أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

عذاب جهنم.."حرها.. بردها.. وحجارتها"

بقلم | عامر عبدالحميد | الاثنين 17 يناير 2022 - 10:44 ص

جاء في وقود نار جهنم- أعاذنا الله منها-  وشدة برد زمهريرها، الكثير من الوعيد، حيث قال الله عز وجل:  " قل نار جهنم أشد حرا لو كانوا يفقهون"..  وقوله:  " كلما خبت زدناهم سعيرا"..  وقال:  " فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين".

وجاء في الأثر:: «أوقدت النار ألف سنة حتى ابيضت، ثم سجرت ألف سنة حتى احمرت، ثم سجرت ألف سنة حتى اسودت» ، قال: وأظنه قال: ولجهنم سبعة آلاف زمام، مع كل زمام سبعون ألف ملك ".

مواعظ  مبكية:

-عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «نار بني آدم التي يوقدون جزء من سبعين جزءا من نار جهنم» ، قالوا: يا رسول الله، إن كانت لكافية، قال: «فإنها فضلت عليها بتسعة وستين جزءا».

- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ناركم هذه التي يوقد بنو آدم جزء من سبعين جزءا، كلها مثل حرها».

- وجاء في الأثر : «إن ناركم هذه جزء من سبعين جزءا من تلك النار، ولولا أنها ضربت في البحر مرتين ما انتفعتم منها بشيء».

- وعن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «تحسبون أن نار جهنم مثل ناركم هذه، هي أشد سوادا من القار، هي جزء من بضعة وستين جزءا منها، أو نيف وأربعين جزءا».

- وفي الأثر: " اشتكت النار إلى ربها فقالت: يا رب، أكل بعضي بعضا، فأذن لها بنفسين، نفس في الشتاء، ونفس في الصيف، فأشد ما تجدون من الحر من حرها، وأشد ما تجدون من البرد من زمهريرها ".

- وعن عبد الله بن مسعود، قال: " إن الحجارة التي سمى الله تعالى في القرآن  " وقودها الناس والحجارة"  حجارة من كبريت، خلقها الله عنده عز وجل كيف شاء أو كما شاء ".

- وعن أنس، قال: تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية  " وقودها الناس والحجارة" ، فقال: «أوقد عليها ألف عام حتى احمرت، وألف عام حتى ابيضت، وألف عام حتى اسودت، فهي سوداء مظلمة لا يطفأ لهبها»

-  قال: وبين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل أسود يهتف بالبكاء، فنزل عليه جبريل عليه السلام فقال: يا محمد، من هذا الباكي بين يديك؟ قال: «رجل من الحبشة» ، وأثنى عليه معروفا، قال: فإن الله عز وجل يقول: وعزتي وجلالي، لا تبكي عين عبد في الدنيا من مخافتي إلا أكثرت ضحكها معي في الجنة ".

- وعن أبي سعيد الخدري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:   "تلفح وجوههم النار وهم فيها كالحون" ..  قال: «تشويه النار، فتفلق شفته العليا حتى تبلغ وسط رأسه، وتسترخي شفته السفلى حتى تضرب سرته».

اقرأ أيضا:

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم



الكلمات المفتاحية

مواعظ مبكية: كيف سيكون العذاب في جهنم عذاب جهنم حرها وحجارتها وصف جهنم أهل جهنم

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled جاء في وقود نار جهنم- أعاذنا الله منها- وشدة برد زمهريرها، الكثير من الوعيد، حيث قال الله عز وجل: " قل نار جهنم أشد حرا لو كانوا يفقهون".. وقوله: