أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

هل ضرب المرأة زوجها وشتمها له يعتبر من النشوز ؟

بقلم | خالد يونس | السبت 22 يناير 2022 - 09:07 م

هل ضرب الزوج، والتلفّظ عليه، نشوز أم لا؟ فهناك من قال: إن سوء الأدب، ليس من النشوز، ولكنها آثمة.

الجواب:


 قال مركز الفتوى بإسلام ويب: هذا القول الذي أشرت إليه بسؤالك هو قول الشافعية، حيث نصوا على أن شتم المرأة لزوجها، أو ضربها له، ليس من النشوز،ولا شك في أنها تأثم به، وتستحق التأديب عليه، كما نصوا على ذلك.

 وذكر فقهاء الحنابلة سوء أدب المرأة مع زوجها في أمارات النشوز، ونصّوا على أنها إذا ظهرت منها أماراته، وعظها زوجها، ولا يهجرها في الفراش، أو يضربها؛ حتى يحصل منها النشوز حقيقة، بأن تعصيه، فتمتنع عن فراشه لغير عذر، أو تخرج من المنزل بغير إذنه، ونحو ذلك، قال البهوتي في كشاف القناع: وإذا ظهر عليها... أمارات النشوز بأن تتثاقل إذا دعاها، أو تتدافع إذا دعاها إلى الاستمتاع، أو تجيبه متبرمة متكرهة، ويختل أدبها في حقه؛ وعظها بأن يذكر لها ما أوجب الله عليها من الحق، وما يلحقها من الإثم بالمخالفة، وما يسقط بذلك من النفقة، والكسوة، وما يباح له من هجرها، وضربها... فإن رجعت إلى الطاعة والأدب؛ حرم الهجر والضرب؛ لزوال مبيحه.

وإن أصرّت على ما تقدم، وأظهرت النشوز بأن عصته، وامتنعت من إجابته إلى الفراش، أو خرجت من بيته بغير إذنه، ونحو ذلك؛ هجرها في المضجع. اهـ.

وقد أوضح هذا التفريق بين النشوز وأماراته ابن قدامة في الشرح الكبير، حيث قال: وأما قوله: (واللاتي تخافون نشوزهن) الآية ففيها إضمار، تقديره: واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن، فإن نشزن؛ فاهجروهن في المضاجع، فإن أصررن؛ فاضربوهن... اهـ.

  مركز الفتوى تابع قائلًا: وعند كلام الحنفية، والمالكية عما يحصل به النشوز ذكروا كذلك أن النشوز يكون بالامتناع عن الفراش لغير عذر، والخروج من المنزل بغير إذن الزوج، ولم نجد لهم كلامًا عن الإساءة للزوج، أو ضربه.

وعلى كل؛ فإن القول بأن هذا التصرف ليس نشوزًا، لا يعني جوازه، بل هو محرم، تأثم به المرأة -كما أسلفنا-، وتؤدَّب عليه، ولكن عدم اعتباره نشوزًا قد يكون مقصودًا به أنه لا تترتب عليه أحكام النشوز، بحيث يسقط عن المرأة بسببه حقوقها الزوجية من النفقة، والوطء، والقسم في المبيت، ونحو ذلك.

اقرأ أيضا:

صلت وصامت على غير طهارة.. فما الحكم؟

اقرأ أيضا:

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراك


الكلمات المفتاحية

ضرب الزوج شتم الزوج سوء الأدب النشوز

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled سوء أدب المرأة مع زوجها في أمارات النشوز، ونصّوا على أنها إذا ظهرت منها أماراته، وعظها زوجها، ولا يهجرها في الفراش، أو يضربها؛ حتى يحصل منها النشوز حق