أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

كيف أساعد ابني على التعافي من إدمان المخدرات؟

بقلم | ناهد إمام | الخميس 20 يناير 2022 - 09:23 م

أنا أم لمراهق مدمن مخدرات منذ عامين، وهو يتعالج الآن من الإدمان، والمشكلة أنني اكتشفت أن رحلة التعافى بالنسبة لنا كأسرة مدمن، هي الأصعب والأكثر ألمًا، فنحن لا نملك أدنى خبرة عما يجب أن نفعله ، ولا حيلة لنا سوى اتباع إرشادات المؤسسة العلاجية التي وثقت فيها، والأخذ بأراء المتخصصين، وقبل هذا الإستعانة بالله.

أريد أن أعرف كيف أساعد ابني على التعافي بدون الوقوع في أخطاء تعيق تعافيه أو تؤخره؟




الرد:



مرحبًا بك يا عزيزتي..

قلبي معك.

أتفهم وأقدر مشاعرك، وظروفك جيدًا، وأحييك لاهتمامك ووعيك وسؤالك.

 هناك بالفعل أخطاء قد تقع فيها الأسرة فى التعامل مع الإبن/ة المدمن/ة، وبالطبع هذه الأخطاء تفاقم الأمر، وتزيد التجربة ألمًا، منها، تجاهل المشكلة، وأن ولدك سيصبح بخير عندما يكبر وينضج، والاهتمام بالابن المدمن والقلق عليه وتجاهل بقية الأبناء،  ونقل مشاعر العزلة للابن المدمن، من منطلق أنه مدمن ولابد أن يعتزل المجتمع والناس، ويعد عزل المدمن نفسيًا أو إجتماعيًا من أسوأ الأخطاء التي قد تفعلها أسرة المدمن، وكذلك التبرير للإبن المدمن أمام عائلته خاصة أخواته، مما ينتج عنه شعورهم باللامبالاة تجاه التصرفات الخاطئة التى يقومون بها دون الشعور بخطورة مشكلة التعاطي.

وأخيرًا، فمن الأخطاء أيضًا، عدم الاهتمام بحضور جلسات العلاج النفسي مع ولدك في برنامج التعافي، فحضورك مهم ويساعده كثيرًا على التعافي بشكل صحيح، أما التخلي عنه فى هذه المرحلة فهو بمثابة انتكاسة قد تعيده إلى المربع صفر.

واحرصي على إكمال برنامج العلاج وعدم الاكتفاء بمراحله الأولية والفرح بعودة ولدك للحياة الطبيعية، حتى لا ينتكس ويعود إلى بيئة التعاطي مرة أخرى.

 والآن، كلمة في أذنك، "التواصل خير من العلاج"، فبعد خوضك لهذه التجربة الأليمة، لا تتركي أبنائك دون تواصل حقيقي، تحدثي معهم، وشاركيهم مشكلاتهم، وحياتهم الخاصة، حتى لا يكون أحدهم ضحية جديدة فى عالم الإدمان، ودمت بكل خير ووعي وسكينة.





الكلمات المفتاحية

ادمان المخدرات عمرو خالد تعافي تجاهل عزل المدمن

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أنا أم لمراهق مدمن مخدرات منذ عامين، وهو يتعالج الآن من الإدمان، والمشكلة أنني اكتشفت أن رحلة التعافى بالنسبة لنا كأسرة مدمن، هي الأصعب والأكثر ألمًا،