أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

تغير مستمر في باطن الأرض قد يؤثر على مجرى الحياة ا في الكوكب

بقلم | خالد يونس | الثلاثاء 18 يناير 2022 - 07:44 م

كشف بحث جديد أن أنه نظرا لأن باطن كوكب الأرض مستمر في فقد ما بداخله من حرارة، وسيستمر في فعل ذلك، فهذا يعني أن الداخل سيتصلب في النهاية، وسيتوقف النشاط الجيولوجي، وربما يحول كوكب الأرض إلى صخرة قاحلة، على غرار المريخ أو عطارد، وأن هذا قد يحدث في وقت أقرب مما كان يعتقد سابقا.

وقد تشكلت الأرض منذ 4.5 مليار سنة أو نحو ذلك، ومنذ ذلك الحين، كانت الحرارة تبرد ببطء من الداخل.

وبينما تتقلب درجات حرارة السطح والغلاف الجوي على مدار الدهور، فإن الداخل المنصهر - القلب النابض لكوكبنا - ظل يبرد طوال هذا الوقت.

وهذا ليس استعارة بسيطة: الدينامو الدوار والحمل الحراري في أعماق الأرض هو ما يولد مجاله المغناطيسي الواسع، وهو هيكل غير مرئي يعتقد العلماء أنه يحمي عالمنا ويسمح للحياة بالازدهار. وبالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أن الحمل الحراري في الوشاح والنشاط التكتوني والنشاط البركاني يساعدان في الحفاظ على الحياة من خلال تثبيت درجات الحرارة العالمية ودورة الكربون.

ويمكن أن يكون المفتاح معدنا على الحدود بين قلب الأرض الخارجي من الحديد والنيكل والسائل المنصهر السفلي من الوشاح فوقه. ويُطلق على هذا المعدن الحدودي اسم bridgmanite، وستؤثر سرعة توصيله للحرارة على مدى سرعة تسرب الحرارة عبر اللب وخروجها إلى الوشاح. وتحديد هذا المعدل ليس بسيطا، ويمكن أن تختلف الموصلية الحرارية بناء على الضغط ودرجة الحرارة، وهما يختلفان اختلافا كبيرا في أعماق كوكبنا.

وللتغلب على هذه الصعوبة، قام فريق من العلماء بقيادة عالم الكواكب موتوهيكو موراكامي، من ETH Zurich في سويسرا، بإشعاع بلورة واحدة من bridgmanite بأشعة الليزر النبضية، ما أدى في الوقت نفسه إلى زيادة درجة حرارته إلى 2440 كلفن والضغط إلى 80 غيغاباسكال، وهو قريب مما نعرفه للظروف في الوشاح السفلي - ما يصل إلى 2630 كلفن و127 غيغاباسكال من الضغط.

وقال موراكامي: "يتيح لنا نظام القياس هذا أن نظهر أن التوصيل الحراري للبريدجمانيت أعلى بنحو 1.5 مرة مما هو مفترض".

وهذا بدوره يعني أن تدفق الحرارة من اللب إلى الوشاح أعلى مما كنا نظن - وبالتالي، فإن معدل تبريد باطن الأرض أسرع.

اقرأ أيضا:

رمضان في ماليزيا.. أنوار وزينة بالمنازل.. ومجالس علم وحلقات قرآن بالمساجد حتى منتصف الليل

ويمكن أن تكون العملية متسارعة. وعندما يبرد، يتحول بريدجمانيت إلى معدن آخر يسمى بوست بيروفسكايت، وهو أكثر موصلة للحرارة وبالتالي يزيد من معدل فقدان الحرارة من اللب إلى الوشاح.

وقال موراكامي: "يمكن أن تعطينا نتائجنا منظورا جديدا لتطور ديناميكيات الأرض. يقترح أن الأرض، مثل الكواكب الصخرية الأخرى عطارد والمريخ، تبرد وتصبح غير نشطة بشكل أسرع بكثير مما كان متوقعا".

وبالنسبة إلى مدى السرعة بالضبط، فهذا غير معروف، فتبريد كوكب بأكمله ليس شيئا نفهمه جيدا. ويبرد المريخ بشكل أسرع قليلا لأنه أصغر بكثير من الأرض، ولكن هناك عوامل أخرى قد تلعب دورا في مدى سرعة تبريد الكواكب الداخلية.

اقرأ أيضا:

لماذا تتزايد أهمية تنظيف الأسنان في رمضان أكثر من أي وقت آخر؟

اقرأ أيضا:

مشروب الخروب للصائم.. فوائد لا تحصى

وعلى سبيل المثال، يمكن أن يؤدي تحلل العناصر المشعة إلى توليد حرارة كافية للحفاظ على النشاط البركاني. وهذه العناصر هي أحد المصادر الرئيسية للحرارة في وشاح الأرض، لكن مساهمتها ليست مفهومة جيدا.

وقال موراكامي: "ما زلنا لا نعرف ما يكفي عن هذه الأنواع من الأحداث لتحديد توقيتها".

ومع ذلك، من المحتمل ألا تكون عملية سريعة على المقاييس البشرية، في كلتا الحالتين. في الواقع، من الممكن أن تصبح الأرض غير صالحة للحياة بواسطة آليات أخرى قبل ذلك بوقت طويل. لذلك قد يكون لدينا بعض الوقت للعمل أكثر على المشكلة لمعرفة ذلك.


الكلمات المفتاحية

كوكب الأرض باطن الأرض فقدان الحرارة الحياة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كشف بحث جديد أن أنه نظرا لأن باطن كوكب الأرض مستمر في فقد ما بداخله من حرارة، وسيستمر في فعل ذلك، فهذا يعني أن الداخل سيتصلب في النهاية، وسيتوقف النشا