أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

داوم على طرق باب الله يوشك أن يفتح لك

بقلم | محمد جمال حليم | الاحد 23 يناير 2022 - 06:00 م
بعض الناس بسؤال غيرهم أشاء أعطوهم أم منعوهم ويديمون طرق هذه الأبواب وربما تعرضوا للإحراج فالسؤال مذلة.. ونسي هؤلاء أو تناسوا باب الله الذي لا يغلق أبدا .

الإلحاح في الدعاء:
وطرق باب الله بالدعاء والتذلل والرجاء يزيد كرامتك بل يزيد عبوديتك فمن لم يسأل الله يغضب عليه.
وبهذا يتضح أن  هناك فروقًا جوهرية بين سؤال العبد لله وسؤال العبد للبشر، ولا شك أن من يلح في الدعاء هو خري له عند ربه ففي الحديث فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دعا دعا ثلاثا، وإذا سأل سأل ثلاثا».
وقال «النووي» فيه: «استحباب تكرير الدعاء ثلاثا»، وقال البخاري: «باب تكرير الدعاء»، ثم ذكر فيه حديث عائشة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا الله تعالى، وكرر الدعاء لما سحره لبيد بن الأعصم اليهودي، «قالت عائشة: حتى إذا كان ذات يوم أو ذات ليلة دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم دعا ثم دعا».


سؤال الناس يفتح عليك الذل والفقر:
بخلاف سؤال البشر فهو إن تعاطف معك مرة فلربما نهرك أخرى وزجرك، وهو ما يقلل كرامتك التي تهدر بسؤال الناس كما أنها مذلة لصاحبها: قد روى الإمام أحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم: ..... ولا يفتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر. والمقصود بالمسألة هي سؤال الناس وطلبهم المال أو الحاجات. وقد بين النبي - صلى الله عليه وسلم- في هذا الحديث أن المرء كلما انتهج منهجا من السؤال للناس، زاده الله احتياجا وفقرا. قال المباركفوري في تحفة الأحوذي: (ولا فتح) أي على نفسه (باب مسألة) أي سؤال للناس (إلا فتح الله عليه باب فقر) أي باب احتياج آخر وهلم جرا، أو بأن سلب عنه ما عنده من النعمة فيقع في نهاية من النقمة كما هو مشاهد.
وقال المناوي في فيض القدير: (وما فتح رجل باب مسألة) أي طلب من الناس (يريد بها كثرة) في معاشه (إلا زاده الله تعالى بها قلة) بأن يمحق البركة منه ويحوجه حقيقة، يعني: من وسع صدره عند سؤال الخلق عند حاجته وأنزل فقره وحاجته بهم ولم ينزلهما بالله زاده الله فقرا في قلبه.
فعلى العبد أن يوجه لله قلبه وجوارحه ولا يمل من سؤال الله آخذا بأسباب تحصيل ما يريده ولا يسأل غيره شيئا إلا لضرورة وبهذا يكون قلبه دائما متعلقا بالله هادئ الطبع صادق اللسان طيب النفس لا يتجمل لأحد مهما كان.

الكلمات المفتاحية

سؤال الناس يفتح عليك الذل والفقر الإلحاح في الدعاء باب فقر باب ذل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بعض الناس بسؤال غيرهم أشاء أعطوهم أم منعوهم ويديمون طرق هذه الأبواب وربما تعرضوا للإحراج فالسؤال مذلة.. ونسي هؤلاء أو تناسوا باب الله الذي لا يغلق أبد