أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

ما الذي يجب عليك فعله عند النوم اقتداءً بالنبي؟

بقلم | عمر نبيل | الخميس 20 يناير 2022 - 11:00 ص

من منا يعمل بهذه السنة العظيمة، وهي أن يضع كفه اليمنى تحت خده، تأسيًا بالنبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، ويقول: «اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك»، فإن الله تعالى جعل الليل سكنًا وراحة للناس.

قال تعالى: « وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا * وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا » (النبأ: 10-11)، والنوم وفاة بعدها حياة لمن شاء الله، قال تعالى: « اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى » (الزمر: 42)، وبالتالي الراحة في النوم مطلوبة جدًا، خصوصًا بعد عناء يوم طويل وشاق، لمن يعمل ويجد ويجتهد ويكد في يومه.

آداب النوم


وللنوم آداب وسنن على الفرد المسلم أن يطبقها اقتداءً بسنة نبيه الأكرم صلى الله عليه وسلم، للوصول إلى الراحة التامة في النوم.

وقد وردت في ذلك الأحاديث الصحيحة عن النبي الأكرم صلى اللهُ عليه وسلم، ومن ذلك، (إطفاء النار، والمصابيح، وإغلاق الأبواب، وذكر اسم الله)، فقد روى البخاري ومسلم في صحيحيهما مِن حديث جابر رضي الله عنه، أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، قال: «أَطْفِئُوا الْمَصَابِيحَ بِاللَّيْلِ إِذَا رَقَدْتُمْ، وَغَلِّقُوا الْأَبْوَابَ»، كما نهانا عليه الصلاة والسلام عن ترك الأواني مفتوحة، فقال: «تغَطُّوا الْإِنَاءَ، وَأَوْكُوا السِّقَاءَ، فَإِنَّ فِي السَّنَةِ لَيْلَةً يَنْزِلُ فِيهَا وَبَاءٌ، لَا يَمُرُّ بِإِنَاءٍ لَيْسَ عَلَيْهِ غِطَاءٌ، أَوْ سِقَاءٍ لَيْسَ عَلَيْهِ وِكَاءٌ، إِلَّا نَزَلَ فِيهِ مِنْ ذَلِكَ الْوَبَاءِ».

بينما قبل كل ذلك يستحب النوم على وضوء، لما جاء في الصحيحين من حديث البراء بن عازب رضي الله عنهما، أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، قال: «إِذَا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلَاةِ ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الْأَيْمَنِ وقُلْ: اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نَفْسِي إِلَيْكَ، وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ، وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ، لَا مَلْجَأَ وَلَا مَنْجَا مِنْكَ إِلَّا إِلَيْكَ، آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ، وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ، فَإِنْ مُتَّ مُتَّ عَلَى الْفِطْرَةِ فاجْعَلْهُنَّ آخِرَ مَا تَقُولُ».


النوم على الشق الأيمن  


والنوم على الشق الأيمن، سنة ثابتة عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، فقد روى الشيخان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن...».

يقول الإمام ابن القيم رحمه الله: «في اضطجاعه على شقه الأيمن سر، وهو أن القلب معلق في الجانب الأيسر، فإذا نام الرجل على الجنب الأيسر، استثقل نومًا، لأنه يكون في دعة واستراحة، فيثقل نومه، فإذا نام على شقه الأيمن، فإنه يقلق ولا يستغرق في النوم، لقلق القلب، وطلبه مستقره وميله إليه، واستحب النوم على الجنب الأيمن، لئلا يثقل نومه فينام عن قيام الليل، فالنوم على الجانب الأيمن أنفع للقلب ، وعلى الجانب الأيسر أنفع للبدن».

الكلمات المفتاحية

النوم على الشق الأيمن آداب النوم اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled من منا يعمل بهذه السنة العظيمة، وهي أن يضع كفه اليمنى تحت خده، تأسيًا بالنبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، ويقول: «اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك»، فإن ا