أخبار

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

طرق غير تقليدية ورائعة لاقناع أولادكم بفكرة وحب ذكر الله.. لا تفوتك

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 19 يناير 2022 - 12:31 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد،  من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن طرق غير تقليدية ورائعة لاقناع أولادكم بفكرة وحب ذكر الله، داعيا الآباء إلى تشجيع أبنائهم على ذِكر الله، قائلاً: "ابدأ معهم وحبّبهم في الله، وفي ذِكره الله، لا تزوّد عليهم الضغوط، علّمهم أن الذكر هو الذي يقوّيهم نَفسيًا. ومن الأفكار التي يمكن أن تفعلها مع أولادك أن تعمل الشيء أمامهم، فالطفل عندما يرى أبه أو أمّه يفعلان شيئًا مُعيّنًا يحاولان أن يقلّدوهما".
وعلى سبيل المثال، اقترح خالد على الأب أن "يجلس كُل يوم، وأنت مُتعمّد تمسك السبحة أمام طفلك، وتذكُر الله بصوت يسمعه، مع الوَقت سيتشجّع، ولو فقط من باب الفضول على أن يفعل ما تفعله، أو أنّك تقول له وهو مقبل على شيء كبير خائف مِنّه، مثل امتحان، أو بطولة رياضية، أنه لابد أن يذكُر الله، حتى يقف ربن معه ويوفّقه، على أن يدخُل مُقتنعًا تمامًا بذلك، وسيرى نتيجة ذلك بالخير إن شاء الله، فيتعلّق قلبه بذِكر الله وبحُب الله – عزّ وجل–".

اقرأ أيضا:

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

الذكر يحل مشكلة الصلاة لدى الأبناء 

واعتبر خالد أن "الذكر من الأشياء التي تحل مشاكِل أخرى مثل مُشكلة الصلاة، ويجعل الطفل يحب ربّنا بالذكر، ويحب بسببه الصلاة؛ الذكر يقوّيه نفسيًا ودينيًا، وهناك أذكار لابد أن تحفّظها لابنك وتعرّفه لماذا يقولها، ونتيجتها عليه، حتى تحفّزه من أجل أن يرددها ويحافظ عليها، مثلًا دعاء الخروج من البيت: "حسبي الله لا إله إلّا هو عليه توكّلت وهو رب العرش العظيم"، وتعرفه أن النّبي صلى الله عليه وسلم قال إن من يقولها سبع مرات وهو خارج من البيت، ربّنا سيتولّى أمره وييسّر له حياته، وتفهّمه معاني هذا الكلام".

وأشار إلى ذكر آخر دعا الآباء إلى تعليم أبنائهم إياه، وهو: "بسم الله الّذي لا يضُر مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم"، وقل له إن ربّنا سيحفظك به لو واظبت عليه كُل يوم، لأن النّبي صلى الله عليه وسلم يقول إن من يداوم على هذا الذكر يوميًا يحفظه الله مِن أي ضرر قد يُصيبه في هذا اليوم.

وانتهى خالد إلى القول: "حبّب أولادك في الذكر، وعلّمهم أنّه هو الحل لكُل المشاكل التي يواجهونها في حياتهم اليومية، وأن من يذكُر الله، يذكره الله، وأن ذِكر الله للعبد حُب من الله له".

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: ٦ أعمال تفتح لك أبواب الرزق الواسع والبركة

اقرأ أيضا:

قصة الفاروق (عمربن الخطاب) مع زوجته.. اقبل شريكة حياتك مع اخطائها

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: كيف تكون إنسانًا يجذب الآخرين ويلفت الانتباه؟ .. وصفة رائعة ومجربة من 6 أشياء

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد حياة الذاكرين الذكر الأذكار ذكر الله أذكار الأبناء تربية الأبناء اقناع أولادكم بفكرة وحب ذكر الله طريقة اقناع أولادكم بفكرة وحب ذكر الله الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن طرق غير تقليدية