أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

تريد الانتظام في الصلاة ولا تستطيع؟.. عليك بهذا الأمر

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 24 يوليو 2023 - 06:27 ص

هل تعاني من عدم الانتظام في الصلاة؟.. لو كنت كذلك، فسنضع لك بعض التفاصيل التي يجب اتباعها تجعلك محبًا للصلاة، ولا تستطيع أن تفارق أي وقت لها أبدًا، مهما كانت ظروفك، وأن تقف بين يدي الله لتصل لدرجة الخشوع، وليس تكرار الأمر وفقط، لأن الخشوع في الصلاة هو الميل والطريق إلى حب الصلاة وإتيانها في كل أوقاتها.

بدايةً، عليك أن تسير بمبدأ أنها صلاتك وليست أمرًا روتينيًا و مُجبر لأن تفعله.. بالعكس فأنت في إتيانك للصلاة، تكون ذاهب إلى ربك لتجلس معه القليل جدًا من الوقت، -ولله المثل الأعلى بالتأكيد-.. فهل 5 دقائق في كل صلاة كثيرة على صاحب كل هذه النعم التي أنت فيها؟!.

لهفة الصلاة

اذهب للصلاة، وأنت في حالة لهفة غير عادية، كأنك منتظر الأمر بفارغ الصبر، وما ذلك إلا لأنك ذاهب لمقابلة أكثر حبيب تحبه، ومن ثم بمجرد أن ترفع يدك إلى السماء وتقول : "الله اكبر".. ابتسم ابتسامة مشتاق .. قلها وداخلك صوت يقول ( جيتلك يارب يا حبيبي وقفت بين ايديك).. انسى الدنيا كلها بمشاكلها و همومها فى هذه اللحظة.. اقرأ الفاتحة بكل راحة واسمع جواب ربك بعد كل آية .. و لا ترددها سريعًا (و كأن حد بيجرى وراك ).. فقط تدبر معانيها.. وفي الاعتدال من الركوع حينما تقول " سمع الله لمن حمده "، احمد الله عز وجل بطريقتك .. قل: "الحمد لله يارب على كل النعم اللي اديتهالى"، "الحمد لله حمداً طيباً مباركاً فيه كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك".

ثم ما أن تصل إلى السجود تذكر أنه أقرب ما يكون العبد لربه وهو ساجد ..حاول أن تطيل في السجود قدر المستطاع.. منها أنك في وصال مع الله عز وجل.. ومنها ذنوبك تتساقط من عليك، لأن رسولنا الأكرم صلى الله عليه وسلم، أخبرنا بأن ذنوب الإنسان تُوضع على رأسه وكتفه فعندما يركع أو يسجد في الصلاة فإن ذنوبه تسقط عنه.

همس المحبين

أيضًا حينما تهمس ببطن الأرض اعلم يقينًا أنه سيسمعك من في السماء... سبح ربك وابدأ في تروي له كل ما في قلبك.. (قل يارب انا بحبك .. يارب خليك معايا في المحنة دى) ..  يارب أنا تايه وجهنى للطريق الصحيح .. يارب انا محتار فى الموضوع الفلانى ساعدنى ) .. فضفض بكل شيء وكن على يقين بأنه لن يفهمك أو يشعر بك أحد مثل الذي خلقك.

حينما تحكي مع الله عز وجل لن تجد أي حاجز يحول بينك وبينه، وإن لم تستطع أن تتحدث بالفصحى، فلتتحدث بالعامية، فالله يعلم ما تخفي وما تعلن، وما تقول وما ستقول، وما تنوي عليه، وما ستفعله، حتى وإن (ارتبكت) قليلا في الدعاء، استمر ولا تخف، لكن كن على يقين تام بأنه يسمعك، وأنك يومًا ستجد كل ما طلبت، لأن الله لا يرد طلب المحتاجين أبدًا.

اقرأ أيضا:

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

الكلمات المفتاحية

كيف تنتظم في الصلاة الحفاظ على الصلوات الخمسة كيف تحافظ على الصلاة في وقتها

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled هل تعاني من عدم الانتظام في الصلاة؟.. لو كنت كذلك، فسنضع لك بعض التفاصيل التي يجب اتباعها تجعلك محبًا للصلاة، ولا تستطيع أن تفارق أي وقت لها أبدًا، مه