أخبار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

هل تعاني من نسيانه؟.. أسهل 10 طرق لحفظ القرآن الكريم

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

"الترم جري ولسه ماذاكرتش".. كيف تستغل الوقت المتبقي على امتحان نصف العام؟

بقلم | أنس محمد | الاحد 16 يناير 2022 - 10:13 ص

امتحانات نصف العام على الأبواب، وكثير من الطلاب يتكاسل عن تحصيل دروسهم أولاً بأول، الأمر الذي يضغط على الأسرة بأكملها لتعويض الفاقد من الوقت، والتركيز في الأسابيع المتبقية القليلة، لمراجعة ومذاكرة كل الدروس الفائتة، حتى يكون مؤهلاً لدخول الامتحان.

 كيف تستعد لامتحانات نصف العام؟


تغيير روتينك اليومي إذا كنت طالبًا بالجامعة أو الثانوية، أو تغيير روتين ابنك إذا كان في المرحلة الابتدائية والإعدادية، بإدخال بعض التعديلات والتغييرات على الروتين قبل بدء الامتحانات، سواء فيما يتعلق بمواعيد النوم أو الغذاء الذي تتناوله يوميا أو حتى مواعيد المذاكرة.

 تحديد مواعيد معينة للنوم والاستيقاظ، كما يفضل تحديد ساعات المذاكرة وأوقاتها، وبدء تنظيم أوقاتك بما يناسب وقت التحصيل، وحاول ألا تنام أثناء النهار فالنوم الليلي أكثر صحة، وتجنب الأسباب التي يمكن أن تسبب الأرق ليلا حتى تستطيع النوم بشكل هادئ.

 اتباع نظام غذائي صحي خلال فترة الامتحانات، في ظل بذل مجهود أكبر، ولا تتجاهل وجبة الإفطار قبل الخروج من المنزل، واحرص على تناول الفاكهة والخضروات بشكل يومي

 شرب الكثير من الماء يوميًا خاصة أيام المراجعة، لأن المياه لها دور في تهدئة الأعصاب وتحسين وظائف المخ المتعلقة بالتفكير والتذكر.

لا تذاكر بشكل عشوائي أو دون خطة واضحة، بل يجب أن تتجنب ذلك عند الاستعداد، وحاول أن تضع جدول للمذاكرة وآخر للمراجعة، لأن ذلك يجعل أمامك هدف معين تسعى لتحقيقه.

 وفر الوقت الذي تأخذه في التفكير حول أي المواد الواجب مذاكرتها أولا، ولا تنسى أن تُخصص أوقات للراحة عند إعداد هذه الجداول حتى تتمكن من مواصلة المذاكرة.

 ابدأ بمذاكرة المواد التي تحبها وتفهمها جيدًا كي تزيد من استعدادك لمذاكرة باقي المواد الصعبة وتحفزك على إنجازها، ولا تبدأ بالمواد الصعبة حتى لا تؤثر على نفسيتك وثقتك في نفسك.

 احرص على حل أكبر عدد ممكن من هذه الامتحانات، لأنها تساعدك على التعرف على طبيعة الأسئلة.

 تشعر ببعض التوتر والقلق مع اقتراب موعد الامتحانات، ويُمكنك التخلص من هذا الإحساس، حتى تتمكن من الاستذكار بشكل أفضل، بالتقليل من تناول المنبهات واتباع هذه النصائح التي تُساعدك على ذلك.


الكلمات المفتاحية

كيف تستعد لامتحانات نصف العام؟ كيف تستغل الوقت المتبقي على امتحان نصف العام؟ أفضل أوقات المذاكرة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled امتحانات نصف العام على الأبواب، وكثير من الطلاب يتكاسل عن تحصيل دروسهم أولاً بأول، الأمر الذي يضغط على الأسرة بأكملها لتعويض الفاقد من الوقت، والتركيز