أخبار

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

هل خدمة المرأة لزوجها واجب؟

بقلم | عمر نبيل | السبت 29 يوليو 2023 - 08:05 ص

هل خدمة المرأة لزوجها (واجب).. أم أنه عليه بأن يأتي بمن تخدمها؟.. كأنه بات سؤال العصر، إذ كثر تقديمه والحديث فيه، والبحث عن أجوبة، وكأن الرجل والمرأة تحولا لفريقين كل منهم يريد أن يثبت صحة أقواله، فالرجل يريد أن يؤكد أن المرأة لابد لها أن تخدم زوجها، بينما المرأة تريد إثبات أنه من حقها أن يأتي لها زوجها بمن يخدمها!.. فأين الحقيقة؟.

بدايةً، علينا أن نعلم أن الفقهاء أنفسهم اختلفوا في وجوب خدمة الزوجة لزوجها ، فذهب الجمهور إلى أنه لا يجب عليها ذلك ، وذهب بعض أهل العلم إلى الوجوب..

وجوب خدمة المرأة

أما في وجوب خدمة المرأة لزوجها، فهو ما جاء به حديث النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا: « لو أمرت أحدا أن يسجد لأحد، لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ، ولو أن رجلاً أمر امرأته أن تنقل من جبل أحمر إلى جبل أسود ، ومن جبل أسود إلى جبل أحمر لكان نولها أي [حقها] أن تفعل »، ومن هنا قال بعض الأئمة: "فهذه طاعته فيما لا منفعة فيه، فكيف بمؤنة معاشه؟"، كما النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم يأمر نساءه بخدمته فيقول : «يا عائشة أطعمينا ، يا عائشة هلمي المدية واشحذيها بحجر».

وفي الصحيحين «أن فاطمة رضي الله عنها أتت النبي صلى الله عليه وسلم تشكو إليه ما تلقى في يديها من الرحى، وتسأله خادما فلم تجد النبي صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا في بيته ، فذكرت ذلك لعائشة رضي الله عنها ، فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرته، قال علي : فجاءنا وقد أخذنا مضاجعنا ، فذهبنا نقوم ، فقال : ( مكانكما ، فجاء فقعد بيننا حتى وجدت برد قدميه على بطني ، فقال : ألا أدلكما على ما هو خير لكما مما سألتما ؟ إذا أخذتما مضاجعكما فسبحا الله ثلاثا وثلاثين ، واحمدا ثلاثا وثلاثين ، وكبرا أربعا وثلاثين ، فهو خير لكما من خادم . قال علي : فما تركتها بعد ، قيل : ولا ليلة صفين ؟ قال : ولا ليلة صفين ) .

من باب المكارم

ما سبق هو خلاف ما ذهب إليه الشيخ عطية صقر،رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهرالذي أكد أن المذاهب الأربعة: «لا توجب على المرأة المسلمة خدمة زوجها نفسه، إلا إذا قامت بذلك متبرعة من باب مكارم الأخلاق، ولو شكا زوج زوجته إلى المحكمة الشرعية الملتزمة ببعض هذه المذاهب، فلن تجبر المرأة على خدمة الزوج. فإذا كان هذا مقررًا في شأن الزوج فأولى ألا تُلزم المرأة بخدمة ضيوف زوجها، وتقديم القرى لهم حتى في حالة مرضها».

اقرأ أيضا:

4 خطوات لتحقيق تقدير الذات في العمل بدون نرجسية

الكلمات المفتاحية

وجوب خدمة المرأة من باب المكارم خدمة المرأة لزوجها

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled هل خدمة المرأة لزوجها (واجب).. أم أنه عليه بأن يأتي بمن تخدمها؟.. كأنه بات سؤال العصر، إذ كثر تقديمه والحديث فيه، والبحث عن أجوبة، وكأن الرجل والمرأة