أخبار

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

أفضل ما تدعو به في صلاة الفجر

بقلم | أنس محمد | الاثنين 24 يناير 2022 - 10:26 ص

كان النبي صلى الله عليه وسلم كثير الدعاء في صلاة الفجر، فقد روى الحاكم في المستدرك عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رفع رأسه من الركوع من صلاة الصبح في الركعة الثانية، يرفع يديه فيدعو بهذا الدعاء ” اللهم اهدني فين هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت".

والدعاء في الصلاة عند الأحناف يكون في صلاة الوتر فقط أما عند المصائب والنوازل يكون في الصلوات الخمس، ويكون محله في الصلاة قبل ركوع الركعة الأخيرة، ووافق الإمام مالك أبي حنيفة في موضع الدعاء قبل الركوع لكنه خالفه في قوله إن دعاء القنوت يكون في صلاة الصبح وسرا وصيغته عند أبي حنيفة : ” اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك ،إن عذابك الجد بالكفار ملحق .

واختلف أهل العلم فمنهم من قال أن القنوت في المصائب والنوازل خاص بولي الأمر فقط، واستدلوا بأن النبي صلى الله عليه وسلم هو من كان يقنت، ولم يعرف أن غيره كان يقنت في نفس الوقت.

ومنهم من قال يقنت كل إمام مسجد لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقنت بصفته إمام المسجد وقد قال صلى الله عليه وسلم: “صلوا كما رأيتموني أصلي”.

ومنهم من يقول يقنت كلا منفردا فالبلاء يخص المسلمين جميعا، والمسلمين كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعي له سائر الجسد.

ورأى المالكية أن القنوت يكون فقط في صلاة الفجر، فلا قنوت في صلاة الوتر أو غيرها من الصلوات.

أما الشافعية والحنابلة واللأحناف، رأوا أن القنوت يكون في صلاة الفجر وفي صلاة الوتر.

وأفضل ما تدعو به في صلاة الفجر:

اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك. ونخلع ونترك من يكفر بك اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد. وإليك نسعى، نرجو رحمتك ونخاف عذابك، إن عذاب الجد بالكفار ملحق.

اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.

نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا، ونتوب إليك، لا ملجأ ولا منجى إلا إليك.

سألتك الزّيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين. اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى. وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجا ومخرجا، وارزقني من حيث لا أحتسب.

اللهم اغفر لي ذنوبي، اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمري. وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي. وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي.

اللهم رب السمواتِ السبعِ، ورب العرشِ العظيمِ، ربنا ورب كلِّ شيءٍ، أنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء.

أعوذ بك مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنت آخِذ بناصيتِه، أنت الأول فليس قبْلك شيء، وأنت الآخِر فليس بعدك شيء، اقضِ عنا الدين وأغْنِنا مِن الفقرِ.

اللهم إني أسالك الفوز عند اللقاء ونزل الشهداء وعيش السعداء ومرافقة الأنبياء والنصر على الأعداء اللهم انزل بك حاجتي وان ضعف رأيي وقلت حيلتي وقصر عملي وافتقرت إلى رحمتك.

اللهم هذا الدعاء وعليك الإجابة وهذا الجهد وعليك الثكلان ولا حول ولا قوة إلا بالله اللهم ذا الحبل الشديد والأمر الرشيد.

اقرأ أيضا:

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

الكلمات المفتاحية

دعاء صلاة الفجر ادعية وأذكار أدعية الفجر دعاء القنوت في الصلاة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كان النبي صلى الله عليه وسلم كثير الدعاء في صلاة الفجر، فقد روى الحاكم في المستدرك عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا