أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

حصل في أحد المساجد.. مسلمون عجزوا عن حمل الأمانة التي شرفهم الله بها

بقلم | أنس محمد | الخميس 20 يناير 2022 - 09:54 ص

 هل صادفت يومًا خلال صلاة المغرب أو العشاء أو الفجر أن رأيت المصلين في المسجد ينظرون إلى بعضهم بعضًا حتى يتقدم أحدهم إمامًا في الصلاة، فلم يتقدم أحد منهم؟، هل رأيت يومًا المسجد وهو يبكي حزنًا من أنه لا يوجد حافظ للقرآن يحمل الأمانة التي حملها الإنسان وخشيت منها الجبال وأبين أن يحملنها؟، هل شعرت بخيبة أمل وأنت تجد أحد كبار السن مضطرًا لإمامة الناس في الصلاة وهو يتتعتع في القراءة، ولا يقرأ بشكل صحيح؟، هل شعرت بمسئوليتك كمسلم حينما تعيش في بلد مسلم يعج بملايين المسلمين الذين ورثوا القرآن، ففرطوا فيه؟.

جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم "بني الإسلام على خمس: شهادة ألا إله إلا الله ومحمد رسول الله، وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً"، فإقامة الصلاة ركن أصيل وأساسي في الإسلام وهي عمود الدين من أقامها فقد أقام الدين ومن هدمها فقد هدم الدين، وإقامة الصلاة يكون بأدائها في وقتها، وبقراءة القرآن فيها، فقراءة القرآن في الصلاة فرض عين، والصلاة بدون قراءة القرآن باطلة لا تصح.

وبالتالي فلا يمكن للمسلم أن يقف مكتوف الأيدي وهو عاجز عن أن يحمل هذه الأمانة، ويقف الناس وهم حيارى يلقي كل فرد فيهم بالمسئولية على الآخر.


عقوبة هجر القرآن


ليس هناك عقوبة أشد من عقوبة هجر القرآن، حينما يكون المسلم مجردًا من عقيدته التي نص عليها الله في كتابه العزيز، فقد ذكر الله سبحانه وتعالى هجر القرآن في كتابه العزيز في قوله : {وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا}، وهي تحمل في معناها الكثير من الأشكال والأنواع للهجر ولا تقتصر على عدم قراءته فقط، ولقد حذرنا الله ورسوله من هجر القرآن وذلك لما به من خطورة على العباد وبعد عن الله، وذلك في العديد من الآيات والأحاديث الشريفة .

وهناك عدة أنواع وأشكال لهجر القرآن، منها:

عدم سماع القرآن وفعل أي شيء من لغط وكلام حتى يلتهوا عنه عند تلاوته ولا يصغون إليه.

عدم تنفيذ أحكامه من حلال وحرام، وعدم العمل بما جاء به حتى إن كان مؤمنًا به .

عدم محاولة فهم وتدبر معاني القرآن الكريم.

كيف تحفظ ولو أجزاء قليلة من القرآن

يفضل أن يختم كل أسبوع وذلك وفقًا لسنه الرسول صلى الله عليه وسلم لقوله لعبد الله بن عمرو : “اقرأ القرآن في سبع” (رواه البخاري) .ويُكره ألا يقرأ القرآن فوق الأربعين ليلة بدون وجود عذر، قال الإمام أحمد: أكثر ما سمعت أن يختم القرآن في أربعين.

ولعدم قراءة القرآن وهجره الكثير من التهاون والتفريط لما أنزله وأقره الله عز وجل فلا يجب التهاون أو نسيان القرآن حتى لا نكون مثل الذي قال الله فيه : { قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا * قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آياتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى} .

ولصاحب القرآن فضل عظيم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ».

فهو من أعظم طاعات الله وطرق التقرب إليه، وهو شفيع لمن يقرأه يوم القيامه، ويرفع القرآن منزله صاحبه في الدنيا .

يرفع القرآن منزله صاحبه يوم القيامة فيجعله مع السفرة الكرام ، كما قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم : «الماهر بالقرآن مع السّفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه، وهو عليه شاقّ ، له أجران» صحيح مسلم .

قراءة القرآن تكسب الحسنات فكل حرف منه بحسنة وتتضاعف الحسنات فلكل حسنة عشر أمثالها وتتضاعف أكثر وأكثر .
قراءة القرآن تطمئن القلب وتجعل به سكينة .

من يقرأ القرآن يذكره الله عز وجل عنده وما أعظم من ذكر الله لعبد ضعيف .

لقراءة سور القرآن فضائل عدة ومن فوائد قراءة سورة البقرة التي ذكرها الرسول عليه الصلاة والسلام : اقرؤوا القرآن، فإنّه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه، اقرؤوا الزّهراوين: البقرة وسورة آل عمران، فإنّهما تأتيان يوم القيامة كأنّهما غمامتان، أو كأنّهما غيايتان، أو كأنّهما فرقان من طير صواف، تحاجّان عن أصحابهما، اقرؤوا سورة البقرة، فإنّ أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا يستطيعها البطلة (أي السحرة)» صحيح مسلم .

أسباب هجر القرآن


عدم إتقان اللغة العربية وهي لغة القرآن جعل الكثيرون يبتعدوا عن القرآن ولا يتدبرونه .

دخول ثقافات أخرى أثرت على ثقافة قراءة القرآن من ثقافات أجنبية زادت من انشغال الناس عن قراءة القرآن وقامت بإفساد معتقداتهم .
وجود بعض الدول العربية التي لا تتحدث اللغة العربية في مراحلها الدراسية الرسمية وعدم اهتمام المجتمعات الإسلامية لذلك .
إنشغال العديدين بأمور الدنيا وغفلتهم عن الدين .

ضعف الإيمان عند بعض الأشخاص يكون سبب رئيسي لهجر القرآن .

يتم هجر القرآن نتيجة حب الدنيا وتفضيلها على الآخرة .


الكلمات المفتاحية

أسباب هجر القرآن عقوبة هجر القرآن الإمامة في الصلاة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل صادفت يومًا خلال صلاة المغرب أو العشاء أو الفجر أن رأيت المصلين في المسجد ينظرون إلى بعضهم بعضًا حتى يتقدم أحدهم إمامًا في الصلاة، فلم يتقدم أحد م