو التفصيل؛ فإن كان السحر مما يُعظَّم فيه غير الله كالكواكب والجن وغير ذلك مما يؤدي إلى الكفر، فهو كفر بلا نزاع، ومن هذا النوع سحر هاروت وماروت.
وإن كان السحر لا يقتضي الكفر كالاستعانة بخواص بعض الأشياء مِن الدِّهانات وغيرها، فهو حرام حرمة شديدة، ولكنه لا يبلغ بصاحبه الكفر
فك السحر بالسحر:
قال العلامة ابن القيم رحمه الله تعالى: النشرة حل السحر عن المسحور، وهي نوعان:
أحدهما: حل بسحر مثله، وهو الذي من عمل الشيطان، وعليه يحمل قول الحسن البصري: لا يحل السحر إلا ساحر، فيتقرب الناشر والمنتشر إلى الشيطان بما يحب، فيبطل عمله عن المسحور.
الثاني: النشرة بالرقية والتعوذات والأدعية والدعوات المباحة فهذا جائز.
وقال في فتح المجيد شرح كتاب التوحيد: وروى ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن ليث بن أبي سليم قال: بلغني أن هؤلاء الآيات شفاء من السحر بإذن الله، تقرأ في إناء فيه ماء، ثم يصب على رأس المسحور: الآية التي في سورة يونس (فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ).وقوله: (فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ... بِرَبِّ الْعَالَمِينَ) وقوله: (إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى)
وقال ابن بطال في كتاب وهب بن منبه: أنه يأخذ سبع ورقات من سدر أخضر فيدقه بين حجرين، ثم يضربه بالماء، ويقرأ فيه آية الكرسي والقواقل: قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، ثم يحسو (يشرب) منه ثلاث حسوات، ثم يغتسل به يذهب عنه كل ما به.
وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله: أنفع ما يستعمل لإذهاب السحر ما أنزل الله على رسوله في إذهاب ذلك، وهما: المعوذتان، وفي الحديث: "لم يتعوذ بمثلهما".
وكذلك قراءة آية الكرسي، فإنها مطردة للشياطين.
ومن أهم ما ينبغي أن ننبه عليه هو أن المسحور يجب عليه أن يستقيم في نفسه، فيقوم بما أوجب الله عليه من الطاعات، ويجتنب ما حرم الله عليه من المعاصي، ويحافظ على أذكار الصباح والمساء، وأذكار النوم والاستيقاظ، وأن يكون لسانه رطباً من ذكر الله، وأن يحسن ظنه بالله، ويرضى بقضاء الله وقدره، وأن ما أصابه من سحر إنما هو بإذن الله عز وجل، وأن يرفع أكف الضراعة إلى الله سبحانه وتعالى، فلا كاشف للسوء إلا هو سبحانه وتعالى.


الكلمات المفتاحية

معنى السحر تعلم السحر حكم فك السحر بالسحر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يلهث البعض للجري وراء المجهول لا سيما الأمور التي تتعلق بالسحر والجن وفيها كثير من اللغط والمخلفات إن لم تضبط بميزان الشرع هلك صاحبها.. فما معنى الس