أخبار

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"

10 خطوات تمكن الآباء من تربية أبنائهم وإقامة علاقات قوية معهم على الرغم من الطلاق

كيف تميز الحق من الباطل حتى لا يختلطا عليك؟

آيات قرآنية تحصنك من السحر والجن

عند ضيق الرزق والكرب.. دعاء الفرج وقضاء الحاجة وتيسير كل عسير

لا تحرم نفسك متعة الرجوع إلى الله بالاستغناء عن هذه الفضيلة

تنفق على زوجها وأولادها هل بذلك تسقط قوامته؟

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة لمن يعانون من السمنة المفرطة

عمرو خالد: سيأتيك عدد لا يحصي من الأنوار والأسرار مع هذا الأمر.. افعله ولن تندم

بقلم | مصطفى محمد | السبت 22 يناير 2022 - 02:31 ص
حث الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، مشاهديه ومتابعيه على فكرة الإحسان في الحياة، قائلا "سيأتيك عدد لا يحصى من الأنوار والأسرار.. افعله ولن تندم".
ويبين "خالد" أن فكرة الإحسان فكرة شاملة ينبغي أن نعيش بها ولها حتى نلقى الله تعالى، مضيفًا "أن هناك عدة جوانب يمكن من خلالها أن نعيش بفكرة الإحسان وتساعد في تكوين شخصية قريبة من الله تعالى وهي الجانب الفكري، والجانب الروحي، والجانب النفسي، والجانب المهاري".
ويذكر د. عمرو أن الجانب الفكري أو الفكرة التي تتعلق بالإحسان بداية هنا أن مما هو ثابت للنجاح هو أن الدافع والإعداد المستمر إذا لم يوجد لها مردود أو كان المردود ضعيفًا هنا يأتي الإحباط، لافتًا إلى أن الأمر يختلف تماما مع فكرة الإحسان؛ لأن الدفع يزداد مع الإحسان يزداد الإعداد المستمر لأن المردود هنا من الله وهو لا يخلف وعده وهذا معنى فكرة الإحسان ففكرة الإحسان تعني أن تعبد الله كأنك تراه فأنت إذًا لا ترى البشر أو بالأحرى لا تنتظر مردودًا من البشر فأنت تتعامل مع رب البشر ومن ثم فأنت مواصل ومستمر وعطاؤك لن ينقطع ..
ويضيف: حينما تعلم ان الله هو الذي وعدك وأنه لا يخلف وعده يتأكد لديك فكرة الاستمرارية وهو مع الإحسان ألصق لأن الإحسان لأن الله لا يضيع أجر المحسنين.. لا يضيع أجر من أحسن عملا وهو ما يعرف بفكرة الطرف الثالث فغالبا ننتظر العطاء من البشر لكن الطرف الثالث هنا هو الله وهو قد وعدك وهو لا يخلف وعده وبهذا فانت مستمر في الخير ولا تنتظر عطاء ولا مردودا ولا شكرا ولا تكريما ولا ترقية ولا أي شيء من البشر .وضرب مثلا بحديث يأتي النبي يوم القيامة ومعه رجل .. ويأتي النبي ومعه الرجلان ويأتي النبي وليس معه شيء.. وهذا نوح عليه السلام ظل يدعو ربه ليلا ونهار .. ثم ماذا كانت النتيجة : فما آمن معه إلا قليل.
ويذكر أن فكرة الإحسان إذا تجعلك دائم العطاء لأنك تتعامل مع الله ومن ثم لا تصاب بالإحباط النتائج عن ضعف المردود ولا فأنت دائم الإعداد ولديك دافع كبير في الاستمرار ، لافتا إلى أن الله تعالى لا يحاسب على النتائج أو ما يسمى بالإنجاز إنما يحاسبك فقط على الإحسان ووعد عليه بالإحسان فهو سبحانه لم يقل وهل جزاء الإنجاز إلا الإحسان ولكن قال وهل الجزاء الإحسان إلى الإحسان.

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: عندما يصعب عليك أمر اذهب للفتاح بهذا الدعاء

اقرأ أيضا:

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

اقرأ أيضا:

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الدرس الأسبوعي الإحسان فكرة الإحسان صلاة القيام ذكر الله الأذكار الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled حث الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، مشاهديه ومتابعيه على فكرة الإحسان في الحياة،