أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

أفضل الطرق الطبيعية لتحسين بصرك.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 17 يناير 2022 - 02:02 ص
في الوقت الحاضر الذي نعيش فيه وسط كل هذه التقنيات المتقدمة، أصبحنا نقضي حياتنا نحدق بانتظام في أحرف صغيرة جدًا وصور وفيديوهات على شاشة الهواتف الخلوية وشاشات الكمبيوتر وشاشات التلفزيون، وهو ما يتسبب في تعب أعيننا بسرعة كبيرة ويؤثر علي بصرنا.
ويتسبب ضعف البصر بدوره في مجموعة من المشاكل المختلفة من اختيار النظارات والعدسات اللاصقة إلى القيام بعمليات جراحية باهظة الثمن لتحسين النظر مرة أخري، ولهذا السبب من المهم جدًا الاهتمام بأعيننا باستخدام بعض الطرق الطبيعية.
وفيما يلي أبرز الطرق الطبيعية التي من شأنها الحفاظ علي قوة نظرنا وصحة أعيننا أطول وقت ممكن، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

غذي عينيك بشكل صحيح

تمامًا مثل أي جزء آخر من جسمك، تحتاج عينيك إلى فيتامينات وعناصر دقيقة محددة لتعمل بشكل صحيح، الأنظمة الغذائية الغنية بالفواكه والخضروات وقليلة الأطعمة الدهنية والسكر التي تتطلبها عينيك مفيدة بالفعل لجسمك بالكامل مثل الفراولة والعنب والتوت، والتي لها خصائص فعالة مضادة للالتهابات وتساعد أيضًا على تحسين رؤيتك.
كما تحتوي الخضراوات الورقية والبطاطا الحلوة والجزر واليقطين على بيتا كاروتين، والذي يساعد علي إزالة السموم، بالإضافة لللوتين الذي يساعد علي الحماية من تأثير أشعة الشمس على عينيك، وتوفر لك الفراولة والبيض والسلمون والماكريل والبرتقال والمكسرات مثل اللوز الفيتامينات A و C و E الضرورية لصحة عينيك.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة

- بادئ ذي بدء، اضبط الإضاءة في غرفتك أو في المكتب بشكل، فالإضاءة الفلورية ليست جيدة لعينيك، وهي لا تعطي ترددات خاطئة للألوان فقط ولكن ينبعث منها إشعاع ضار أيضاً، وهو ما يجعلك تشعر بالنعاس أغلب الأحيان.
- عندما تعمل أو تدرس، احتفظ بمصباح مظلل على المكتب، علي أن يكون موجود أمامك مباشرة، وسيساعد ذلك علي توجيه الضوء إلى عملك بينما يحمي الظل عينيك.
- إذا كنت تعاني من جفاف العينين فعليك الحصول على مرطب الهواء، ذلك لأن سبب جفاف العين هو قلة الرطوبة والترطيب على سطحها، ويمكن أن يؤدي هذا إلى تهيج خفيف ولكنه يسبب الالتهاب الخطير في أنسجة العين أيضاً، وهذا هو السبب في ضرورة وجود جهاز يقوم بترطيب الهواء في منزلك أو في مكان العمل.
- وبر الحيوانات الأليفة مصدر إزعاج قوي، لهذا السبب، يجب عليك تنظيف الأثاث في منزلك جيداً إذا كنت تمتلك حيوان أليف.
- التدخين لا يضر برئتيك فقط ولكنه يسبب مشاكل صحية مرتبطة بالبصر مثل الضمور البقعي وتلف العصب البصري وإعتام عدسة العين، كما يمكن أن يؤدي التدخين إلى الإصابة بمرض السكري وهذه الحالة بدورها ستضر عينيك.
- النظام الغذائي الجيد سيملأ جسمك بالفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة لعينيك، كما يمكن لاتباع نظام غذائي متوازن أن يجنبك الإصابة بمرض السكري الذي يمكن أن يؤدي في النهاية إلى العمى.
- ارتدِ دائمًا النظارات الشمسية عند الخروج، حيث تزيد الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس من مخاطر الإصابة بالتنكس البقعي وإعتام عدسة العين، واحرص علي اختيار النظارات الشمسية مع حماية بنسبة 99٪ أو مائة بالمائة من الأشعة فوق البنفسجية وارتدِها متى كنت بالخارج في الشمس.

قم بتمارين خاصة للعناية بعينيك

التمرين الأول: قبل البدء في ممارسة تمارين العين، اغسل يديك جيداً وأغلق عينيك وقم بتدليكها بحركات دائرية خفيفة لمدة دقيقة أو دقيقتين، وسيساعد ذلك على تحفيز عينيك بشكل صحيح.
التمرين الثاني: خذ قلم رصاص وارسم رقمًا أو حرفًا أو مجرد نقطة على جانبه، ركز الآن على العلامة التي رسمتها وحرك القلم الرصاص بعيدًا عن عينيك وحاول أن لا تفقد التركيز، ثم حركه للخلف باتجاه عينيك وتوقف بمجرد أن يبدأ القلم في التضاعف.
ثم أغمض عينيك أو انظر بعيدًا لبضع ثوان، وبعد ذلك انظر إلى قلمك الرصاص، في هذه المرحلة يجب ألا ترى ضعفًا، حرك يدك بالقلم الرصاص بعيدًا عن وجهك مرة أخرى، وكرر هذا الإجراء لعدة دقائق، تم الإبلاغ عن هذا التمرين لتصحيح العيون المتقاطعة والرؤية المزدوجة.

تمرين التركيز القريب والبعيد

سيقوي هذا التمرين عضلات عينيك بشكل كبير، يمكنك القيام بهذا التمرين في وضعية الجلوس أو الوقوف؛ لا يهم، ثم اختر شيئًا على بعد 10 إلى 20 قدمًا منك وركز عليه، ابق هكذا لمدة 10 إلى 15 ثانية، ثم أعد تركيز عينيك على إبهامك الذي يبعد 10 بوصات عن وجهك، ابقَ مركزًا لمدة 10 إلى 15 ثانية، كرر هذا التمرين 5 مرات.

اقرأ أيضا:

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة العين ضعف الإبصار أفضل الطرق الطبيعية لتحسين بصرك ضعف البصر علاج ضعف البصر قوة البصر غذي عينيك بشكل صحيح إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة لصحة العين قم بتمارين خاصة للعناية بعينيك تمرين التركيز القريب والبعيد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في الوقت الحاضر الذي نعيش فيه وسط كل هذه التقنيات المتقدمة، أصبحنا نقضي حياتنا نحدق بانتظام في أحرف صغيرة جدًا وصور وفيديوهات على شاشة الهواتف الخلوية