أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

قاله "يوسف"في الجب.. دعاء تقوله عند النوائب والشدائد

بقلم | أنس محمد | الثلاثاء 06 فبراير 2024 - 05:58 ص

يستعين المسلم بالله عز وجل فى كل وقت وحين وخصوصا فى وقت الشدائد، فالإنسان يكون أضعف ما يكون وقت الشدائد ويكون بيئة خصبة للشيطان وأفعاله، فالمؤمن يستعين بالله عند الشدائد ولا يعجز ولا يصيبه اليأس، ويتوجه بالدعاء الكثير والتضرع الى الله وحسن الظن بالله، يقول الله عز وجل في حديثه القدسي ” أنا عند ظن عبدي بي “.

فالدعاء يجعل المسلم يتحلى بالصبر، والأمل والصمود أمام التحديات التي يواجهها الإنسان في حياته وأن يتوقع الخير دائما،  قال الله فى كتابة الكريم  “وبشر الصابرين”، وكذلك قال تعالى ” إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب”.

وقد نزل جبريل عليه السلام على سيدنا يوسف وهوفى الجُب فقال له: ألا أعلمك كلمات إذا أنت قلتهن عجل الله لك خروجك من هذا الجب؟ فقال نعم فقال له : قل ياصانع كل مصنوع، ويا جابر كل كسير، وياشاهد كل نجوى، وياحاضر كل ملآ، ويا مفرج كل كربة، وياصاحب كل غريب، ويامؤنس كل وحيد، آتنى بالفرج والرجاء، واقذف رجاءك فى قلبى حتى لا أرجو أحداً سواك.

وقل اللهم يا مؤنس كل غريب، ويا صاحب كل وحيد، ويا ملجأ كل خائف ، وياكاشف كل كربة، وياعالم كل نجوى، ويا منتهى كل شكوى، يا حاضر كل ملآ، يا حى يا قيوم أسألك أن تقذف رجاءك فى قلبى، حتى لايكون لى هم ولاشغل غيرك، وان تجعل لى من أمرى فرجاً وخرجاً، إنك على كل شىء قدير.

فالتزم بهذا الدعاء يوسف عليه السلام.

فقالت الملائكة : إلهنا نسمع صوتاً ودعاء، الصوت صوت صبى ، والدعاء دعاء نبى.

ففرج الله عز وجل هم يوسف عليه السلام وأنجاه من غيابات الجب.

ومن الدعاء أيضا عند الشدائد:

لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الْأَرْضِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ .

اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضي في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أوعلمته أحدا من خلقك أوأستأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي وغمي .

اللهم رحمتك ارجوا فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدا وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت

الله الله ربي ولا أشرك به شيئا .

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

اللهم أسألك باسمك الحسيب الكافي أن تكفني كل أموري من جليل وحقير مما يشوش خاطري ويسر ناظري ياكافي.

اللهم أسألك فرجا قريبا وصبرا جميلا ورزقا واسعا والعافية من البلايا وشكر العافية والشكر عليها وأسألك الغنى من الناس ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم.

اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد اللهم إني أسألك بحق السائلين وبأسمائك العظمى والحسنى أن تكفني شر ماأخاف وأحذر فإنك تكفي ذلك الأمر.

اللهم أسألك مغفرة تشرح بها صدري وترفع بها ذكري وتيسر بها أمري وتكشف بها ضري وترفع بها ضرري إنك على كل شيء قدير.

إلهي هب لي فرجا بالقدرة التي تحي بها الحي والميت ولا تهلكني وعرفني الإجابة يارب ارفعني وانصرني وارزقني وعافني.

يالطيف قد حرت في أمري فتدبرني بخفي لطفك ولطيف صنعك في جميع أموري وما أعانيه أستعنت بك في كشف كل غمة فيسر لي بلطفك كل عسير أن تيسير العسير عليك يسير اللهم واجعل لي سورا من لطفك يحول بيني وبين مايؤذيني ومن يعتد علي.

اللهم اقهر لي من أرادني بسوء أو عدوا ظلمني وأعطني من كرمك ما أسر به في كربة الدنيا والآخرة واحمني عن أعين من يريدني بحسد وكيد وسحر وشر ومسكني بالحبل المتين واكفني العابثين والحاسدين والماكرين بحق قولك:(فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم) (وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد ) (فوقاه الله سيئات مامكروا وحاق بهم ماكانوا به يستهزئون) (وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لايبصرون) (أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لاترجعون) (يامعشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض فانفذوا لاتنفذون إلا بسلطان) (والله من ورائهم محيط).

اللهم إني أسألك يافارج الهم وياكاشف الغم مجيب دعوة المضطرين رحمان الدنيا و الآخرة ورحيمهما ارحمني رحمة من عندك تغنني بها عن رحمة من سواك ،اللهم اكشف ضري يامفرج الهموم( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين).

اقرأ أيضا:

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

يارب ترى ضعفي وقلة حيلتي فإني ضعيف ذليل متضرع إليك مستجير بك من كل بلاء مستتر بك فاسترني يامولاي مما أخاف وأحذر وأنت أعظم من كل عظيم بك استترت يالله.

اللهم أعذني من سوء الرغبة والهلع وصور لي في قلبي ما ادخرت لي عندك وما أعددت لخصمي وأنت على كل شيء قدير.

اللهم لاطاقة لي بالجهد ولا قوة لي على البلاء فلا تحرمني العافية والرزق ولاتكلني إلا خلقك بل تفرد لي بحاجتي وتولني برحمتك فإنك أن وكلتني إلي نفسي عجزت عنها وإن وكلتني إلي خلقك ظلموني وحرموني وقهروني ومنوا علي ، فبفضلك يالله أغنني وابسط لي واكفني وخلصني من حسدهم وحقدهم واجعل رضاي فيما يرد علي منك ،وبارك لي فيما رزقتني وفيما خولتني واجعلني في كل حالاتي محفوظة مجارة واقضي عني كل ماعلي لك في وجه من وجوه طاعتك أو لخلقك فأنت تعلم عظم ضعفي وكثرة ذنوبي وضعف بدني وقوتي وغفلتي فأدي مالهم علي عندي ياعظيم فإنك واسع كريم.

يافارج الغم اجعل لي من أمري فرجا ومخرجا ياسامع كل شكوى وكاشف كل كرب أدعوك ياإلهي دعاء من اشتدت فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته دعاء الملهوف المكروب الذي لايجد كشف مانزل به غيرك.

اللهم ياحي يامحي ياكافي ياكريم اجرني في مصيبتي بالرضى والعفو والعافية ، والمعافاة الدائمة في الدنيا والآخرة العوض الصالح في الزوج ، والأهل والجسد والمال والأصحاب والعمل والذرية ..انك على كل شيء قدير ، وارحمني برحمتك واكشف مانزل بي من ضر وخلفني خلاصا جميلا عاجلا غير آجل .

يالله اللهم يا كاشف الغم والهموم ومفرج الكرب العظيم ويامن إذا أراد شيئا فحسبه أن يقول كن فيكون رباه أحاطت بعبدك الضعيف الذنوب والمعاصي ـ الرحمة والعناية لن أجدها من غيرك فأمدني بها.

يامجيب دعوة المضطرين اللهم فرج عني ما ضاق به صدري وعجز معه صبري وقلت فيه حيلتي وضعفت له قوتي تحصنت بعزتك وعظمتك وبجلالك.

اللهم من أرادني بسوء فأجعل دائرة السوء عليه اللهم إرم نحره في كيده وكيده في نحره حتى يذبح نفسه بيديه اعتصمت بك.

يالطيف الطف بي بلطفك الخفي واعني بقدرتك ،اللهم إني انتظر فرجك وارقب لطفك فالطف بي ولاتكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك لا إله إلا الله الرحمن الرحيم.

اللهم رب السموات والأرض كن لي جارا من شر خلقك كلهم أجمعين أن يفرط علي أحد منهم أو أن يبغي عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك لاإله إلاأنت.

اللهم اكشف عني وعن المسلمين كل شدة وضيق وكرب اللهم أسـألك فرجا قريبا وكف عني ما أطيق وما لا أطيق اللهم فرج عني وعن المسلمين كل هم وغم وأخرجني والمسلمين من كل كرب وحزن.

اللهم احرسني بعينك التي لاتنام ، اللهم بحق قولك ( قل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا ) أظهر لي الحق وأظهرني إلى جانب الحق وانصرني على أهل الباطل ومن اتهمني في عرضي وديني عقلي وكل أموري بالباطل بقولك الحق ياحق يالله وبحق قولك ( لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ماعنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم فإن تولوا فقل حسبي الله عليه توكلت وهو رب العرش العظيم) أنت حسبي ووكيلي اللهم اجعلني مما جعلت لهم قدم صدق لديك.

اللهم اكفيني ماهمني وما لاأهتم له اللهم زودني بالتقوى وأغفر لي ذنبي ووجهني للخير أينما توجهت اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى.

اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس ياأرحم الراحمين أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمري أن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي ولكن عافيتك أوسع لي أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحل علي سخطك لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك.

اقرأ أيضا:

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

الكلمات المفتاحية

دعاء يوسف دعاء الهم دعاء فك الكرب

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يستعين المسلم بالله عز وجل فى كل وقت وحين وخصوصا فى وقت الشدائد، فالإنسان يكون أضعف ما يكون وقت الشدائد ويكون بيئة خصبة للشيطان وأفعاله، فالمؤمن يستعي