أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

6 نصائح فعالة لزيادة التمثيل الغذائي بشكل طبيعي.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاحد 23 يناير 2022 - 11:00 م
هل فكرت يومًا لماذا يتمتع صديقك بوزن مثالي علي الرغم من أنه يتناول معك نفس الكمية من الطعام والسعرات الحرارية؟، ربما يعود ذلك إلي أن صديقك يتمتع بما يسمي عملية التمثيل الغذائي الصحية.
والتمثيل الغذائي هو عبارة عن كافة التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الجسم لإنتاج الطاقة وحرقها، وكلما زاد حجم الجسم، سواء كان ذلك على شكل عضلات ممتلئة وبارزة أو على شكل دهون في منطقة البطن، زادت الطاقة التي يتطلبها الجسم ليقوم بوظائفه الحيوية.
وفي حين أن بعض الأشخاص يتمتعوا بتمثيل غذائي مثالي؛ يعاني البعض الآخر من ضعف هذه العملية الحيوية، والسؤال الهام الآن؛ هل يمكننا زيادة التمثيل الغذائي بأجسامنا؟
الخبر الجيد أن هناك العديد من الطرق الطبيعية لزيادة التمثيل الغذائي، فهناك تمارين التمثيل الغذائي، والمشروبات التي تعزز التمثيل الغذائي، وفيما يلي 7 نصائح فعالة يمكنك القيام بها لتحسين معدل الأيض أو التمثيل الغذائي الخاص بك بشكل طبيعي، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

كل ما يكفيك

لزيادة التمثيل الغذائي لديك يجب أن تتناول الطعام بشكل صحيح، لأنك إذا كنت لا تأكل ما يكفي وتتخطى وجباتك، فسوف يؤثر ذلك على عمل الجسم، لذلك، لا تفوت وجبات الطعام وتناول طعامًا صحيًا.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

احرص علي ممارسة التمارين الرياضية

بدون ممارسة الرياضة المناسبة، من المستحيل أن يكون لديك جسم سليم، ولزيادة التمثيل الغذائي ستحتاج إلى أداء تدريب متقطع عالي الكثافة، حيث يساعد ذلك على حرق المزيد من الدهون، عن طريق زيادة معدل التمثيل الغذائي الخاص بك.

تناول ما يكفي من البروتين

البروتينات هي لبنات بناء أجسامنا، وعندما نستهلك الطعام المليء بالبروتين يزداد التمثيل الغذائي، وقد أثبتت بعض الدراسات أن البروتين يزيد من معدل الأيض بنسبة 15-30٪ مقارنة بالكربوهيدرات التي تعطي 5-10٪ فقط.

احصل على نوم سليم

الحصول على قسط مناسب من الراحة أمر ضروري لصحة الجسم، وعندما تحرم نفسك من النوم، يفرز الجسم هرمونين، أحدهما يجعلك تشعر بالجوع والآخر يساعد الشخص على الشعور بالشبع، وعندما تحصل على نوم مناسب، تتوازن هذه الهرمونات.

زد من تناول الألياف

الغذاء الليفي مفيد للمعدة، كما أنه يساعد على الهضم السليم، وهناك أطعمة مثل الفول الذي يحتوي على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، وأثناء هضم الألياف والبروتين في الفول، فإنه يساعد أيضًا على حرق بعض السعرات الحرارية الزائدة.

استهلك من يكفي من فيتامينات د و ب

لا تساعد البروتينات وحدها علي تعزيز عملية التمثيل الغذائي، فالفيتامينات لها دور هام أيضًا، وكل من فيتامين د وفيتامين ب مفيدان في زيادة معدل الأيض.

اقرأ أيضا:

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان التمثيل الغذائي الوزن المثالي نصائح فعالة لزيادة التمثيل الغذائي بشكل طبيعي ممارسة التمارين الرياضية زيادة التمثيل الغذائي البروتين نوم سليم تناول الألياف فيتامينات د و ب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل فكرت يومًا لماذا يتمتع صديقك بوزن مثالي علي الرغم من أنه يتناول معك نفس الكمية من الطعام والسعرات الحرارية؟، ربما يعود ذلك إلي أن صديقك يتمتع بما