أخبار

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

كيف يحصل كل إنسان على رزقه تامًا من غير نقصان؟ وما هي مفاتيح الرزق؟

بقلم | عمر نبيل | الاحد 16 يناير 2022 - 02:07 م


اعلم يقينًا.. أنك حصلت على رزقك كاملاً دون أي نقصان، وبالتالي لست بحاجة لأن تطلب الثراء الفاحش، أو أن تكون مثل فلان أو علان الثري جدًا، ولا تنسى أن بني إسرائيل تمنوا لو أتاهم الله عز وجل مثلما أوتي قارون، ثم ما لبثوا أن ندموا على ما قالوا.

قال تعالى: «فَخَرَجَ عَلَىٰ قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ ۖ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ» (القصص 79)، إلا أنه بعد أن أخذه الله أخذ عزيزي مقتدر، رجعوا إلى عقولهم، وتيقنوا أن الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر: «وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ ۖ لَوْلَا أَن مَّنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا ۖ وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ» (القصص 82).


تقسيم الأرزاق


الله عز وجل قسم الأرزاق، دون أن يظلم أحد مثقال ذرة، فكل منا نال نصيبه المكتوب 24 قيراطًا كاملين، (أناس رزقها صحة.. وأناس رزقها بيت وأسرة.. وأناس رزقها مال.. وأناس رزقها عمل.. وأناس رزقها راحة بال.. وأناس رزقها شريك حياة)، وهكذا، فكلها أرزاق والله عز وجل يعطي الرزق على قدر الحاجة، فهو يعلم ما الذي تحتاجه الآن، وتراه يمنحه إياك من فوره، فهو يعلم ما تخفي الصدور وما تخفي الأعين، وبالتالي سيرسل لك حاجتك في الوقت المناسب.

ومن ثم لو نظرت للسنوات الماضية من حياتك، ستجد أن الله عز وجل أكرمك بأمور عديدة بعيدة عن تخيلاتك أو لم تكن تضعها ضمن أولوياتك، لكن الله عز وجل رزقك بها هي الأول لأنه يعلم جيدًا مدى حاجتك لها في هذا التوقيت، وبالتالي لو فكرت فيها ستقول (الحمد لله جدا أن الله عز وجل أكرمني بأمور لم أكن أحلم بها يومًا).. إذن طالما بقي لك في العمر بقية، فاعلم أن رزقك مازال ينتظرك، وأن الله عز وجل يخبئه لك لوقته المناسب.

اقرأ أيضا:

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

مفاتيح الرزق


الفقر والحاجة، والعوز والفاقة أوصاف دنيوية فقط وبالتالي لها نهاية حددها المولى عز وجل سلفًا، بينما الغنى والملك والعز، أوصاف أبدية، لذا حينما خلق الله عز وجل الكون تكفل برزق الجميع وحده قبل وجودهم على هذه الأرض، ودخولهم بالحياة إليها.

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: « إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفة، ثم تكون علقة مثل ذلك، ثم تكون مضغة مثل ذلك، ثم يبعث الله الملك فينفخ فيه الروح، ثم يؤمر بأربع كلمات: كتب رزقه، وعمله، وأجله، وشقي هو أم سعيد»، فارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس.

الكلمات المفتاحية

مفاتيح الرزق تقسيم الأرزاق كيف يحصل كل إنسان على رزقه تامًا من غير نقصان؟

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled اعلم يقينًا.. أنك حصلت على رزقك كاملاً دون أي نقصان، وبالتالي لست بحاجة لأن تطلب الثراء الفاحش، أو أن تكون مثل فلان أو علان الثري جدًا، ولا تنسى أن بن