أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

لم أدخل الكلية التي كنت أريدها ومحبطة ومكتئبة.. ماذا أفعل؟

بقلم | ناهد إمام | الاثنين 17 يناير 2022 - 06:20 م

أصبت بعد دخولي الجامعة هذا العام بفقدان الشغف، والإحباط، والأرق، وكثرة التفكير. كنت دائمًا متفوقة، لكن المفاجأة كانت حصولي على مجموع أقل مما كنت أريد لدخول الكلية التي أريدها، ومن ثم دخلت الكلية المتاحة.

أنا مكتئبة للغاية، ما الحل؟



الرد:



مرحبًا بك يا عزيزتي..

قلبي معك.

أقدر مشاعرك، وأتفهم موقفك، وما تجلبه "الثانوية العامة" في مجتمعاتنا من ويلات نفسية.

تغيير النظرة، والتصور عن المستقبل، وما كان يجب أن يحدث، وما حدث، هو جزء من الحل يا عزيزتي.

تغيير النظرة، وتصحيح الإدراك للشغف، مهم، أيضًا، فالشغف موقف، يعتمد على قرارتنا وسلوكياتنا، وليس مجرد شعور ننتظر أن يتكرم ويأتي إلينا.

ربما تكون مشاعرك هذه التي تحدثت عنها هي بسبب فقدانك للتواصل الحقيقي والصحي مع ذاتك، مما أفقدك الشعور بالاتزان، وجلب عليك الحزن والاحباط.

وحتى لا يطول بك الوقت، وتستسلمين لهذه المشاعر والحالة وربما تدخل بك في اكتئاب مرضي يسستلزم حينها الذهاب إلى طبيب نفسي، عليك مراجعة أركان السواء والاتزان النفسي، الخمسة، وهي:

1- الاتصال الحقيقي مع الذات، برعايتها، والتعاطف معها، والانتباه لصوت النفس الداخلي، وتصحيحه، والانتباه لخبراتنا السلبية السابقة وعدم تركها تسيطر على حاضرنا.

2- الحرص على وجود علاقات صحية ،شافية، من حولنا وعدم الاستسلام للعلاقات السامة، المؤذية، ومن أمارات العلاقة الصحية أن يكون الشخص الذي تربطنا به العلاقة مهتم ومستجيب، وهنا لابد من التعلم عن العلاقات، وتصحيح الوعي عنها، حتى نتمكن من حماية حدودنا، وعدم السماح بالأذى، وإحاطة أنفسنا بعلاقات اجتماعية صحية، ومشبعة.

3- التواصل مع الطبيعة من حولنا، فنحن من هنا خلقنا، وإلى هنا ننتمي، إلى الأشجار والزروع والبحر والنهر والتراب والهواء، إلخ. فراجعي هذه الجزئية، ومارسي من خلال هذا التواصل التفكر، والتأمل، والاسترخاء.راجعي منظومة القيم الخاصة بك التي تربطك بهويتك، وتستقر بها نفسك، وتشعر بالاتساق، فمنظومة القيم هي ما يجعلنا ننفتح على الآخر وحسب، منظومة القيم مهمة فهي التي تعرفنا لدى أنفسنا والآخرين.

4- العلاقة مع الله، والاتصال الواعي مع المطلق، إذ يجب أن تكون العلاقة مع الخالق أيضًا صحية، تقوم على الشوق والتوق، بلا فتنة مضلة ولا ضراء مضرة، نابعة من الداخل، بدون دوافع خارجية، ربما تقوم على العقابية، أو الخزي، أو الرفض،  بل الحب والمعرفة مما يجلب لك السكينة والراحة والاتزان والاستقرار.

5- راجعي هذه الأركان يا عزيزتي، لتستعيدي اتزانك واستقرارك النفسي، فبدون ذلك سيطول بك المقام، وساعتها سيكون لابد من طلب المساعدة النفسية المتخصصة.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.





الكلمات المفتاحية

عمرو خالد مكتئبة محبطة الثانوية العامة الكلية التواصل الواعي مع الذات التواصل الواعي مع الله التواصل مع الطبيعة التواصل الصحي مع الآخرين التفاعل من خلال منظومة القيم

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أصبت بعد دخولي الجامعة هذا العام بفقدان الشغف، والإحباط، والأرق، وكثرة التفكير. كنت دائمًا متفوقة، لكن المفاجأة كانت حصولي على مجموع أقل مما كنت أريد