أخبار

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

لفقدان الوزن..5 عادات غذائية أساسية تساعد علي التخلص من الكيلوجرامات الزائدة

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 24 يناير 2022 - 02:02 ص
إن فقدان الوزن أو التخلص من الكيلوجرامات الزائدة من الجسم له فوائد هائلة تتخطي تحسين المظهر العام، حيث يساعدك الوزن الصحي علي تعزيز مناعتك والعيش بصحة لسنين أطول، ومع ذلك، لا ينجح الكثير في الوصول إلى الوزن الأمثل، وأحد الأسباب الرئيسية التي تُعزى إلى هذا الفشل هو عدم الاتساق في النظام الغذائي.
وعلى الرغم من وجود آراء منقسمة حول كيفية خسارة الوزن، إلا أن أكثر الطرق فاعلية هو تغيير النظام الغذائي؛ فإذا راقبت ما تأكل وكيف تأكل، فقد قطعت نصف الطريق بالفعل في رحلة إنقاص الوزن.
ولأولئك الذين يخططون لإنقاص الوزن أو أولئك الذين يريدون الوصول لوزن معين، إليكم 5 عادات غذائية أساسية تحتاج إلى ممارستها بانتظام للوصول إلي النتائج المرغوبة في أسرع وقت، بحسب ما نشره موقع "هيلث لاين".

زيادة تناول البروتين

يعتبر تناول البروتين بشكل يومي من أساسيات أنظمة فقدان الوزن الناجحة، وتعتبر الكمية المناسبة منه ضرورية للغاية للحفاظ على قوتك الأساسية وكتلة عضلاتك أثناء فقدان الوزن الزائد، لكن لا ينصح باتباع نظام غذائي غني بالبروتين على المدى الطويل.
وإذا كنت مصاب بأي أمراض مزمنة يجب على التواصل أولاً مع أخصائي التغذية، لطلب التوصيات بشأن كمية البروتين التي يمكن استهلاكها يوميًا.
ووفقًا لتقرير المدخول الغذائي المرجعي، يجب أن يستهلك الشخص البالغ 0.8 جرامًا من البروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم، ويجب أن يستهلك الذكر 56 جرامًا من البروتين يوميًا والأنثى البالغة 46 جرامًا من البروتين يوميًا.

اقرأ أيضا:

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

زيادة تناول الألياف

الألياف من العناصر التي يوصى بها بشدة لفقدان الوزن، ذلك لأنها مفيدة للغاية في إزالة المواد الغذائية المهضومة، وتطهير الجهاز الهضمي، وتسهيل حركة الأمعاء.
ووفقًا لتوصية الخبراء، يجب على الذكور والإناث البالغين تناول 38 جرامًا و 25 جرامًا من الألياف يوميًا.

اشرب الماء قبل الوجبات

أثناء محاولة إنقاص وزننا الزائد، غالبًا ما ننسى مراقبة كمية الماء التي نتناولها، علي الرغم من أن الماء سائل من أساسيات فقدان الوزن الصحي.
وفي المتوسط؛ يحتاج الرجال إلي تناول 15.5 كوبًا تقريبًا (3.7 لترًا) من السوائل يوميًا، بينما تحتاج النساء 11.5 كوبًا تقريبًا (2.7 لترًا)، ومن أسهل الطرق لتتبع مدخول الماء هو تناوله أثناء الأنشطة المهمة، على سبيل المثال، عندما تجلس لتناول أي وجبة، اشرب كوبًا من الماء قبل الأكل.

خفض الكربوهيدرات

أثبتت الدراسات البحثية أن تقليل الكربوهيدرات ينظم التكوين العام للجسم بشكل صحيح، ولطالما اقترح الأطباء والخبراء الحد من تناول الكربوهيدرات وتعويضها بالبروتينات والخضروات، وحتى مدربي اللياقة البدنية ينصحون بتقليل تناول الكربوهيدرات لفقدان الوزن.

أمضغ طعامك جيداً

المضغ ضروري جدًا لاستقلاب الطعام، كما أنه يساعد علي التمثيل الغذائي الجيد، وهو ما يجنبك الإصابة بعدة مضاعفات، أبرزها الإمساك، لذلك؛ في كل مرة تمضغ فيها طعامك، فإنك تسهل على الجسم عملية التمثيل الغذائي، ويوصي الخبراء بمضغ الطعام 32 مرة قبل البلع.

اقرأ أيضا:

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة فقدان الوزن الوزن الزائد عادات غذائية أساسية تساعد علي التخلص من الكيلوجرامات الزائدة زيادة تناول البروتين زيادة تناول الألياف اشرب الماء قبل الوجبات خفض الكربوهيدرات أمضغ طعامك جيداً

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إن فقدان الوزن أو التخلص من الكيلوجرامات الزائدة من الجسم له فوائد هائلة تتخطي تحسين المظهر العام، حيث يساعدك الوزن الصحي علي تعزيز مناعتك والعيش بصحة