أخبار

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

7أعراض عصبية علي الجهاز الدماغي يتسبب في ظهوره كورونا ..تصعب من محاولة إلحاق الهزيمة بالفيروس

بقلم | علي الكومي | الاثنين 17 يناير 2022 - 04:40 م

بقدر ما يمثل فيروس كورونا "فيروس كورونا "من خطورة علي جميع أجهزة الجسم وفي مقدمتها الرئتين والجهاز التنفسي بقدر ما يشكل خطر علي مخ الإنسان والجهاز الدماغي حيث  يتسبب أيضا في ظهور أعراض عصبية، مثل الصداع والهذيان وذباب الدماغ، والتي تميل إلى الاستمرار لفترة طويلة.

وبحسب عديد من الدراسات فإن هناك حالات أكثر خطورة، سرعان ما تم الإبلاغ عن حالات مثل السكتات الدماغية وانسداد الأوعية الدموية في الدماغ.

اعراض فير وس كورونا  علي المخ

بل أن  أن متحور "أوميكرون" يعد أكثر اعتدالا من السلالات الأخرى، حيث كشف أول تقرير رسمي بريطاني عن خطر دخول المستشفى بنسبة 50% إلى 70% أقل من متحور "دلتا".

وبحسب البروفيسور جيمس غودوين، يمكن أن يعاني واحد من كل خمسة مصابين بـ"كوفيد-19" من مشكلات الأوعية الدموية الدماغيةحيث يري أن السبب في ذلك هو أن العدوى ترسل جهاز المناعة لدينا إلى حالة من السرعة الزائدة، ويمكن أن يتسبب ذلك في استجابة غير منضبطة لمن لديهم حمولة فيروسية ضخمة.


ويعني هذا بحسب جودين  إطلاق كمية كبيرة من الجزيئات الالتهابية، المعروفة باسم عاصفة السيتوكين، إلى المنطقة المصابة.

وهو يؤثر بشكل رئيسي على الرئتين، ويمكن أن يؤدي إلى متلازمة الضائقة التنفسية الحادة والفشل وأحيانا الموت.

مخاطر كوفيد 19علي لا تتوقف علي الرئتين ولا  الجهاز المناعي في حالة زيادة السرعة، فربما تتضرر أعضاء أخرى مثل القلب والكبد والكلى بسبب نقص الأكسجين والالتهابات وتجلط الدم وبل يمكن أيضا أن يصاب الدماغ بهذا أيضا خلال محاولة الجسم مقاومة الفيروس.

الأعراض العصبية وهزيمة الفيروس

البروفيسور غودوين عاد للقول أن المسعفين يعرفون الآن أن كوفيد يدخل الدماغ من خلال الأوعية الدموية المغلقة بإحكام والتي تحيط بالعضو وتمسك طفرات الفيروس بالمستقبلات، وتتضاعف بداخلها ثم تنتقل إلى الدماغ..

وعندما يكون الجسم في حالة من الذعر، تحاول الاستجابة الالتهابية هزيمة الفيروس عن طريق تكسير الأوعية الدموية، ما يتسبب في تلف يؤثر أيضا على جهاز المناعة.

الدراسات أوضحت أن هناك 7 أعراض عصبية سبّبها "كوفيد-19":منها الصداع و ضباب الدماغ والهذيان فضلا عن احتمالات التعرض للإصابة  بالسكتات دماغية.


ومن الأعراض العصبية التي يسببها كوفيد 19 جلطات الدم و فقدان حاسة الشم والهلوسةوبعد الشفاء، يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من اضطرابات عصبية أو سلوكية أو نفسية خطيرة، بسبب الندوب (المؤقتة غالبا) المتبقية في الدماغ، وهذا ما يمكن أن يشمل الهلوسة وسماع أصوات غير موجودة، حيث يعيد الدماغ تشكيل نفسه بعد الفيروس.

وبل  يتعرض المريض إلى تجربة مشاكل عصبية خفيفة أو ضباب في الدماغ أثناء التعافي من "كوفيد-19"، وهي حالات يمكن أن تظهر عادة لدى أولئك الذين يتعرضون لصدمة شديدة.

وربما يكون ضباب الدماغ شعورا شائعا لدى المتعافين من جميع متحورات "كوفيد-19" بما في ذلك "أوميكرون" الخفيف. وهي ببساطة حالة ناتجة عن غزو الفيروس، أو محاولة غزو الدماغ والأضرار التي لحقت بالخلايا في المعركة السابقة (خلال العدوى).

ولكن هذا لا يستدعي القلق، حيث تظهر الأبحاث أن الخلايا تتعافى بسرعة وكفاءة، فضلا عن كونها مرنة جدا. وقد يعني ذلك فقط بضعة أيام أو أسابيع، أو شهور في بعض الحالات غير المحظوظة.

وفي المقابل  إذا بدأ المريض في إظهار سلوك غير عادي أو هلوسة، فمن الضروري طلب المساعدة الطبية في أسرع وقت ممكن.

اعراض كورونا  علي  الجلد

من ناحية أخري أعلن الدكتور بافل تراختيمان، أخصائي أمراض الدم الروسي المعروف ، أنه يمكن أن تظهر على جلد الأشخاص المصابين بمرض "كوفيد-19" كدمات. فما أسبابها وكيف يجب التعامل معها؟

الطبيب الروسي  مضي للقول :أن الفيروس التاجي المستجدـ يمكن أن يتسبب بحدوث اضطرابات طويلة الأمد في نظام تخثر الدم. لذلك توصف للمريض أدوية مضادة لتخثر الدم ومنع نشوء الجلطات الدموية. ولكن هذه الأدوية بدورها يمكن أن تسبب ظهور الكدمات.

ويقول، "من دون أدنى شك يؤثر الفيروس التاجي المستجد في تخثر الدم، حيث يزيد من تخثره، بمعنى يزيد من كثافة الدم، ما يمنع تدفقه في الأوعية الدموية بصورة طبيعية ويركد في الأنسجة. ومن بين الأدوية المستخدمة في علاج "كوفيد-19"، هناك مضادات التخثر. التي توصف وفقا لمؤشرات صارمة إلى حد ما ، وتناول هذه الأدوية يمكن أن يسبب كدمات أو ازرقاق الجلد".


اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

ويضيف، فإذا ظهرت هذه الكدمات على الجلد خلال فترة العلاج من "كوفيد-19" يجب إبلاغ الطبيب المعالج عنها فورا.

وبحسب الطبيب الروسي الشهير ، "يشير ظهور هذه الكدمات، إلى وجود خلل في نظام تخثر الدم. لذلك يجب استشارة الطبيب المختص فورا. لأن تكرر ظهورها على خلفية علاج "كوفيد-19"، هو إشارة للطبيب لإجراء تحليل للدم وتعديل جرعة الأدوية التي يستخدمها المريض في العلاج".

ونبه إلي أن  الخلل في عملية تخثر الدم قد لا يكون مرتبطا بعدوى الفيروس التاجي المستجد فقط. لذلك فإن ظهور الكدمات يتطلب في جميع الأحوال استشارة الطبيب.

الطبيب الروسي الشهير خلص في النهاية للقول : "هذه علامة خطيرة. لأن مثل هذه الظواهر الجلدية، قد تدل على وجود أمراض خطيرة أخرى. لذلك عند ظهورها من دون تأثير أي عوامل خارجية، يتطلب استشارة الطبيب فورا".



الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا كورونا كورونا والمخ اعراض كورونا علي المخ الهذيان الصداع

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يمكن أن يعاني واحد من كل خمسة مصابين بـ"كوفيد-19" من مشكلات الأوعية الدموية الدماغيةحيث يري أن السبب في ذلك هو أن العدوى ترسل جهاز المناعة لدينا إلى ح