أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

8 علاجات أساسية لمحاربة السرطان.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 17 يناير 2022 - 11:22 م
وفقًا لتقارير منظمة الصحة العالمية، يعد السرطان سبب رئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، وقد تسبب في وفاة 10 ملايين شخص في عام 2020، والسرطان هو السبب الرئيسي الثاني للوفاة بعد أمراض القلب والأوعية الدموية.

ما هو السرطان؟

هناك انقسام مستمر للخلايا في أجسامنا، وهذه عملية طبيعية يتحكم فيها الجسم بشكل كامل، لكن عندما يفقد الجسم السيطرة على خلايا جزء معين من الجسم، فإنها تبدأ في النمو بشكل غير طبيعي، وهو ما يطلق عليه السرطان، وعندما تنمو الخلايا السرطانية، فإنها تظهر على شكل أورام.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

أسباب ظهور السرطان في الجسم؟

التغيرات في جينات الخلية يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، ويمكن أن تحدث التغييرات في الجينات أيضًا من تلقاء نفسها أو بسبب بعض العوامل الخارجية، مثل التبغ والفيروسات والأشعة فوق البنفسجية والإشعاع (الأشعة السينية وأشعة جاما وما إلى ذلك).
وعادة ما يقتل الجهاز المناعي مثل هذه الخلايا، ولكن في بعض الأحيان تهيمن الخلايا السرطانية على جهاز المناعة ولا يستطيع السيطرة عليه.
وفيما يلي أبرز الطرق التي يتم استخدامها في علاج الأورام السرطانية، والتي يتم اتباعها في جميع أنحاء العالم، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".
- الجراحة: تشمل هذه العملية إزالة العضو الذي يظهر فيه الورم السرطان، خاصة إذا كان الورم كبير، أما في حالة الأورام الصغيرة فيمكن أن يتم استئصال الورم فقط.
- العلاج الكيميائي: هذا العلاج يعمل علي مقاومة السرطان عن طريق الحقن الوريدي باستخدام المواد الكيميائية، وغالباً ما يكون ذلك لقتل الكائنات الحيَّة الدقيقة أو الخلايا السرطانية الموجودة بالجسم، وفي الوقت الحالي يتم استخدام الأقراص بدلاً من الإبر في العلاج الكيميائي في أغلب دول العالم.
- العلاج الإشعاعي: في هذه العملية يتم القضاء على الورم بإعطاء جرعة أكثر من الإشعاع، ولا يلعب العلاج الإشعاعي دورًا رئيسيًا في القضاء على السرطان، بل يساعد في منع انتشار السرطان.
- العلاج المناعي: من خلال هذا العلاج يتم تهيئة جهاز المناعة في الجسم لمحاربة السرطان، ويمكن أن يطلق عليه أيضًا العلاج البيولوجي.
- العلاج الموجه: يحتوي هذا النوع من العلاجات على أدوية جزيئية صغيرة تهاجم الخلايا السرطانية بشكل مباشر، وهذا لا يضر بالخلايا الجيدة الأخرى في الجسم.
- العلاج بالهرمونات: هنا يتم إعطاء أنواع معينة من الهرمونات للمريض، ويقلل هذا العلاج من تأثير الهرمونات التي تساعد على نمو السرطان.
- زرع الخلايا الجذعية: في الواقع؛ العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي يدمران خلايا الجسم، لذلك وبمساعدة هذه العملية يتم استخدام خلايا دم جذعية صحية من جسمك أو من جسم متبرع لاستبدال نخاع العظم التالف.
- الطب الدقيق: في هذه الحالة يتم التعامل مع كل مريض بشكل مختلف حسب طبيعة مرضه، ويمكن أن يطلق عليه أيضًا علاج طبي شخصي.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة السرطان مرض السرطان ما هو السرطان علاجات أساسية لمحاربة السرطان أسباب ظهور السرطان في الجسم الخلايا السرطانية الجينات بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وفقًا لتقارير منظمة الصحة العالمية، يعد السرطان سبب رئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، وقد تسبب في وفاة 10 ملايين شخص في عام 2020، والسرطان هو السبب