أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

6أسباب غير عادية لتساقط شعر.. وهذه أفضل طرق الحماية

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 18 يناير 2022 - 09:28 ص

يعتبر تساقط الشعر أكثر شيوعًا مما تعتقد، لكن الوصول إلى السبب الجذري له قد يكون أمرًا صعبًا. فهناك العشرات من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر أو الصلع، وليس فقط نتيجة التقدم في السن.

إذ يتساقط ما يتراوح من 50 إلى 100 شعرة يوميًا كجزء من الدورة الطبيعية لنمو الشعر، وإذا تعطلت هذه الدورة، أو في حالة تلف بصيلات الشعر، فقد يبدأ الشعر في التساقط بسرعة أكبر مما يتجدد. يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور أعراض مثل انحسار خط الشعر، أو تساقط الشعر على شكل بقع، أو ترقق الشعر بشكل عام.

قد يكون تساقط الشعر مؤقتًا أو دائمًا، اعتمادًا على نوع تساقط الشعر الذي تعاني منه. على سبيل المثال، الصلع الوراثي، المعروف أيضًا باسم تساقط الشعر عند الذكور من النمط الأنثوي، هو أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعًا وهو وراثي. 

يمكن أن تلعب العوامل الوراثية والسلوك والعديد من الحالات دورًا في دورة نمو الشعر. كما تم اكتشاف أن "كوفيد - 19" هو سبب لتساقط الشعر عند عدد قليل من الأشخاص أيضًا.

وكشف عباس كناني، الصيدلاني، والخبير الطبي في الصيدلية البريطانية "كيميست كليك"، عن ستة أسباب غير عادية لتساقط الشعر:

كثرة فيتامين أ

قال كناني: "الكثير من الفيتامينات على المدى الطويل يمكن أن يسبب لك تساقط الشعر. بشكل أكثر تحديدًا، الكثير من فيتامين أ".

فيتامين (أ) ضروري للمساعدة في الحماية من الأمراض والعدوى عن طريق الحفاظ على جهاز المناعة، كما أنه يحافظ على صحة الجلد والبصر.

وأضاف كناني: "فيتامين (أ) مثل جميع الفيتامينات والعناصر الغذائية مهم لإدراجه في نظامنا الغذائي، ويمكن العثور عليه في أطعمة مثل الكبد وزيوت السمك والحليب والبيض والخضروات الورقية الخضراء. ومع ذلك، إذا تم تناول الكثير من مكملات الريتينول، فقد يتسبب ذلك في زيادة جريان بصيلات الشعر، مما يعني أن شعرك سيصل إلى نهاية مرحلة النمو بسرعة كبيرة مما قد يؤدي إلى تساقطه".

وتابع محذرًا: "ليس هذا فقط، يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط لفيتامين أ إلى تلف الكبد بالإضافة إلى مضاعفات صحية أخرى".

وحذرت وزارة الصحة وهيئة الخدمات الصحية في بريطانيا أيضًا من أن تناول الكثير من فيتامين (أ) قد يكون خطيرًا، لأنه قد يضعف العظام. احصل على ما يكفي من فيتامين (أ) في نظامك الغذائي، لكن إذا كنت تأكل الكبدة أكثر من مرة في الأسبوع، فقد تحصل على الكثير منه، وفقًا لتحذيرها.

أمراض فروة الرأس

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر، فأكثر ما يلفت انتباهك هو خصلات الشعر، لكن الأمر قد يكون متعلقًا بصحة فروة الرأس.

قال كناني: "ربما ليس غريبًا جدًا، لكن الكثير من الناس يتجاهلون تمامًا حقيقة أن سوء العناية بفروة الرأس يمكن أن يتسبب في تساقط شعرك. يمكن أن تؤدي معظم حالات فروة الرأس إلى تساقط الشعر، بالإضافة إلى الطفح الجلدي".

أضاف: "هناك عدد من الأمراض الجلدية المتعلقة بفروة الرأس مثل الفطريات أو الصدفية أو قشرة الرأس والتي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر، لذا فإن التحدث إلى طبيبك لتحديد المشكلة هو الحل".

قلة البروتين

قال كناني: "يمكن أن يكون سبب تساقط الشعر أيضًا نقص البروتين في النظام الغذائي".

على سبيل المثال، قد يصاب الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا بكميات محدودة من البروتين بسوء التغذية بالبروتين. "ما يحدث بعد ذلك هو أن الجسم يحفظ البروتين عن طريق وضع الشعر النامي في مرحلة الراحة، وهذا يعني أن تساقط الشعر يمكن أن يصبح محتملًا"، وفق تحذيره.

والبروتين هو مصدر رئيسي للطاقة في النظام الغذائي. يساعد في بناء العضلات وإصلاح الخلايا. ويوجد في الغالب في المنتجات الحيوانية، مثل اللحوم والمأكولات البحرية والبيض. كما يوجد في المكسرات والبذور والبقوليات مثل الفاصوليا والبازلاء.

اضاف كناني: "إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا، فتأكد من أنك لا تزال تحصل على ما يكفي من البروتين لضمان عدم تعرضك لخطر تساقط الشعر أو ترققه".

اقرأ أيضا:

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟

انخفاض الحديد

إذا وجدت أنك تفقد كتلاً من الشعر، أو أن الشعر يسقط مع فرشاة الشعر أكثر من المعتاد، فقد يكون ذلك راجعًا إلى نقص الحديد.

قال كناني: "عندما يكون لديك نقص في الحديد، قد تتلقى بشرتك وشعرك كمية أقل من الأكسجين من الدم مما قد يؤدي إلى جفافها وتلفها، وفي الحالات الشديدة قد يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر".

تشمل الأعراض الأخرى لنقص الحديد نقص الطاقة، وضيق التنفس، وشحوب الجلد، وخفقان القلب. وتعتبر اللحوم الحمراء والكبد والفاصوليا مصادر جيدة للحديد، وكذلك المكسرات والفواكه المجففة والخضروات ذات اللون الأخضر الداكن.

الإفراط في تصفيف الشعر

قال كناني: "أحد أسباب تساقط الشعر الذي غالبًا ما يتم إغفاله عند تشخيص تساقط الشعر هو الإفراط في تصفيف الشعر. يمكن أن يكون السبب هو استخدام أدوات ساخنة على شعرك يوميًا ولفترة طويلة".

أضاف إن بعض تسريحات الشعر قد تسبب أيضًا توترًا شديدًا على شعرك، بما فيها ربط شعرك مرة أخرى في كعكة محكمة أو حتى التضفير. وحذر من أن "الإجهاد الناجم عن التصفيف المفرط، وسحب الشعر بشدة، واستخدام علاجات الشعر للضفائر، يمكن أن يتسبب في تلف شعرك ويسبب تساقطه".

قلة النوم

يستخف الكثيرون بقيمة النوم، لكنه لا يقلل فقط من الترنح ولكن من مخاطر الموت المبكر. وتساقط الشعر هو ضمن قائمة المشاكل المرتبطة بالحرمان من النوم، وفق كناني.

وتابع: "يربط معظم الناس قلة النوم ببشرة مملة ومتعبة، وأكياس تحت العين والإرهاق العقلي، لكن نوعية النوم السيئة يمكن أن تسهم أيضًا في مشاكل أخرى مثل تساقط الشعر.  التعب يمكن أن يتسبب في سقوط بصيلات الشعر في حالة راحة مبكرة، مما يعني أنك قد تعاني من تساقط الشعر في وقت أبكر من المعتاد"."

يمكن أن يؤدي الحرمان من النوم أيضًا إلى الإجهاد، وهو أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر الكربي - وهو شكل من أشكال تساقط الشعر المؤقت.

كيفية منع تساقط الشعر؟

قد يكون الأمر مؤلمًا عندما تنظر في المرآة وترى آثار تساقط الشعر، أو كتل الشعر في يدك أثناء الغسيل.

وقال كناني "إن محاولة تحديد سبب تساقط شعرك أمر حتمي كخطوة أولى"، مشيرًا إلى أنه "يمكنك اتخاذ الخطوات الصحيحة لمعالجة الأمر"، عبر التحدث إلى الطبيب للمساعد في الوصول إلى جذر المشكلة، ويمكن أن يساعد تعديل النظام الغذائي، وربما تناول مكملات غذائية وفيتامينات لنمو الشعر، مع الحصول على دواء لتساقط الشعر مثل "فيناسترايد".

اقرأ أيضا:

لماذا ارتبط الاحتفال بعيد الفطر بالكعك والحلويات؟



الكلمات المفتاحية

تساقط الشعر نقص الحديد نقص الفيتامينات قلة النوم أسباب تساق الشعر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يعتبر تساقط الشعر أكثر شيوعًا مما تعتقد، لكن الوصول إلى السبب الجذري له قد يكون أمرًا صعبًا. فهناك العشرات من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر أو الص