أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

هل هناك علاقة بين المرض النفسي والبعد عن الخالق؟

بقلم | منى الدسوقي | الخميس 12 يناير 2023 - 05:07 ص

مؤخرًا،بدأت أعاني من الاكتئاب الحاد، وحاولت كثيرًا مع نفسي لأتجاوز الأمر، لكني فشلت، فلجأت لاستشارة الطبيب، والحمدلله بدأت في التحسن، لكن والدي رافض لفكرة العلاج النفسي نهائيًا، وكلامه خاصة عن أن البعد عن الله وكأنني كافر، فأصبحت أعاني من الاكتئاب والشعور بالذنب والكره من الله.. حقيقي لابد من نشر الوعي بالمرض النفسي ونفي علاقته بعلاقتنا بالله.؟

(إ.ج)

يقول الدكتور معاذ الزمر، أخصائي الطب النفسي وعلاج السلوك:

بعض المعتقدات المجتمعية الخاطئة قد تضر بالمرضى النفسيين كثيرًا وتُؤزم حالتهم وتصعب عملية علاجهم، ومن أهم هذه المعتقدات، الربط بين المرض النفسي والبعد عن الله، والإلحاح على المريض بالقرب من الله حتىيشفى فيزيد من مشكلة المريض، ويشعره بالذنب بالرغم من أن هذا المعتقد خاطئ تمامًا.

المرض النفسي عبارة عن خلل بالمواد الكيميائية بالمخ، وينتج عنه تغيرات نفسية، حيث تكون لدى الإنسان مشاعر وأحاسيس؛ مثل السعادة والحب والغضب والخوف والكراهية، تتحكم فيها بعض المواد الكيميائية في المخ، وتضطرب هذه الأحاسيس بمجرد اضطراب هذه المواد الكيميائية، فإذا اختلت المادة المتحكمة في شعور السعادة فيتلاشي تدريجيًا إلى أن ينعدم ويحزن الإنسان.

للمرض النفسي أسباب كثيرة؛ أهمها أن يكون نتيجة عوامل وراثية، أو بسبب الضغوط النفسية والاجتماعية، أو مشاكل في العمل والأسرة، والتي لها تأثيرها السلبي على النفسية، وترهقها إلى أن يصل الإنسان لمرحلة المرض النفسي.

أو أن يكون للمريض النفسي معتقدات تختلف مع المعتقدات المجتمعية السائدة، وبالتالي يدخل في صراع قوي مع من حوله والبيئة المحيطة، ويتأثر نفسيًا ويصاب بالمرض النفسي.

اقرأ أيضا:

اقتربت من الله في رمضان ولازال قلبي منقبضًا وأشعر بالكآبة.. ما الحل؟



الكلمات المفتاحية

هل هناك علاقة بين المرض النفسي والبعد عن الخالق؟ أسباب الاكتئاب أسباب المعصية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مؤخرًا،بدأت أعاني من الاكتئاب الحاد، وحاولت كثيرًا مع نفسي لأتجاوز الأمر، لكني فشلت، فلجأت لاستشارة الطبيب، والحمدلله بدأت في التحسن، لكن والدي رافض ل