أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

القهوة تحمي النساء من خطر الإصابة بسرطان الرحم (دراسة)

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 23 يناير 2022 - 10:02 ص

لا يعرف العلماء أسباب الإصابة بسرطان الرحم، على الرغم من وجود بعض عوامل الخطر، مثل التقدم في السن وزيادة التعرض لهرمون الإستروجين، لكن هناك أشياء يمكنها المساعدة في الوقاية من المرض، وقد يكون أحدها شرب القهوة.

وفقًا للدراسة، التي قادتها الجمعية اليابانية لأمراض النساء والتوليد، فإن القهوة تقلل من خطر إصابة المرأة بسرطان الرحم بنسبة 29 في المائة، وذلك استنادًا إلى تحليل 24 دراسة حول تناول القهوة، شملت أكثر من 699 ألف شخص، من بينهم 9 آلاف و800 شخص حالة إصابة بسرطان بطانة الرحم.

ولم يعثر الباحثون على صلة بين مخاطر الإصابة بالسرطان وشرب القهوة منزوعة الكافيين. وأوضح التحليل، الذي نشرته مجلة "أبحاث أمراض النساء والولادة"، عدة طرق يمكن أن يكون فيها اللون الأبيض المسطح، أو "الكابتشينو" وقائيًا.

والقهوة مزيج معقد من أكثر من 1000 مادة كيميائية. في شكله الطبيعي، يحتوي على العديد من المكونات الكيميائية، من بينها مواد الكاتيكين، والكافيين، والفيروليك، وأحماض الكوماريك.

وهذه كلها مركبات فينولية، تعزز أنماط الحياة الصحية من خلال خصائصها المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، وفقًا للباحثين. وربطت دراسات سابقة بين تناول القهوة، والتحكم الأفضل في الوزن، بالإضافة إلى تقليل مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

من الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الرحم؟


وتعد السمنة ومرض السكري عاملين مرتبطين بزيادة خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم، وفقًا لهيئة الخدمات الصحية في بريطانيا.

وأظهر التحليل، أن النساء ذوات مؤشر كتلة الجسم المرتفع - وهو مقياس للوزن مقارنة بالطول - كن أكثر عرضة للإصابة بسرطان بطانة الرحم. لذلك، قال الباحثون إن النساء ذوات مؤشر كتلة الجسم المرتفع قد يستفدن أكثر من "زيادة شرب القهوة من النساء ذوات مؤشر كتلة الجسم المنخفض".

وأضافوا وفقًا لصحيفة "ذا صن": "يرتبط تناول القهوة بشكل كبير بتحسين حساسية الأنسولين وتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم بعد الأكل لدى مرضى السكري، الذي يرتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم".

قال الباحثون، إن تركيزات المركبات الصحية الموجودة في القهوة يمكن أن تتغير بناءً على طريقة التخمير. لكن قبل تأكيد وجود هذا الارتباط، قال الباحثون إنه ستكون هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لاستكشاف هذا الأمر بشكل أكبر.


القهوة تقلل من خطر الإصابة بأنواع أخرى من السرطان


علاوة على ذلك، أظهرت دراسات سابقة أن القهوة تقلل من خطر الإصابة بأنواع أخرى من السرطان، مثل الكبد، والموت لأسباب أخرى.

قال الباحثون: "هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات مع حجم عينة كبير ... للحصول على مزيد من المعلومات فيما يتعلق بفوائد شرب القهوة فيما يتعلق بخطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم".

ويقول خبراء الصحة، إنه لا يجب أن يتجاوز الكافيين 400 مجم في اليوم، أو حوالي أربعة أكواب من القهوة سريعة التحضير.

ما هي أعراض سرطان الرحم؟


أكثر أعراض سرطان الرحم شيوعًا هو النزيف غير الطبيعي من المهبل. قد يبدأ النزيف بشكل خفيف، وقد يزداد مع مرور الوقت، نظرًا لأن معظم النساء اللاتي تم تشخيصهن مررن بسن اليأس، فإن أي نزيف مهبلي سيكون أمرًا غير معتاد. في النساء اللواتي لم يعانين من انقطاع الطمث، قد تكون الدورة الشهرية أكثر غزارة من المعتاد أو قد تعاني النساء من نزيف بين الدورات الشهرية.
تشمل الأعراض:
نزيف غير طبيعي
ألم في أسفل البطن
ألم أثناء ممارسة الجنس
ألم في الظهر
فقدان الشهية
تعب

الكلمات المفتاحية

القهوة تقلل من خطر الإصابة بالسرطان ما هي أعراض سرطان الرحم؟ من الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الرحم؟

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لا يعرف العلماء أسباب الإصابة بسرطان الرحم، على الرغم من وجود بعض عوامل الخطر، مثل التقدم في السن وزيادة التعرض لهرمون الإستروجين، لكن هناك أشياء يمكن