أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

المدخنون الأكثر عرضة للإصابة بالمتحور الأخطر من كورونا ..يعانون من مشكلات في الرئيتن وقدرتهم علي مقاومة الفيروس محدودة

بقلم | علي الكومي | الخميس 20 يناير 2022 - 04:43 م

دراسة صادرة عن  المركز الوطني الياباني لبحوث الصحة الدولية، أوضحت أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالشكل الحاد من "كوفيد-19".

خبراء المركزالمشاركون في الدراسة أشاروا ، إلى أن خطر إصابة الأشخاص الذين يدخنون منذ فترة طويلة بالمسار الحاد لمرض "كوفيد-19"  ومتحور أوميكرون يتضاعف مقارنة بالذين لا يدخنون. كما أن هذا الاحتمال أعلى لدى النساء. بحسب قناة NHK اليابانية.

الخبراء  حللوا خلال الدراسة  بيانات عن الحالة الصحية لـ 17.6 ألف شخص أعمارهم بين 20 و80 عاما، عولجوا في المستشفيات حتى شهر فبراير عام 2021 .

المدخنون وفيروس كورونا

الدراسة نبهت كذلك ، أن خطر الإصابة بالمسار الحاد لمرض "كوفيد-19" وضرورة تهوية الرئتين ميكانيكيا، كان أعلى بمقدار 1.51 مرة عند الرجال المدخنين وبمقدار 1.94 مرة لدى النساء.

الدراسة اليابانية خلصت إلى ان هذه النتائج، تؤكد بوضوح أن المدخنين يعانون دائما من أمراض مزمنة ومشكلات في الرئتين والقلب، ما يجعلهم أقل مقاومة للفيروس.

في السياق ذاته قالت دراسة أمريكية حديثة أن  عامل الخطر الجيني يزيد من فرص الإصابة بفقدان حاسة الشم والذوق بسبب فيروس كورونا بنسبة 11٪، وفقا للباحثين.

الباحثون المشاركون في الدراسة أشاروا إلي  عوامل الخطر الجينية المحتملة التي يمكن أن تفسر سبب فقدان بعض الأشخاص لحاستي الشم والتذوق بعد الإصابة بـ "كوفيد-19". ويُعتقد أن العرضين البارزين يظهران بعد أن يتسبب الفيروس في إتلاف الخلايا المصابة في التجويف الأنفي. والخلايا، التي هي جزء من منطقة تسمى الظهارة الشمية، تحمي الخلايا العصبية المرتبطة بالشم.

وأشارت الدراسة إلي أن  السبب الدقيق لهذا الفقدان الحسي غير معروف حتى الآن، إلا أن دراسة جديدة تشير إلى وجود جينين - يسميان - في أنسجة الأنف يساعدان في استقلاب الروائح يمكن أن تقدم تفسيرا.

وفحص البحث، الذي تحتوي على بيانات أبلغ عنها ذاتيا من أكثر من مليون مشارك يقيمون في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، من بينهم حوالي 69841 كانت نتيجة اختبارهم إيجابية لـ "كوفيد-19".

الخطر  الجيني وفقد حاستي  الشم والتذوق

الدراسة، التي أجرتها شركة الاختبارات الجينية أشارت ، إلى الموضع الجيني - في إشارة إلى الموضع المحدد للجين على الكروموسوم - بالقرب من الجينين الشميين باعتباره عامل خطر يزيد من احتمالية فقدان حاسة الشم المرتبط بـ"كوفيد" أو التذوق بنسبة 11٪.

وتوصل الفريق إلى هذه النتيجة من خلال مقارنة الاختلافات الجينية بين 68٪ من المشاركين المصابين بفيروس "كوفيد" الذين أفادوا بأنهم عانوا من فقدان حاسة الشم أو التذوق والبقية ممن لم يفعلوا ذلك.

اقرأ أيضا:

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

وظهر أيضا عدد من الاتجاهات الأخرى خلال فترة الدراسة: على سبيل المثال، كانت النساء أكثر عرضة بنسبة 11٪ من الرجال لفقدان حاسة الشم والتذوق، في حين كان الأشخاص من أصل شرق آسيوي أو من أصل إفريقي أمريكي أقل عرضة بشكل ملحوظ لتجربة هذه الأعراض من تلك الموجودة في التراث الأوروبي. ومع ذلك، قال أوتون إن الاختلافات العرقية كانت على الأرجح بسبب استخدام بيانات مرجعية محدودة.

وكان أحد القيود الأخرى هو سؤال المسح الذي جمع بين كل من فقدان حاسة التذوق أو الشم، ما يجعل "من غير الواضح ما إذا كانت النتائج تتعلق بشكل أكبر بأحد الأعراض أو بآخر نظرا لأن "فقدان حاسة الشم دون فقد حاسة التذوق قد يكون مختلفا عن فقدانهما كليهما أو فقدان التذوق دون فقدان حاسة الشم".



الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا اميكرون التدخين ومخاطر كورونا الخطر الجيني دراسة يابانية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled خبراء المركزالمشاركون في الدراسة أشاروا ، إلى أن خطر إصابة الأشخاص الذين يدخنون منذ فترة طويلة بالمسار الحاد لمرض "كوفيد-19" يتضاعف مقارنة بالذين لا ي