أخبار

يترك المعصية في رمضان فقط ويعزم على العودة إليها بعد رمضان.. فهل يقبل صومه؟

لعبة فيديو شهيرة تعالج اضطراب ما بعد الصدمة

3 أطعمة لا غنى عنها للنساء في الخمسينات لحياة صحية

لماذا من يطلب الإمارة لا يوفق في الإدارة؟

"مداراة الناس نصف العقل".. ماذا فعل الفاروق عمر عند دخول قاتل شقيقه عليه؟

كيف يتدارك الأبناء التقصير في حقوق الأم بعد وفاتها؟

اسم الله "العدل".. كيف تقتدي به لتكون عادلاً مع نفسك ومع الناس؟

مزاح زوجي ثقيل ومزاجه كئيب.. ما الحل؟

مطلقة وابني المراهق أتعبني نفسيًا لأنه "بصباص" كما أعمامه.. كيف أتصرف؟

من أسرار حسن الخاتمة.. كيف تسبق إليها؟

العدس غذاء ودواء.. لماذا نحرص على تناوله في فصل الشتاء؟

بقلم | محمد جمال حليم | السبت 13 يناير 2024 - 10:44 ص
ترتبط بعض الأكلات في الذاكرة الشعبية بفصل الشتاء وأشهر هذه الأكلات العدس حيث يحتل مكانة خاصة ويقبل عليه الناس فما أن يشعروا بالبرودة إلا ويتسابقون على هذه الوجبة المفضلة لديهم.  

ويرجع سر ارتباط العدس بفصل الشتاء كونه يمنح الجسم الدفء والطاقة في أيام البرد؛ لأنه يحتوي نسبة عالية من الكربوهيدرات والبروتين التي تعادل تقريبا ما تحتويه اللحوم الحمراء  وبهذا فإنه يرفع نسبة تمثيل الغذاء والحرق الداخلي وهو ما يمنح الجسم طاقة تجعله يشعر بالدفء.

فوائد العدس:
وبجانب ارتباط العدس بفصل الشتاء فإن له العديد من الفوائد الأخرى فهو مصدر مهم للألياف ومن ثم فهو سهل الهضم وسريع الامتصاص، حيث إن هذه الألياف ضرورية لعمل الجهاز الهضمي والمعدة وبالتالي تزيد من امتصاص الجسم للسكريات، وتقلل من امتصاص الكوليسترول في الدم وتقي الجسم ن بعض أمراض الجهاز الهضمي لا سيما الإمساك، ومن فوائد العدس أيضا أنه مصدر مهم للحديد والأملاح والفيتامينات.
ومن فوائد العدس أن يحتوي على البروتينات التي تشعر بالشبع ولهذا السبب ينصح به لمن يريد إنقاص الوزن، في حين ينصح بعدم تناوله لمن يعاني من القولون والتهاب المرارة أو اضطرابات المعدة.
كما أنه يحتوي على الكالسيوم والحديد والفسفور وفيتامين (ب) المركب، وبهذا يمثل العدس علاجا رائعا لمن يعاني الأنيميا وفقر الدم.

الكلمات المفتاحية

العدس

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ترتبط بعض الأكلات في الذاكرة الشعبية بفصل الشتاء وأشهر هذه الأكلات العدس حيث يحتل مكانة خاصة ويقبل عليه الناس فما أن يشعروا بالبرودة إلا ويتسابقون على