أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

انتبه لها.. 14 من أعراض أوميكرون مرتبة من الأكثر انتشارًا إلى الأقل انتشارًا

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 19 يناير 2022 - 11:22 م
أثار الارتفاع المذهل في عدد حالات الإصابة بعدوي فيروس كورونا القلق في جميع أنحاء العالم، ومع ذلك، قال الخبراء إن المتغير الجديد لا يشبه أي من سلالات SARs-COV-2 السابقة، لأنه أخف نسبيًا ويمكن التحكم فيه بشكل أكبر.
وحتى الآن، يقال أن أوميكرون يؤثر على الجهاز التنفسي العلوي الذي يسبب أعراضًا تشبه أعراض البرد وخفيفة ويبدو أنه يسبب ضررًا أقل للرئتين، وهذه الأخبار مريحة بشكل أو بآخر.

كيف تختلف أعراض أوميكرون عن متغير دلتا؟

من المعروف أن متغير دلتا يسبب أمراضًا خطيرة تؤدي إلى ضرورة دخول المستشفي وارتفاع نسبة الوفيات، وقد عانى الكثير خلال الموجة الثانية من عدوي كورونا من أعراض مؤلمة للغاية تتراوح من شيء خفيف مثل السعال والحمى وفقدان الشم والتذوق إلى أعراض حادة مثل ضيق التنفس وألم الصدر والتهابات الرئة الخطيرة.
وعلى العكس من ذلك، من غير المرجح أن يؤثر متغير أوميكرون علي الرئتين وهو خفيف إلى حد كبير، حتى أن الخبراء يروا أن المتغير الجديد يمكن أن يشبه نزلات البرد أو الأنفلونزا.

اقرأ أيضا:

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

أعراض أوميكرون الـ14.. مرتبة من الأكثر انتشارًا إلى الأقل انتشارًا

باستخدام البيانات من Zoe COVID Symptom Study في المملكة المتحدة، كشف موقع Business Insider مؤخرًا عن رسم بياني يصور الأعراض الأكثر شيوعًا لأوميكرون، كما أبرزت النسبة المئوية للأشخاص الذين عانوا من أعراض معينة.
- سيلان الأنف: 73٪
- صداع: 68٪
- التعب: 64٪
- العطس: 60٪
- التهاب الحلق: 60٪
- كحة مزمنة: 44٪
- تغير الصوت: 36٪
- قشعريرة أو رعشات: 30٪
- حمى: 29٪
- دوار: 28٪
- ضباب المخ: 24٪
- آلام العضلات: 23٪
- فقدان حاسة الشم: 19٪
- آلام في الصدر: 19٪

متى يجب أن تجري الفحوصات؟

يمكن أن تتراوح فترة حضانة الفيروس التاجي- عدد الأيام بين الإصابة ووقت ظهور الأعراض أو ملاحظتها- من 1-14 يومًا، وغالبًا ما تكون حوالي 5 أيام.
ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، "يستغرق الأمر في المتوسط خمسة إلى ستة أيام من وقت إصابة شخص ما بالفيروس حتى تظهر الأعراض، ومع ذلك قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 14 يومًا".
ومع ذلك، وفقًا للبيانات المبكرة، قد يكون الوقت الذي يستغرقه الشخص المصاب لتطور الأعراض بعد الإصابة أقصر بالنسبة للأوميكرون مقارنة بالمتغيرات السابقة، وبينما قالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن الأشخاص المصابين بعدوي كورونا قد يكونون معديين أكثر قبل أيام قليلة من ظهور الأعراض أو بعدها، قال الخبراء إن الفترة قد تكون أقصر للأفراد المصابين بأوميكرون.
لذلك، إذا كنت على اتصال وثيق بمريض مصاب بفيروس كوفيد -19 أو بدأت في ظهور الأعراض، فقم بإجراء التحاليل اللازمة، لكن يجب تجنب إجراء اختبار كورونا في الأيام الأولي لأن فرص الحصول على نتيجة سلبية زائفة أعلى، بغض النظر عن الاختبار الذي تقوم به.

أفضل طريقة للوقاية من الفيروس

إن ارتداء أقنعة مزدوجة جيدة، والحفاظ على مسافة اجتماعية كافية، واتباع نظافة اليدين المناسبة، وتعقيم الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر يمكن أن يمنعك من الإصابة بالفيروس وانتشاره.
كما يجب على الأشخاص المؤهلين للحصول على لقاحات كورونا أن يحصلوا على التطعيم في أسرع وقت ممكن، وإذا كانت الجرعة المعززة متاحة فاحصل عليها علي الفور، حيث يقال إن متغير Omicron يفوق المناعة التي تحصل عليها من الجرعتين الأوليين من اللقاحات، بينما يُعتقد أن معززات اللقاح توفر حماية أفضل.

اقرأ أيضا:

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

اقرأ أيضا:

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة فيروس كورونا كورونا أوميكرون متحور أوميكرون أعراض أوميكرون الإصابة بعدوي فيروس كورونا الجهاز التنفسي العلوي أعراض البرد كيف تختلف أعراض أوميكرون عن متغير دلتا؟ الأعراض الأكثر شيوعًا لأوميكرون متى يجب أن تجري الفحوصات أفضل طريقة للوقاية من فيروس كورونا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أثار الارتفاع المذهل في عدد حالات الإصابة بعدوي فيروس كورونا القلق في جميع أنحاء العالم، ومع ذلك، قال الخبراء إن المتغير الجديد لا يشبه أي من سلالات S